الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن التعليم هو أساس تقدم الأمم ورقيها وهو الذى إذا كان متطورا وله مكانتة وقدره فى الدول كان من أسرع الطرق للوصول لأعلى المراتب بين الدول وهو اليوم يواجه تحديات كبيرة لمسايرة التطور الهائل فى الثورة التكنولوجية التى إمتدت إلى جميع فروع المعرفة ومن ثم كان لزاماً التطوير فى أساليب التدريس لمختلف المراحل السنية بهدف مواجهة تلك التطورات المتلاحقة سعياً إلى إمداد المعلم بالمعلومات اللازمه التى تعينه على مواجهة مهنة التدريس بكم وافر من الخبرات التدريسية.أما مشكلة البحث فهى تأتى من كون رياضة الريشة الطائرة إحدى الالعاب الرياضيه التى تتضمنها المناهج الدراسية فى كليات االتربية الرياضية حيث يتم تدريس مهاراتها ضمن المنهج الدراسى لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها وحيث أن رياضة الريشة الطائرة ليست لها شعبية العاب أخرى مثل كرة القدم، كرة السله وغيرها من الألعاب التى تذاع لها مباريات من خلال وسائل الإعلام فنجد أن القليل من الطلاب يعرف رياضة الريشة الطائرة ، ومن خلال إطلاع الباحث وبحثه فى وسائل وأساليب وطرق التعلم فقد وجد أن خرائط المفاهيم تعد من الوسائل المستخدمة حديثاً نسبياً فى مجال التعليم الجامعى والتربية الرياضية خصوصا، حيث أنها تعمل على سهولة تكوين الفكره عند الطالب وأيضا سهولة وسرعة تعلم المهارات لأن خرائط المفاهيم تعطى صوره كامله ومجمعه عن المهارة وهذا أيضا يخرجنا من مأزق ضيق وهو المدة الزمنية المخصصة للدراسة وعلى ذلك قام الباحث بإستخدام خرائط المفاهيم المبرمجه فى تعليم المهارات الأساسيه فى رياضة الريشة الطائرة أهمية البحث :1- يتناول البحث مجالا بحثيًا مهًما يتمثل فى إستخدام بعض الطرق والأساليب الحديثة فى تعليم المهارات الحركية لرياضه الريشة الطائره.2- يعد هذا البحث إستجابه لما نادى به التربويون لإستخدام طرق وأساليب حديثه فى التدريس لرفع كفاءة العملية التعليمية.3- يقدم هذا البحث إختبار لقياس التحصيل المعرفى للطلاب.هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم بعض المهارات الأساسيه والتحصيل المعرفى لدى المبتدئين فى الريشة الطائرة من خلال : 1- بناء خرائط مفاهيم لتعليم مهارات (الإرسال البعيد-الإبعاد الأمامى –الإبعاد الخلفى)للعينة قيد البحث.2- بناء إختبار لقياس التحصيل المعرفى للعينة قيد البحث. فروض البحث: 1- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى.2- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث التجريبية فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى 3- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى. 4- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى لعينة البحث الضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى. 5- توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية 6- يوجد تجانس ونسبة تحسن بين متوسطى القياسين البعديين لعينتى البحث التجريبية والضابطة فى نتائج الاختبارات المهارية قيد البحث والتحصيل المعرفى لصالح القياس البعدى لعينة البحث التجريبية. |