Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواقع الناشرين على شبكة الإنترنت :
المؤلف
ابراهيم, أميرة ابراهيم شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة ابراهيم شعبان ابراهيم
مشرف / السيد السيد محمود النشار
مشرف / أمانى زكريا الرمادى
مشرف / مها محمد لؤى حاتم حسين
مناقش / حسناء محمود محجوب
hmmahgoub@yahoo.com
مناقش / ميساء محروس احمد مهران
الموضوع
نشر الكتب. الناشرون. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
14/7/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تقع الدراسة في مقدمة و خمسة فصول و خاتمة . في المقدمه تتناول الباحثة تمهيد عن موضوع الدراسة و عن مواقع الانترنت ، ثم تعرض الباحثة مشكلة الدراسة التي دفعتهاالى اختيار هذا الموضوع لطرقه و أهمية الدراسة بالنسبة لمجال المكتبات و المعلومات ، و أهداف الدراسة التي تسعى الباحثة لتحقيقها . ثم تعرض الباحثة مجال الدراسة و حدودها الموضوعية و المكانية و النوعية و الكمية و الزمنية . ثم بعد ذلك تأتى تساؤلات الدراسة لتطرح ما تريد الباحثة الوصول إليه من خلال الدراسة . يلى ذلك منهج الدراسة الذى استخدمته الباحثة و أدوات جمع البيانات التي لجأت إليها في جمع المادة العلمية للدراسة . بعد ذلك تعرض الباحثة الدراسات السابقة و المثيلة في نطاق الدراسة.
الفصل االأول المدخل النظرى للدراسة و يشتمل على عدة مباحث فرعية . فيتحدث أولا عن شبكة الانترنت و خصائصها و خصائص المعلومات المتاحة عبر الانترنت . ثم يتطرق بعد ذلك للانترنت و دورها في تطوير المنظومة المعلوماتية ككل ، و مدى إسهامها في تطوير خدمات المعلومات المقدمة بالمكتبات و مراكز المعلومات . ثم يأتي الباحث على مفهوم النشر و بداياته و حلقاته المكونه له و تطورة من بدايتة و حتى عصر الانفجار المعلوماتى. ثم يعرض الباحث لفكرة تأثر صناعة النشر بشبكة الانترنت و يرصد ذلك من خلال ثلاث مراحل : أولا مرحلة ظهور و انتشار مواقع الناشرين على شبكة الانترنت ، ثانيا تسويق و تجارة الإنتاج الفكرى عبر الانترنت . ثالثا الاتجاه الحديث في النشر عبر الانترنت وهو النشر الذاتي Self publishing .
الفصل الثانى معايير تقييم المواقع على شبكة الانترنت .فى هذا الفصل استعرض البحث جهود المبذولة في وضع معايير تقييم المواقع على شبكة الانترنت باستعراض الإنتاج الفكرى الذى تناولها ، مع عرض فئات المعايير العامة التي اتفق عليها معظم الباحثين أصحاب المساهمات في هذا السياق .كما عرض الباحث لبعض الاسهامات في وضع معايير تقييم لفئات متخصصة من المواقع مثل المواقع الخاصة بمجال تخصصى معين ، أو مواقع خاصة بفئة ما من المؤسسات ، أو المواقع الخاصة بنوع من أنواع مصادر المعلومات . ثم بعد ذلك يقدم الباحث قائمة بالمعايير المقترحة لتطبيقها على مواقع الناشرين محل الدراسة .
الفصل الثالث من الدراسة خاص بمواقع الناشرين العرب على الانترنت . و يبدأ فيه الباحث بوضع قائمة بمواقع الناشرين العرب على شبكة الانترنت . ثم دراسة لخصائص مواقع الناشرين العرب التي ستطبق عليها قائمة المعايير . وبعدها تطبيق لقائمة المعايير التي تم وضعها سلفا على المواقع محل الدراسة . ثم بعد ذلك القسم الثانى من الفصل يعطى قائمة بمواقع متاجر بيع الكتب العربية ، و دراسة للاتجاهات العددية و النوعية لها ، ثم تطبيق لقائمة المعايير على المواقع محل الدراسة .
الفصل الرابع ، في نفس سياق الفصل السابق خاص بمواقع الناشرين الأجانب على الانترنت . وفيه أولا قائمة بمواقع النشر التقليدي على شبكة الانترنت ، ثم دراسة لخصائص مواقع الناشرين الأجانب التي ستطبق عليها قائمة المعايير ، ثم تطبيق للمعايير المقترحة على عينة الدراسة . و في نهاية هذا الفصل هناك مقارنة بين نتائج الدراسة التطبيقية لمواقع الناشرين العرب و الأجانب على الانترنت للوصول الى نقاط الاتفاق و الاختلاف فيما بينهما ، و معرفة نقاط القوة و الضعف لكل منهما للخروج بتوصيات فعالة تفيد القائمين على هذه لبمواقع و المستفيدين منها على حد سواء
الفصل الخامس و الأخير يغطى الفئة الجديدة من مواقع النشر وهي مواقع النشر الذاتي . ويبدأ بتعريف ما المقصود بمواقع النشر الذاتي و كيف بدأت و ماهى الخدمات التي تقدمها و ما الفرق بينها و بين دور النشر التقليدية ، ثم ينتقل إلى حصر لأفضل مواقع النشر الذاتي الموجودة على شبكة الانترنت حاليا و تقييم فردى لكل موقع منها . ثم عرض للمعايير التي يمكن الاعتماد عليها عند انشاء موقع نشر ذاتى عربى.
و ينتهى البحث بالخاتمة التي تضم النتائج و التوصيات التي توصلت اليها الباحثة من الدراسة