Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الأبناء الصم المكفوفين :
المؤلف
سيد، زينب جابر القطب.
هيئة الاعداد
باحث / زينب جابر القطب سيد
مشرف / عزيزة محمد السيد
مشرف / ماجى وليم يوسف
مشرف / أميمة إبراهيم لقمة
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
276ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/5/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

مقدمة :
إن الإنسان كائن اجتماعى بطبيعته يسعى للتواصل مع الأخرين و يجد ذوى الإعاقة صعوبة فى التواصل مع الأخرين نتيجة لإعاقتهم التى تعوقهم عن التواصل مع الأخرين بطريقة طبيعية , و يزداد الأمر صعوبة عندما تكون هذه الإعاقة إعاقة سمعية بصرية.
حيث أن الإعاقة السمعية البصرية من أشد الإعاقات تأثيرا على الشخص الذى يصاب بها , خاصة وأنها قد تصاحبها إعاقات أخرى . حيث يتسم نمو الصم المكفوفين بجميع جوانبه بالبطء لإفتقار أو ضعف المداخل الحسية المسئولة عن جمع المعلومات مثل (السمع - البصر) حيث أن مقدار المعلومات التى تصل إلى الإنسان الطبيعى من حاستى البصر و السمع تزيد عن 95% من إجمالى المعلومات التى يحصل عليها الإنسان و الجزء المتبقى يحصل عليه الإنسان من خلال (اللمس - الشم - التذوق - الإحساس) (Miles, B. 2005)
مشكلة الدراسة:
1- عدم توافرأدوات لقياس مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين باللغة العربية.
2- عدم توافرأدوات لقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم المكفوفين باللغة العربية.
3- عدم قدرة معظم الأطفال الصم المكفوفين على الإستقلالية فى القيام بمهارات العناية بالذات دون تدخل مقصود لتدريبهم على ذلك .
4- عدم توافربرامج تدريبية باللغة العربية لتنمية مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال الصم المكفوفين.
5- عدم قدرة الأطفال الصم المكفوفين على التواصل مع الاخرين دون تدخل مقصود لتدريبهم على ذلك وإكسابهم الطرق التواصلية المناسبة لهم .
6- عدم قدرة العديد من أمهات الصم المكفوفين على تدريبهم على الإستقلالية فى القيام بمهارات العناية بالذات دون مساعدة من المتخصصين .
- تساؤلات الدراسة :
1- هل تتحسن مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الصم المكفوفين بعد تطبيق البرنامج التدريبى ؟ والذي يتفرع منه الفرضين الفرعيين التاليين :-
أ- يوجد فرق دال بين متوسطي رتب درجات الطفل الأول علي مقياس بورتون فى القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
ب- يوجد فرق دال بين متوسطي رتب درجات الطفل الثاني علي مقياس بورتون فى القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2- هل تتحسن قدرة عينة من الصم المكفوفين على التواصل من خلال تدريبهم على ممارسة أنشطة مهارات الحياة اليومية؟ والذى يتفرع منه الفرضين الفرعيين التاليين:
أ- يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطفل الأول علي مصفوفة المهارات التواصلية للصم المكفوفين ومتعددى الاعاقة في القياسين القبلي والبعدي.
ب- يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطفل الثاني علي مصفوفة المهارات التواصلية للصم المكفوفين ومتعددى الاعاقة في القياسين القبلي والبعدي.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى مايلى :
1- تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الصم المكفوفين .
2- التعرف على مدى فاعلية برنامج التدريبى فى تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الصم المكفوفين.
3- التعرف على مدى تحسن المهارات التواصلية لدى عينة من الصم المكفوفين بعد تطبيق برنامج تنمية مهارات الحياة اليومية .
أهمية الدراسة :
1- ندرة الابحاث و الدراسات العلمية فى مجال الاعاقة السمعية البصرية بوجه عام و فى تنمية مهارات الحياة اليومية و التواصل للصم المكفوفين بوجه خاص .
2- توفير إطار نظرى باللغة العربية عن الاعاقة السمعية البصرية .
3- توفير برنامج تدريبى يساعد الوالدين والأخصائين العاملين فى مجال تأهيل الصم المكفوفين لتنمية مهارات الحياة اليومية.
4- توفير أداة قياس متخصصة لقياس مهارات الحياة اليومية للصم المكفوفين باللغة العربية.
5 - توفير أداة قياس متخصصة لقياس مهارات التواصل للصم المكفوفين باللغة العربية.
6- قد تكون الدراسة بعد الانتهاء منها نقطة انطلاق لبرامج ودراسات أخرى فى مجال الإعاقة السمعية البصرية .
7- إكتساب عينة الدراسة من الأطفال الصم المكفوفين قدراً من الإستقلالية فى مهارات الحياة اليومية ورفع قدرتهم على التواصل .
8- تتصدى هذه الدراسة لفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة فى حاجه إلى مد يد العون والمساعدة لهم ، حيث أن هذه الفئة لم تنل حظها من البحث والدراسة فى مصر والوطن العربى حتى الآن كما أنها ليست مصنفة كإعاقة بذاتها فى مصر ومعظم الدول العربية حتى الآن .
منهج الدراسة:
تم إستخدام المنهج التجريبى والإكلينيكى :
واعتمد المنهج التجريب على إستخدام تصميم العينة الواحدة والمقارنة بين نتائج القياس القبلى والبعدى لها .
متغيرات الدراسة :
المتغير المستقل : برنامج تدريبى لتنمية مهارات الحياة اليومية لدي عينة من الصم المكفوفين .
المتغير التابع : مهارات الحياة اليومية - التواصل .
العينة:
المجموعة الأولى : عينة اختبار الصلاحية السيكومترية لمقياس بورتون لمهارات الحياة اليومية ( ترجمة وإعداد الباحثة) والتى تكونت من 20طفل أصم كفيف .
المجموعة الثانية : عينة اختبار الصلاحية السيكومترية لمصفوفة التواصل لتشارتى رولاند ( ترجمة وإعداد الباحثة) و تكونت العينة من 40 طفل (20طفل أصم كفيف -20 طفل من الأطفال العاديين ) .
المجموعة الثالثة : عينة دراسة الحالات وتكونت من طفلتان من الصم مكفوفين لديهما بقايا بصرية وسمعية فى الفئة العمرية من (7:4) سنوات .
أدوات الدراسة :
أشتملت أدوات الدراسة على أدوات لجمع المعلومات عن عينة دراسة الحالات وأدوات لقياس متغيرات الدراسة .
أولا : أدوات جمع المعلومات :
إستخدمت الباحثة بعض الأادوات السيكومترية .
1- الملاحظة :
تم ملاحظة عينة دراسة الحالات. وهي تشمل مشاهدة الطالب أثناء تأديته السلوكيات المختلفة والمهارات الحياتية .
2- المقابلة :
تم إستخدام المقابلة مع الوالدين لإستكمال المعلومات التى تنقصنا والتى لم تتمكن الباحثة من الحصول عليها عن طريق الملاحظة فقط
ثانيا: أدوات القياس لبحث متغيرات الدراسة :
1- إختبار بورتون أداة لتقيم وتدريب الصم المكفوفين تأليف (Rosemarie Burton, Dennis Calabro, Linda Karmen 1976) وترجمة الباحثة .
2- مصفوفة التواصل أداة لقياس المهارات التواصلية قبل اللغوية للصم المكفوفين ومتعددى الإعاقة وذوي الإعاقة تأليف (Charity Rowland 2004) ترجمة الباحثة .
نتائج الدراسة :
1- ارتقاء مستوي القدرة على أداء مهارات الحياة اليومية بعد تطبيق البرنامج الفردي لتنمية مهارات الحياة اليومية .
2- ارتقاء مستوي القدرة على التواصل بعد تطبيق البرنامج الفردي لتنمية مهارات الحياة اليومية .
3- تنموالمهارات التواصلية للصم المكفوفين من خلال ممارسة أنشطة مهارات الحياة اليومية .