Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأنشطة التربوية فى تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية بمحافظة أسيوط :
المؤلف
إبراهيم، شيماء حسين حسن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حسين حسن ابراهيم
مشرف / احمد عبد الله الصغير
مناقش / عبد التواب عبد الاه
مناقش / راضى عبد المجيد طه
الموضوع
الطلبة - نشاط.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: ” دور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية بمحافظة أسيوط - دراسة ميدانية ”.
اسم الباحثة : شيماء حسين حسن إبراهيم.
جهة البحث : كلية التربية - جامعة أسيوط.
هدفت الدراسة إلي التعرف علي دور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار بمحافظة أسيوط, والتوصل إلي تصور مقترح لتفعيل هذا الدور لتحقيق الدور التربوي للأنشطة في تنمية آداب الحوار التي ننشدها .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، كما استعانت باستبانتين والتي طبقت إحداهما على المعلمين المشرفين علي الأنشطة التربوية والأخرى على التلاميذ بالمدارس الإعدادية بمحافظة أسيوط, الاستبانة الأولي طبقت على عينة بلغت (550) من المعلمين المشرفين علي الأنشطة التربوية وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، منها : أن للأنشطة التربوية دوراً متبايناً فى تنمية آداب الحوار لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية ، حيث احتل نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية ، والنشاط العلمي المرتبتين الأولى والأولى مكررة فى تنمية آداب الحوار لدى التلاميذ ، وذلك بنسبة (0,94)، يليه نشاط خدمة المجتمع ونشاط الكشافة والمرشدات فى المرتبتين الثالثة والثالثة مكررة ، وذلك بنسبة (0,91) ، ثم نشاط التمثيل والمسرح المدرسي ونشاط العملى فى المرتبتين الخامسة والخامسة مكررة وذلك بنسبة (0,90) ، ثم نشاط المكتبة والمطالعة ، ونشاط التربية الموسيقية فى المرتبة السابعة وذلك بنسبة (0,89) ، ثم نشاط التربية الرياضية فى المرتبة التاسعة والأخيرة ، وذلك بنسبة (0,87), الاستبانة الثانية طبقت علي عينة بلغت (1000) تلاميذ بالمدرسة الإعدادية وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، منها: احتل نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية ، والنشاط العملي المرتبتين الأولى والأولى مكررة فى تنمية آداب الحوار لدى التلاميذ ، وذلك بنسبة (0,63)، يليه نشاط المكتبة والمطالعة ونشاط خدمة المجتمع و نشاط الكشافة والمرشدات والنشاط العلمي فى المرتبتين الثالثة والثالثة مكررة ، وذلك بنسبة (0,62) ، ثم نشاط التمثيل والمسرح المدرسي في المرتبة السابعة وذلك بنسبة (0,61), ثم نشاط التربية الرياضية في المرتبة الثامنة وذلك بنسبة (0,60), ثم نشاط التربية الموسيقية في المرتبة التاسعة والأخيرة , وذلك بنسبة (0,58) .
وفي ضوء نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلي تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية آداب الحوار تتضمن تسعة محاور وهي نشاط الصحافة والإذاعة المدرسية, نشاط المكتبة والمطالعة , نشاط خدمة المجتمع , نشاط التمثيل والمسرح المدرسي, الكشافة والمرشدات , نشاط العلمي , نشاط التربية الرياضية , نشاط التربية الموسيقية , النشاط العملي .