الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تكاملي في علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية. العينة: تكونت العينة التجريبية النهائية من (9) تلاميذ وتلميذات ممن لديهم صعوبات تعلم نمائية وأكاديمية معاً بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية بمدينة المنصورة في العام الدراسي 2012/2013م.الأدوات: استخدمت في الدراسة سبع أدوات مختلفة هي: اختبار القدرات العقلية للأطفال؛ بطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم؛ اختبار صعوبات التعلم النمائية؛ اختبار صعوبات القراءة الجهرية؛ اختبار مهارات القراءة الصامتة؛ اختبار صعوبات الكتابة؛ البرنامج العلاجي التكاملي.النتائج: أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي وفعالية للبرنامج التكاملي في علاج وتقليل صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه والادراك والذاكرة) والأكاديمية (القراءة والكتابة)، حيث وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات العينة التجريبية في كل من الصعوبات النمائية والصعوبات الأكاديمية قبل وبعد تطبيق البرنامج وبعد انقضاء فترة المتابعة في اتجاه القياس البعدي من حيث تقليل صعوبات التعلم وزيادة مهارات القراءة لدى العينة. |