Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتحسين التواصل البصرى
لدى عينة من الأطفال الذاتويين من (3 - 6) سنوات /
المؤلف
الزيات، منال ممدوح حسن.
هيئة الاعداد
باحث / منال ممدوح حسن الزيات
مشرف / ليلى أحمد كرم الدين
مشرف / نشأت مهدى قاعود
مناقش / جمال شفيق
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

نبع إحساس الباحثة بمشكلة هذه الدراسة من خلال العمل بصفة يومية مع الأطفال الذاتويين حيث تبين وجود مشكلات خاصة بالتدريب على تحسين التواصل البصرى من حيث الطرق المتبعة لعلاج هذه المشكلة فى الشذوذ البصرى، ومن ثم ارتأت للباحثة ضرورة توفر أدوات خاصة لعلاج هذه المشكلة ضمن برنامج تدريبى، وبعد البحث والإطلاع تأكد للباحثة من عدم توافر أدوات وبرامج خاصة لهذه المشكلة تحديداً، كما تبين للباحثة ندرة وجود دراسات عربية خاصة فى تناول مشكلة الشذوذ البصرى للأطفال الذاتويين وإنه كان هناك العديد من الدراسات الأجنبية والتى تناولت هذه الجزئية تفصيلاً بالدراسة والبحث.
هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبى لتحسين التواصل البصرى لدى عينة من الأطفال الذاتويين.
أهمية الدراسة :
- الأهمية النظرية:
إلقاء الضوء بشكل أكثر تركيزاً على مشكلة التواصل البصرى لدى الأطفال الذاتويين حيث أن المشكلة الأساسية لدى هؤلاء الأطفال هي مشكلة التواصل البصرى مع محاولة التصدى لتلك المشكلة.

2- الأهمية التطبيقية:
تقدم هذه الدراسة برنامج تدريبى يحتوى على بعض الأدوات الجديدة والخاصة بعلاج مشكلة الشذوذ البصرى لدى الأطفال الذاتويين.
تقديم استمارة ملاحظة لقياس وتقدير التواصل البصرى لدى الأطفال الذاتويين.
فروض الدراسة :
1- توجد علاقة ارتباطية عكسية بين درجة الذاتوية ونسبة التواصل البصرى للمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقويم القبلى والتقويم البعدى على متغير مدة التواصل البصرى قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه التقويم البعدى .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقويم القبلى والتقويم البعدى على متغير نسبة التواصل البصرى قبل وبعد تطبيق البرنامج فى اتجاه التقويم البعدى.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقويم البعدى والتتبعى على متغير مدة التواصل البصرى.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التقويم البعدى والتقويم التتبعى على متغير نسبة التواصل البصرى.
منهج واجراءات الدراسة:
منهج الدراسة : تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى .
العينة : العينة مكونة من (6) من الأطفال الذاتويين فى مجموعة تجريبية واحدة
أدوات الدراسة :
1- مقياس جيليام لقياس الذاتوية ( ترجمة عادل عبد الله ,2005).
2- استمارة تقويم التواصل البصرى ( اعداد الباحثة).
3- البرنامج التدريبى (اعداد الباحثة).
4-أداة تحسين التواصل البصرى (اعداد الباحثة ).
نتائج الدراسة:وكانت نتائج الدراسة الحالية كالتالى :
1- وجود علاقة عكسية بين درجة الذاتوية ونسبة التواصل البصرى (أى أنه كلما زادت درجة الذاتوية قلت نسبة التواصل البصرى لدى الطفل الذاتوى).
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التقويم القبلى والتقويم البعدى لنسبة التواصل البصرى فى اتجاه التقويم البعدى عند مستوى دلالة (0,01).
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التقويم القبلى والتقويم البعدى لمتغير مدة التواصل البصرى فى اتجاه التقويم البعدى عند مستوى دلالة (0,01).
4- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التقويم البعدى والتقويم التتبعى لمتغير نسبة التواصل البصرى .
5- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التقويم البعدى والتقويم التتبعى لمتغير مدة التواصل البصرى .