Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى التعليم الجامعى فى ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة /
المؤلف
الوكيل، فيروز رمضان عبد البارى.
هيئة الاعداد
باحث / فيروز رمضان عبد البارى الوكيل
مشرف / سمير عبد الوهاب الخويت
مشرف / منير عبد الله حربى
مشرف / محمد على عزب
الموضوع
التعليم الجامعى. العدالة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
336 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يجمع التراث الفكرى المعاصر على أهمية العدالة الاجتماعية باعتبارها فى حدذاتها قیمة إنسانیة، ولكونها من متطلبات عملیة التنمیة، فالعدالة الاجتماعیة تسهم فى تحقیق الاستقرار الاجتماعى، وتنمیة الشعور بالانتماء وا یجاد الدافع للإنجاز. وكانت قضیة العدالة الاجتماعیة- ولا تزال- إحدى قضایا التطور السیاسى والاقتصادى فى تاریخ مصر الحدیث والمعاصر، وكما كان التعلیم الجامعى- ولا یزال كذلك- من أهم مجالات البحث فى أوضاع العدالة الاجتماعیة، وفى التعرف على مدى تحققها فى الواقع، فالتعلیم وسیلة رئیسة من وسائل الحراك الاجتماعى على أساس القدرات والمهارات المكتسبة، ولیس على أساس الخلفیات الاجتماعیة والاقتصادیة الموروثة، وهو أیضا أداة من أدوات تحقیق تكافؤ الفرص بین المواطنین من أجل الحصول على حقوقهم الأساسیة وفى مقدمتها حق التعلیم ذاته وما یترتب علیه من حقوق أساسیة أخرى مثل حق العمل، وحق التملك، وحق السكن.