Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتربية الحركية على بعض مظاهر السلوك العدوانى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية =
المؤلف
الخرادلي، محمد سعد إسماعيل،
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعد إسماعيل
مشرف / فاطمة عوض صابر
مناقش / نبيله أحمد محمود
مناقش / هبة عبد العظيم إمبابي
الموضوع
الرياضة المدرسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
101ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
15/6/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على بعض مظاهر السلوك العدوانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وبلغ قوام عينة البحث 24 تلميذا وتلميذة ممن يتصفون بدرجة عالية من السلوك العدوانى من بين تلاميذ الصف الثانى الابتدائى بمدرسة أورين الابتدائية - بمدينة شبراخيت - محافظة البحيرة ، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين:
- المجموعة التجريبية قوامها 12 تلميذاً وتلميذة ، تم التدريس لها بإستخدام برنامج التربية الحركية المقترح.
- المجموعة الضابطة قوامها 12 تلميذاً وتلميذة ، وتم التدريس لها بإستخدام البرنامج المتبع ” البرنامج المدرسي ”.
وكان من أهم النتائج : نسبة تحسن المجموعة التجريبية فى كل من قياسات المهارات الحركية الأساسية وقياسات محاور مقياس السلوك العدوانى قيد البحث أعلى بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
وقد أوصى الباحث بضرورة تطبيق برنامج التربية الحركية المقترح لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى لخفض درجة السلوك العدوانى لديهم وتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية ، وضرورة تفعيل برامج التربية الحركية للمرحلة الإبتدائية فى المدارس لما لها من أهمية تربوية وبدينة وعقلية ونفسية واجتماعية ، بما تتضمنه من أنشطة وقصص حركية وألعاب صغيرة وألعاب ترويحية وتعاونية والتى بدورها تبعث روح الإبداع والتفريغ الإنفعالى والطاقات المكبوتة فى داخل التلاميذ وتنمية أجسامهم وعقولهم ، كى يتمكنوا من حل مشكلاتهم السلوكية والشعور بالراحة النفسية والطمأنينة داخل المدرسة وخارجها.