Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة فى تحسين بعض مهارات تعلم اللغة الإنجليزية والاندماج لدى الكبار ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
مبروك، محمد عبد التواب أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد التواب احمد مبروك
مشرف / امام مصطفى سيد
مناقش / عبد المنعم احمد دردير
مناقش / حسن احمد عمر علام
الموضوع
اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

اسـم البـاحث : محمد عبدالتواب أحمد مبروك
الدرجة : دكتوراه الفلسفة فى التربية ( تخصص علم نفس تعليمى)
عنوان الدراسة : ” فاعلية برنامج تدريبى قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة فى تحسين بعض مهارات تعلم اللغة الانجليزية والاندماج لدى الكبار ذوى صعوبات التعلم”
جهة الدراسة : قسم علم النفس ( علم نفس تربوى )- كلية التربية – جامعة أسيوط
مستخلص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبى مبنى على التكامل بين أنشطة الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة فى تحسين بعض مهارات تعلم اللغة الانجليزية والاندماج لدى الكبار ذوى صعوبات تعلم، وقد بلغ حجم العينة النهائية (10) من الدارسين والدارسات الكبار ذوى صعوبات تعلم فى مهارتى استماع وقراءة اللغة الانجليزية، واستخدمت الدراسة عددا من الأدوات مثل اختبارات التشخيص والتعرف القرائى والسمعى للكبار، ومقاييس الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة والاندماج للكبار بالاضافة إلى البرنامج التدريبى، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى كل من اختبار التعرف القرائى، اختبار الفهم القرائى، اختبار التعرف والفهم السمعى، اختبار تحصيل اللغة الانجليزية، مقياس الاندماج وبطاقة ملاحظة الاندماج لدى الكبار ذوى صعوبات تعلم ، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء فروض الدراسة وأساسها النظرى ودراسات سابقة ذات الصلة.