الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لأبعاد التشكیلیة والسمیوطیقیة للملصق الإعلاني الغربي والإفادة منها في تصمیم الملصق المصري المعاصر في ضوء القیم المجتمعیة ( یهدف هذا البحث إلى دراسة وتحلیل ً نماذج من الملصق الغربي المعاصر تشكیلیا وسمیوطیقیاً ، مع إجراء دراسة تطبیقیة والإستفادة منها في تصمیم الملصق المصري، واشتملت الدراسة على ستة فصول على النحو الآتي : الفصل الأول : التعریف بالبحث : یحتوي على خلفیة البحث ومشكلته وأهمیته وهدفه وفروضه وحدوده ومنهجیته والدراسات المرتبطة . الفصل الثاني : الأسس الإنشائیة والجمالیة للملصق الإعلاني تناول هذا الفصل الملصق الإعلاني بدایة من تعریفة وأنواعه ومجالاته ثم تناول هذا الفصل عناصر وأسس تصمیم الملصق والنظریات اللونیة وعلاقتها بالملصق وذلك على النحو التالي : ً أولا : المفردات التشكیلیة بالملصق ) النقطة ، الخط ، الشكل ، الملمس ، اللون ، التیبوغرافیا ، الصورة ( ً ثانیا : الأسس الجمالیة ) الإیقاع ، الإتزان ، الوحدة ، التنوع ( -٢٦٩- ً ثالثا : العوامل المساعدة على نجاح الملصق ً رابعا : النظریات اللونیة وعلاقتها بالملصق الفصل الثالث : الأبعاد السمیوطیقیة في الملصق الإعلاني تناول هذا الفصل علم العلامات )السمیوطیقا( على النحو التالي : -١مفهوم علم الدلالة ) السمیوطیقا ( -٢علم الدلالة والأنظمة السیمیوطیقیة -٣مفهوم الرمز والفرق بین الرمز والعلامة -٤الدلالات السمیوطیقیة في الملصق الإعلاني -٥الملصق الإعلاني والسمات المجتمعیة -٦السمات القیمیة للمجتمع المصري والملصق الإعلاني الفصل الرابع : الأبعاد التشكیلیة والسمیوطیقیة في الملصق الغربي المعاصر تناول هذا الفصل تاریخ الملصق منذ القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر والقرن العشرین ثم الملصق في المدارس والإتجاهات الفنیة ثم مختارات من الملصقات الغربیة المعاصرة وتحلیلها ً سمیوطیقیا . الفصل الخامس : التجربة العملیة حیث إستفاد الباحث من الأسالیب والطرق التي إستخدمها المصمم الغربي في صیاغة الملصقات مستخدما الأسالیب السمیوطیقیة في تصمیمه وذلك في تطبیق تجربتة العملیة التي مرت بالمراحل التالیة : -١تحدید الموضوع والفكرة العامة . -٢جمع الصور والعناصر المستخدمة -٣إستخدام برنامج الفوتوشوب في تطبیق الفكرة وتنفیذها . |