الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الرياضيات اليوم تكتسب أهمية أكثر من أي وقت مضى؛ لذلك تسعى كثير من الدول المتقدمة إلى تطوير طرائق ووسائل تدريس الرياضيات، والتي تتمثل في استخدام التقنية في تعليم الرياضيات وتعلمها؛ ولهذا استخدم الباحث استراتيجية قائمة على تقنية الحاسبة البيانية لتنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو المادة، وتوفير بيئة تعليمية تعلمية تعمل على نمو التفكير، وتيسر على الطلاب دراسة الرياضيات. يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استراتيجية التدريس القائمة على استخدام الحاسبة البيانية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:1)يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية (الأبعاد والدرجة الكلية، ماعدا بعد التخطيط لحل المشكلة فكان عند مستوى دلالة (05,0)) لصالح المجموعة التجريبية. 2)يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي. 3) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. 4) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الرياضيات (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي. |