Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات مواجهة بعض عوامل الهدر فى التعليم الثانوى الصناعى :
المؤلف
عبدالمقصود، علاء أحمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / علاء أحمد عبدالعزيز عبدالمقصود
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مشرف / محمد السيد الإخناوى
باحث / علاء أحمد عبدالعزيز عبدالمقصود
الموضوع
التعليم الصناعى - محافظة الدقهلية (مصر) التعليم المهنى - محافظة الدقهلية (مصر)
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
389 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يمثل التعليم الفني الصناعي بتخصصاته المختلفة بعداً هاماً وضرورياً من أبعاد التنمية ومصدراً هاماً للحصول على الكوادر البشرية المدربة بما يتلاءم مع المستحدثات التكنولوجية في المؤسسات الإنتاجية وهو بذلك يمثل مصدراً أساسياً من المصادر التي توفر العمالة الماهرة والعمالة الفنية في مختلف التخصصات الصناعية لمواجهة أهم طموحات المجتمع الذي نعيش فيه وهو زيادة الإنتاج.منهج البحث: قد استخدم البحث المنهج الوصفي في الإجابة عن أسئلته مع تحليل لواقع التعليم الصناعي بغرض الكشف عن العوامل والأسباب المختلفة التي تؤدي إلي الهدر في التعليم الثانوي الصناعي بمحافظة الدقهلية ومتطلبات مواجهة هذه العوامل.وتمثلت أداة البحث في: استبانة موجهة لعينة من مديري وموجهي ومعلمي المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات وكذلك الأخصائيين الاجتماعيين بتلك المدارس لحصر بعض العوامل التي تؤدي إلى الهدر بالتعليم الثانوي الصناعي بمحافظة الدقهلية ومتطلبات مواجهة تلك العوامل، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات بمحافظة الدقهلية، ولقد تم اختيار عينة قدرها (33) مدرسة من أصل (90) مدرسة بالطريقة العشوائية بنسبة مئوية (26,66%) من مجتمع الدراسة، وقد روعي عند اختيار المدارس أن تكون ممثلة للمناطق الحضرية والمناطق شبه الحضرية والمناطق الساحلية.التصور المقترح لمواجهة عوامل الهدر بالتعليم الثانوي الصناعي بمحافظة الدقهلية. 1. ضرورة توفير الرغبة والميول المهنية لدى الطلبة المتقدمين للالتحاق بالتخصصات المختلفة بالتعليم الثانوي الصناعي عن طريق إجراء مجموعة من الاختبارات الشخصية والمهنية، حتى لا يكون مجموع الدرجات هو المعيار الوحيد لتوزيع الطلبة على التخصص.2. ضرورة أن تنتهي الدراسة في الدبلومات الفنية إلى جامعة تطبيقية أو فنية. 3. إعداد معلم التعليم الصناعي إعداداً جيداً ليتمكن من التعامل مع كل طالب حسب قدراته وميوله واتجاهاته، وأن يتصف بالمهارات السلوكية الحميدة التي تؤهله ليكون قدوة لطلابه، ونموذج جيد يُحتذى به.