Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تكاملى لعلاج صعوبات التعلم النمائية فى اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
هلالى، سمر محمد نبيل زكى.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد نبيل زكى هلالى
مشرف / سيد محمد خيرالله
مشرف / كوثر إبراهيم رزق
مشرف / المهدى على البدرى
الموضوع
صعوبات التعلم. الأطفال بطيؤ التعلم. التأخر الدراسي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
219 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

الهدف: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تكاملي في علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية. العينة: تكونت العينة التجريبية النهائية من (9) تلاميذ وتلميذات ممن لديهم صعوبات تعلم نمائية وأكاديمية معاً بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية بمدينة المنصورة في العام الدراسي 2012/2013م.الأدوات: استخدمت في الدراسة سبع أدوات مختلفة هي: اختبار القدرات العقلية للأطفال؛ بطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم؛ اختبار صعوبات التعلم النمائية؛ اختبار صعوبات القراءة الجهرية؛ اختبار مهارات القراءة الصامتة؛ اختبار صعوبات الكتابة؛ البرنامج العلاجي التكاملي.النتائج: أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي وفعالية للبرنامج التكاملي في علاج وتقليل صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه والادراك والذاكرة) والأكاديمية (القراءة والكتابة)، حيث وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات العينة التجريبية في كل من الصعوبات النمائية والصعوبات الأكاديمية قبل وبعد تطبيق البرنامج وبعد انقضاء فترة المتابعة في اتجاه القياس البعدي من حيث تقليل صعوبات التعلم وزيادة مهارات القراءة لدى العينة.