Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج سلوكى قائم على الإرشاد بالفن فى خفض السلوك العدوانى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
تركى، رانيا فتحى على.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فتحى على تركى
مشرف / حمدى شاكر محمود
مناقش / رافت عطيه باخوم
مناقش / خضر جعفر ابو زيد
الموضوع
السلوك - تقويم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

مستخلص الدراســـــة
اسم الباحثة: رانيا فتحي علي تركي
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج سلوكي قائم على الإرشاد بالفن في خفض السوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
جهة الدراسة: قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج سلوكي قائم على الإرشاد بالفن في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وانقسمت عينة الدراسة إلى عينة استطلاعية، تكونت من (100) تلميذاً، (63) من البنين، (37) من البنات تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدينة أسيوط، وعينة أساسية، شملت (300) تلميذاً، (173) من البنين، (127) من البنات من تلاميذ مدرستي عبد الله النديم الإبتدائية بمدينة أسيوط، والإمام على بن أبى طالب الإبتدائية المشتركة بمدينة أسيوط، أما عينة الدراسة الإرشادية فشملت )33( تلميذاً، (28) من البنين، (5) من البنات، طبق عليهم البرنامج الإرشادي، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس السلوك العدواني لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر التلاميذ صورة ”أ”(إعداد الباحثة) ، مقياس السلوك العدواني لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلم صورة ”ب”(إعداد الباحثة)، والبرنامج السلوكي القائم على الإرشاد بالفن في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس السلوك العدواني من وجهة نظر التلاميذ صورة ”أ” قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي، كذلك عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس السلوك العدواني من وجهة نظر المعلم صورة ”ب” قبل وبعد التطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس السلوك العدواني من وجهة نظر التلاميذ صورة ”أ” لدى مجموعة الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي والقياس التتبعي بعد مرور شهرين، وقد أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس السلوك العدواني من وجهة نظر المعلم صورة ”ب” لدى مجموعة الدراسة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي والقياس التتبعي مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي خلال فترة المتابعة .