Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تصميم تعليمي مقترح للتعلم التشاركي قائم على
توظيف أدوات الجيل الثاني من الويب لتنمية الإنتاج الإبداعي
في تكنولوجيا التعليم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
سليمان، مروة سليمان احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة سليمان احمد سليمان
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / نبيل جاد عزمي
مشرف / زينب محمد حسن
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

نعیش الیوم عصر المعرفة والتقدم التكنولوجي، عصر تشتد فیه المنافسة بین الأمم
والبقاء للأصلح، عصر لا مكان فیه إلا لمن یقدم الجدید، عصر تتضاعف فیه المعرفة بشكل
غیر مسبوق، عصر النوعیة الإنسانیة المتمیزة والقادرة على تقدیم كل ما هو جدید ومبتكر، لذا
فنحن أمام تحدیات كثیرة تستدعي خبرات ومهارات وأفكار جدیدة ومتمیزة، وهنا تبرز حاجتنا إلى
المبدعین الذین یستطیعون تقدیم إضافات إلى المعرفة الإنسانیة، فیصبح الإبداع بمثابة الأمل
للمجتمعات التي تطمح للوصول إلى مركز مرموق على الصعید العالمي.
لذا نجد المجتمعات تختلف عن بعضها البعض في الانجازات والمخترعات العلمیة
والتقنیة لأنها نتاجات عقول مفكرة ومبدعة لأفراد ذلك المجتمع وعمل أصحابها على تنمیتها
بالعلوم والمعارف المختلفة، ومن هنا یصبح على المجتمع تحمل مسئولیة تنمیة التفكیر الإبداعي
لدى أبنائه.
ومن ثم تعد عملیة تنمیة الإبداع من أهم أهداف التربیة التي تسعى المجتمعات الإنسانیة
إلى تحقیقها، وأوسعها انتشارا وتأییداً لدى الأوساط التربویة والتعلیمیة لكافة العلوم الطبیعیة
والإنسانیة التي یدرسها المتعلم خلال المراحل التعلیمیة المختلفة.
ولاشك أن كلیات التربیة تسهم بنصیب كبیر في إعداد قطاع كبیر من القوى البشریة، ولا
تستطیع تحقیق رسالتها في سبیل خدمة المجتمع، والتنمیة الشاملة إلا عندما ترتبط أهدافها،
وأسالیبها في إعداد الخریجین بأهداف هذا المجتمع، وطبیعة المهام التى یقوم بها هؤلاء
الخریجون بعد تخرجهم في مختلف المؤسسات التعلیمیة.
وتشیر ”فارعة حسن” ) (٤٠٣ ،١٩٩٩أن التربیة تواجه تحدیاً لإعداد نوعیة جدیدة من
الخریجین لهذا المجتمع المتقدم واضعة نصب أعینها تأهیل متعلمین على مستوى عال من
الكفاءة لدفع عملیة التنمیة.
وقد اختلفت أدوار المعلم ومسئولیاته في ظل هذا العصر، عصر التعلیم الإلكتروني، فلم
یقتصر دوره على توصیل المعلومات والمعارف للطلاب بل لابد له أن یتزود بمهارات التصمیم
التعلیمي، والتخطیط للتدریس الإلكتروني، كما لابد له أن یتزود بمهارات استخدام الوسائط
المتعددة والإنترنت، والبرید الإلكتروني، وا ٕ نتاج الوسائط والصفحات التعلیمیة عبر الإنترنت،
واختیار وتصمیم وتقویم البرمجیات والمواقع التعلیمیة والمقررات الإلكترونیة، فهو لم یعد ناقل
للمعرفة بل لابد له أن ینتج ویصمم من الوسائط الإلكترونیة التي تفیده في عملیة التدریس، لذا
فهو بحاجة إلى أن یكون مبدعا في تصمیمه وا ٕ نتاجه للوسائط الإلكترونیة في ظل هذا العصر
المتسارع في التقدم والتطور التكنولوجي حتى یجذب ویثیر الاهتمام للتعلم لدى المتعلمین.
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦١
ولقد تعددت الآراء وتختلف في تعریف معنى الإبداع، فالفئة الأولى من التعر یفات ركزت
على العملیة الإبداعیة وترى أن الإبداع عملیة عقلیة، والفئة الثانیة من التعریفات ركزت على
الإبداع كسمة شخصیة، والثالثة ركزت على العوامل والظروف البیئیة التي تساعد على نمو
الإبداع، أما الفئة الرابعة فركزت على الإبداع كمنتج مؤكدة أن الإبداع هو ظهور ناتج جدید ناتج
من تفاعل بین الفرد ومادة الخبرة، وما نعنیه في هذا البحث هو الإبداع كمنتج.
ویشیر ”ماكینون” ” “Mackinnonإلى أهمیة دراسة المنتج الإبداعي فیقول: إن دراسة
المنتج الإبداعي هي القاعدة التي تبنى علیها كل بحوث ودراسات الإبداع وا ٕ لى أن تصبح هذه
أكثر صلابة مما هي علیه الآن فستظل كل بحوث الإبداع غیر مكتملة وباختصار فقد أهملت
دراسة المحددات الظاهرة التي تمیز وتعرف المنتج الإبداعي لأننا نعرف في أعماقنا أو نشعر أننا
نعرف المنتج الإبداعي حین نراه )صفاء الأعسر، .(١٦ ،٢٠٠٠
فالإبداع نشاط یقوم به الفرد وینتج عنه اختراع شيء جدید، كما أنه هو الوحدة المتكاملة
لمجموع العوامل الذاتیة والموضوعیة التي تقود إلى إنتاج یتصف بالجدة والأصالة والقیمة من
أجل المجتمع )مجدي عزیز، .(١٨٠ ،٢٠٠٥
وقد وضع كل من ”بسمر” و”أوكوین” ” “Basemer& O, Quinمنهجا جدیدا لقیاس
الإبداع في المنتج تحت مصفوفة تحلیل المنتج الإبداعي ویقوم على تقریر الأفراد المعنیین عن
الخصائص المطلوبة لكي یعتبر المنتج إبداعا بتقییم المنتج في ثلاثة محاور المنفعة
resolutionوالجدة noveltyوالتفاصیل ،elaborationویقصد بالمنفعة والملائمة للهدف مدى
نجاح المنتج في حل المشاكل التي صمم من أجلها، والجدة تعني درجة الجدة والأصالة في
المنتج، والتفاصیل تتحدد في جمال المنتج- أناقته- قوة جذبه وهي صفات تتعدى المطلب
الأساسي من المنتج إلى المظهر الخارجي وزیادة التفاصیل )صفاء الأعسر، .(١٧ ،٢٠٠٠
ولقد استقطب الإبداع اهتمام عدید من الباحثین وأكدوا على ضرورة تنمیة الإبداع لدى
الطلاب المعلمین مثل دراسة ”أسماء عبد الحمید محمد” ) (٢٠٠١التي قامت باستخدام
إستراتیجیة العصف الذهني لتنمیة التفكیر الإبداعي لدى طلاب كلیة التربیة، وتوصلت إلى
فاعلیة الإستراتیجیة في تنمیة التفكیر الإبداعي، ودراسة ”أحمد محمد نوبي” ) (٢٠٠١أجریت
بهدف قیاس أثر اختلاف نوع وحجم التفاعل في برامج الكمبیوتر متعددة الوسائل على التحصیل
والتفكیر الإبداعي لدى طلاب كلیة التربیة، وقد تم اختیار عینة من الدراسة من طلاب الفرقة
الثالثة بكلیة التربیة وأثبتت الدراسة وجود فروق دالة إحصائیا بین المتوسطات المعدلة لدرجات
الطلاب في اختبار التحصیل المعرفي واختبار التفكیر الإبداعي ترجع إلى الأثر الأساسي
لاختلاف نوع وحجم التفاعل المستخدم في برامج الكمبیوتر متعددة الوسائل، ودراسة ”طلال
شعبان” ) (٢٠٠١التي أجریت بهدف التعرف على فعالیة استخدام الوسائط المتعددة لإظهار
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٢
البعدین الثاني والثالث في حالة السكون والحركة على التفكیر الإبداعي لطلاب كلیة التربیة،
وتوصلت الدراسة كذلك إلى فعالیة برنامج الوسائط المتعددة في تنمیة التفكیر الإبداعي لدى
الطلاب المعلمین شعبة ریاضیات، ودراسة ”أسامة سعید هنداوي” ) (٢٠٠٥وهدفت التعرف على
أثر برنامـج مقترح قائم على الوسائط الفائقة في تنمیـة مهارات طلاب شعبة تكنولوجیا التعلیم
وتفكیرهم الابتكار ي في التطبیقات التعلیمیة للإنترنت، ودراسة ”شیماء أحمد إبراهیم” )(٢٠٠٤
التي هدفت تنمیة الإبداع في الأشغال الفنیة لدى طلاب كلیة التربیة النوعیة باستخدام إستراتیجیة
التعلم التعاوني في تدریس مادة التربیة الفنیة، ودراسة ”أحمد عبد االله محمود الدسوقي” )(٢٠٠٥
التي هدفت إلى قیاس فاعلیة طرق التعلم والتعلیم المتضمنة في مصفوفة مقترحة لمواد تكنولوجیا
التعلیم على كل من التحصیل والتفكیر الإبداعي والأداء المهار ي لدى طلاب شعبة تكنولوجیا
التعلیم بكلیتي التربیة جامعة الأزهر وتوصل إلى فاعلیة المصفوفة المقترحة وأوصى بالاهتمام
بتنمیة التفكیر الإبداعي والإبداع لدى الطالب المعلم، ودراسة ”نهلة المتولي إبراهیم” )(٢٠٠٨
التي هدفت تنمیة مهارات التفكیر الإبداعي لدى طلاب كلیة التربیة النوعیة وأكدت على ضرورة
الاهتمام بتعلیم التفكیر الإبداعي لدى الطلاب المعلمین في كل التخصصات، ودراسة ”مروة ذكي
توفیق” ) (٢٠٠٨هدفت تنمیة التفكیر الإبداعي لدى طلاب تكنولوجیا التعلیم عن طریق تجریب
إستراتیجیة مقترحة بمواقع الإنترنت، وأوصت بضرورة الاهتمام بتنمیة التفكیر لدى الطلاب
المعلمین، كما أوصت دراسة ”زینب محمد العربي” ) (٢٠٠٨بتوجیه الاهتمام إلى تنمیة المهارات
التعاونیة والحل الإبداعي للمشكلات في التعلیم الجامعي.
بناءا على ما سبق أكد البحث التربوي على ضرورة استخدام طرائق واستراتیجیات تدریس
تساعد على انطلاق أفكار الطلاب المعلمین، وتنمي قدراتهم الإبداعیة في وتثیر دوافعهم نحو
التجدید والإبداع.
فطرائق التدریس التقلیدیة التي تعتمد على الحفظ والتلقین والحصول على المعلومات من
مصدر واحد، وتقدیم الحلول المحددة للمشكلات لا یزید المتعلم إلا سلبیة فیسعى إلى الحفظ دون
الفهم، ولا یسعى لإعمال عقله، فهذه الطرق لا تؤدي إلى نتاج جیل مبتكر، ومن ثم أكد
المتخصصون في المناهج على أن إعداد الكوادر التي تستطیع مواجهة تحدیات العصر یتطلب
تغییر الطریقة التقلیدیة في التدریس، وأن نضع المتعلم في مواقف ذات معنى یستطیع من خلالها
أن یدرك المشكلة ثم یضع الاستراتیجیات المناسبة لحلها، وأن تكون هذه المواقف ذات ارتباط
مباشر باهتماماته ویرغب في دراستها بعمق ولتحقیق ذلك لابد من تهیئة المواقف الجذابة التي
تروق للمتعلمین وتتحدى ذكائهم بدرجة معقولة ولا تبتعد كثیرا عن مجال خبراتهم المباشرة )مجدي
عزیز إبراهیم، .(٩٥ ،٢٠٠٠
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٣
وما یجدر الإشارة إلیه أن الإبداع لم یعد نشاطا أو مهمة فردیة یقوم بها الفرد المفكر
لیحقق هدفا ذاتیا أو یحل مشكلة معینة، ولكن أصبح نشاطا جماعیا تقوم به مجموعة من
المفكرین تعمل على إنتاج أفكار وحلول للمشكلات شأنها في ذلك شأن أى مجموعة تصنع
وتفكر )عوض صالح صالح،.(٢٦٧ ،٢٠٠٩
وفي ضوء ما سبق تتضح أهمیة استخدام مداخل تدریسیة حدیثة تؤكد على نشاط
المتعلم والتفاعل الاجتماعي بین المتعلمین، مما یساعد المتعلم على بلوغ أهداف التعلم بصورة
أفضل كثیرا مما لو اعتمد على المعلم لبلوغ الأهداف، وبالتالي فإن إتاحة الفرصة أمام المتعلم
لیقارن آراءه بآراء الآخرین، في مجموعته تعد وسیله مناسبة لتمكینه من إدراك العلاقات بین
جوانب التعلم، ومن ثم فإن المتعلمین یتعلمون مع بعضهم البعض أمورا كثیرة تفوق ما یتعلمونه
من المعلم، وذلك لأن المتعلم لا یتردد في إبداء رأیه أمام زملائه مهما كان هذا الرأي بسیطا،
بینما یتردد كثیرا عندما یفكر في إبداء هذا الرأي أمام المعلم خشیة غضبه أو سخریته )كمال عبد
الحمید زیتون، .(١٠٦ ،٢٠٠٠
ومن هذه المداخل التدریسیة الحدیثة ما یندرج تحت النظریة البنائیة الاجتماعیة التي
ترجع إلى ”فیجوتسكي” الذي نقل بؤرة الاهتمام إلى الخبرة الاجتماعیة للمتعلم وأهمیة اللغة في
نقل الخبرة الاجتماعیة للأفراد، ومن ثم فإن فكر ”فیجوتسكي” یعتمد على أن كلا من الثقافة
والمجتمع من العوامل المؤثرة على تنمیة معرفة المتعلم، كما أن العامل الأكثر أهمیة في بناء
المعنى لدى المتعلم هو الحوار والمناقشة بین المعلم والمتعلمین، وبین المتعلمین وبعضهم البعض
داخل وخارج حجرة الدراسة، ومن وجهة نظر ”فیجوتسكي” تبدأ الحیاة المعرفیة للفرد اجتماعیة ثم
تصبح ذاتیة عندما یستخدم الفرد اللغة والحوار الداخلي في مرحلة ما وراء التفكیر )كمال عبد
الحمید زیتون، .(١٠٨ ،٢٠٠٠
مما سبق یتضح أن البنائیة الاجتماعیة تعتمد على أن المعرفة تنمو أولا على المستوى
الاجتماعي، ثم على المستوى السیكولوجي الداخلي للمتعلم، فلا یتم تكوین المعنى ما لم یرتبط
بالسیاق الاجتماعي للمتعلم، ومن هنا یبرز دور العلاقات الاجتماعیة الناجحة كضرورة لحدوث
التعلم.
ویعد التعلم التشاركي إحدى أسالیب التعلم الحدیثة التي یستخدمها المعلمون لتشجیع
المساعدة المتبادلة والمشاركة النشطة بین جمیع عناصر المجموعة، ویهدف التعلم التشاركي إلى
تحسین وتنشیط أفكار الدارسین الذین یعملون في مجموعات یعلم بعضهم بعضاً، ویتحاورون فیما
بینهم، مما یؤدي إلى نمو روح الفریق بین الدارسین مختلفي القدرات، وتنمیة المهارات
الاجتماعیة، وتكوین الاتجاه السلیم نحو المواد الدراسیة، وتحسین قدرة المتعلم على التحصیل،
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٤
وتنمیة التفكیر وتعلم المعرفة والمهارات في مواقف تعلم حقیقیة وواقعیة )محمد مصطفى الدیب،
.(٥٢١ -٥١٧ ،٢٠٠٣
وتعتبر بیئة التعلم الإلكتروني التـي تسـتخدم أدوات الجیـل الثـاني مـن الویـب، وسـیلة فعالـة
في توفیر النواحي الاجتماعیة للتعلم التشاركي حیث توفر هذه الأدوات بیئة تعلم فعالة قائمة على
”الویب”، حیـث یتطلـب الـتعلم القـائم علـى تبـادل المعلومـات بـین مجموعـة مـن المتعلمـین یشـتركون
معـاً فـي صـیاغة المناقشـات أو إعـادة تنظـیم المـواد أو المفـاهیم لبنـاء علاقـات جدیـدة بینهـا، ومـن
خلال تشكیل الأفكار وصیاغتها بتعبیرات الدارسین الخاصة وتلقي الرجع والتقویم من زملائهم في
الفریق تتكون لدیهم مهارات بناء المعاني اجتماعیا.
وكان أول ظهور لمصطلح )ویب (٢في عام ” ،”٢٠٠٥وتحدیدا في مؤتمر یحمل نفس
الاسم ) (web2 conferenceوالتي نظمته شركة ”أوریلي” ) (O’Reillyفظهر مصطلح
)ویب (٢نتیجة عصف ذهني في أحد الاجتماعات التي أقیمت على هامش المؤتمر بین كل من
شركة اوریلي وشركة میدیا لایف العالمیة حیث عرفوا )ویب (٢على أنها مجموعة من المواقع
والخدمات والتطبیقات التي تتوافر فیها عدد من الخصائص منها توفیر قدر عال من التفاعلیة مع
المستخدم حیث یشعر المستخدم عند استخدامه لأحد تطبیقات )الویب (٢وكأنه یقوم باستخدام
أحد تطبیقات سطح المكتب على جهازه الشخصي، كما تتیح تقنیات )الویب (٢مشاركة
المستخدم في المحتوى، ففي السابق كان الویب عبارة عن منصة للقراءة فقط، فالمحتوى الموجود
على الویب كان یقوم بتحریره أشخاص تابعین إما لشركات أو جامعات أو مؤسسات خاصة أو
حكومیة، ولم یكن المستخدم للویب قادرا على المساهمة في المحتوى المنشور، أما في )الویب(٢
تتیح للمستخدم الإضافة والتعدیل على المحتوى المنشور بسهولة، وأصبح المستخدم هو المحور
الأساسي في عملیة إثراء محتوى الویب، فتطبیقات مثل المدونات والویكي ساهمت في جعل
الویب منصة للقراءة والكتابة بعدما كانت منصة للقراءة فقط )هند سلیمان، .(١ ،٢٠٠٦
ویتكون )الویب (٢من عشرات وربما مئات الأدوات والخدمات التي تشكل العمود الفقري
له، ومنها خدمة المدونات ) (Blogsوهي ببساطة مواقع تفاعلیة على شبكة الإنترنت تحتوي
على تدوینات مختصرة ومؤرشفة، ومرتبة زمنیا بشكل تصاعدي، تسمح للزوار بالتعقیب والتعلیق
علیها ویمكن إنشاؤها بسهولة، وتقنیة التدوین الصوتي ) (Podcastویقوم التدوین الصوتي على
تسجیـــل ملفات صوتیة بصیغة ) (MP3لیقوم المستمع بتحمیلها على جهاز المستخدم أو على
مشغـــلات) (Mp3أو على أجهزة ) (iPodالشهیرة من شركة أبل، ومن ثم الاستماع إلیها عند
الرغبة وفي أي وقت، وخدمة الشبكات الاجتماعیة ) (Social Networkوهي مواقع ویب تعمل
على تكوین الأصدقاء وتساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصیة ومقاطع الفیدیو
والتعلیق علیها، وتكوین علاقات ونشر أفكار وتدوینات نصیة لعدد كبیر من المستخدمین وفي
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٥
وقت قصیر، ولعل أشهر تلك الشبـــكات ) ،(Twitter) ،(MySpace) ،(Face bookوخدمة
التدوین الحر) (Wikisوهو موقع أو مصدر إلكتروني یشارك المستخدمین في صیاغة وتعدیل
محتویاته، حیث یسمح لأي مستخدم بإضافة معلومات جدیدة أو تعدیل المعلومات الموجودة فیه،
وهو یقوم على مبدأ مشاركة المستخدمین في إثراء المعرفة، وأكبر مثال على هذه التقنیة ”
الموسوعة الحرة ”الوكیبیدیا”، وتقنیة المفضلة الاجتماعیة ) ،(Social Bookmarkingوهي
مواقع تقدم خدمة تخزین عناوین مواقع الإنترنت مع إضافة مسمى لوصف محتوى الموقع
المخزن، وتسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزین عناوین مواقعه المفضلة في قاعدة بیانات
الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز، وتتمیز مواقع المفضلة
الاجتماعیة بإمكانیة مشاركة مفضلةشخص ما مع الآخرین وأیضً ا توسیم المواقع التي یقوم
بتخزینها لیتمكن من الرجوع إلیهالاحقًا أو البحث عنها، تقنیة خلاصات المواقع ) (RSSوهي
مختصر لـ ” ”Really Simple Syndicationوالتي تعني حرفیا ”وسیط النشر السهل حقاً، وهي
تقنیة تتیح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إلیه بشكل منتظم، بدون حاجة لزیارة موقع
الإنترنت الذي یقدم هذه المعلومات، حیث یُزود المستخدم برابط یوصله إلى المعلومة وتحدیثاتها،
بمعنى آخر” ”RSSتعد وسیلة لنشر المحتویات في ملفات باستخدام لغة ” ”XMLیمكن قراءتها من
خلال برامج تدعى ببرامج قارئ الأخبار ”RSSأو قارئ المحتویات ””News Aggregator
.(Gabriela, 2009, 479)
ویشیر ”أندرسون” ) (Anderson,2007إلى أنه یمكن تحدید توظیف هذه التقنیات
الجدیدة في العملیة التعلیمیة، في ثلاثة مجالات: التعلیم والتعلم، وفي البحث العلمي، والنشر
الأكادیمي.
وهناك عدد من الدراسات التي استخدمت بعض من تقنیات الجیل الثاني من الویب
) (web2في العملیة التعلیمیة، مثل دراسة ”بیرشباك” ) ،(Perschbach, 2006والتي هدفت
معرفة أثر انعكاس تفكیر الطالب باستخدام التعلیم التشاركي المعتمد على المدونات، وقد لوحظ
أن معظم العینة لدیهم تفاعل إیجابي في العمل التشاركي المعتمد على المدونات وزادت مهار ات
التفكیر لدیهم، ودراسة ”كاستاندا فیز” ) (Castaneda Vise, 2007التى هدفت التعرف على
أثر استخدام أدوات انترنت الجیل الثاني الاجتماعیة )الویكي والمدونات( على التحصیل في
مقرر قواعد اللغة وتوصلت إلى فاعلیة الویكي والمدونات في زیادة تحصیل الطلاب في مقرر
قواعداللغة الأسبانیة باستخدام استراتیجیة التعلیم التشاركي، ودراسة ”كوتینهو وجونیور” )(٢٠٠٧
) (Coutinho& Junior, 2007والتي توصلت إلى أن استخدام الویكي قد نمى مهارات التعلم
التعاوني لدى الطلاب عند تدریس مقرر طرق التدریس باستخدام الویكي، ودراسة ”ریان”
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٦
) (Ryan, 2007) (٢٠٠٧التي توصلت إلى أن استخدام الشبكات التعلیمیة في التدریس في
المرحلة المتوسطة زاد من تحصیل الطلاب وزاد من مهارات التعلم التعاوني لدیهم.
وتبرز أهمیة استخدام مثل هذه الأدوات في العملیة التعلیمیة لأن الوسائل الإلكترونیة
السابقة مثل منتدیات النقاش، ومواقع الویب التقلیدیة والبرید الإلكتروني لم تعد تجذب الآن الكثیر
من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنیات )الویب (٢من مواقع الشبكات الاجتماعیة
والمدونات والویكي وغیرها من الخدمات التي باتت تجذب وتثیر الاهتمام لدى الغالبیة العظمى
من مستخدمي الإنترنت، وربما یرجع ذلك لما تتمیز به تقنیات )ویب (٢من التفاعلیة والمرونة،
فأصبح المستخدم ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي، ففكرة هذه
الخدمات قائمة على التعاون والتشارك بین المستخدمین، فهم یشاركون في التحریر والنشر
والإضافة والتعلیق، كما أشارت الدراسات السابقة السابق ذكرها إلى فاعلیة تطبیقات الجیل الثاني
من الویب في تنمیة مهارات التعاون والتحصیل وتنمیة التفكیر لدى الطلاب في مراحل عمریة
مختلفة.
والجدیر بالذكر إن توظیف مثل هذه الأدوات التي سبق ذكرها أو أي وسیط تكنولوجي لا
یتم فقط بمجرد الاستخدام الشكلي لتلك التقنیات في التدریس، بل هو عملیة منظمة تحتاج إلى
تدریب على تتبع خطوات التعلیم المنظومي، وهو ما یعرف بالتصمیم التعلیمي، وتكمن أهمیة
التصمیم التعلیمي في أنه الطریقة المنظومیة المثلى لتطویر دروس متكاملة من الأهداف
والمحتوى والأسالیب والمواد والوسائط المستخدمة، وتحدید دور المعلم، وتفاعل المتعلم والسماح
بالتحسین والتعدیل فیها لكي تتحقق تلك الأهداف، أي باختصار تطویر الدروس كمنظومة
(Wiggins, 2000: 703) .متعددة الوسائط
ویؤكد ”كافرت” ) ،(Cavert , 2002, 92أن التصمیم التعلیمي یمدنا بالوصف
التفصیلي للعمل وكیفیته والنتائج المتوقعة من هذا العمل حیث یتم اختیار الأدوات والمواد
والوسائط في إطار وظیفي متكامل مع محتوى التعلم ونشاطه لتوفیر بیئة تعلیمیة ملائمة
لمجموعة من المتعلمین بما یساعدهم على تحقیق نتائج التعلم المتوقعة ویتلاءم في نفس الوقت
مع خصائصهم.
ومن خلال قیام الباحثة بالمشاركة في تدریس الجانب التطبیقي لمقرر تكنولوجیا التعلیم
) (١المقرر على طلاب الفرقة الثانیة عام وأساسي، وتكنولوجیا التعلیم ) (٢المقرر على الفرقة
الثالثة عام وأساسي ومتابعتها لإنتاج الطلاب في هذه المواد لاحظت الباحثة قصور قدرة الطلاب
الإبداعیة في إنتاج التكلیفات المطلوبة منهم وذلك في ضوء معاییر جودة المنتج التكنولوجي،
كذلك نبع الإحساس بالمشكلة من خلال الدراسات السابقة تلك الدراسات التي أكدت على
الضرورة والأهمیة البالغة لتنمیة مهارات الإبداع والتفكیر الإبداعي لدى الطلاب المعلمین مثل
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٧
دراسة ”أسماء عبد الحمید محمد” ) ،(٢٠٠١ودراسة ”أحمد محمد نوبي” ) ،(٢٠٠١ودراسة ”طلال
شعبان” ) ،(٢٠٠١ودراسة ”أسامة سعید هنداوي” ) ،(٢٠٠٥ودراسة ”أحمد عبد االله ومحمود
الدسوقي” ) ،(٢٠٠٥ودراسة ”نهلة المتولي إبراهیم” ) ،(٢٠٠٨ودراسة ”مروة ذكي توفیق”
.(٢٠٠٨)
وفي ضوء ذلك تتمثل مشكلة هذا البحث في “ضعف مهارات الإنتاج الإبداعي لدى
الطلاب المعلمین” وللتصدي لهذه المشكلة یحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئیس
التالي:
ما فاعلیة نموذج تصمیم تعلیمي مقترح للتعلم التشاركي قائم على توظیف أدوات الجیل الثاني من
الویب في تنمیة الإنتاج الإبداعي لدى الطلاب المعلمین؟ ویتفرع عن هذا السؤال الرئیس الأسئلة
الفرعیة التالیة:
-١ما معاییر الإنتاج الإبداعي في تكنولوجیا التعلیم التي یجب أن تتوافر لدى الطالب المعلم
بكلیة التربیة؟
-٢مـا التطبیقـات العملیـة فـي تكنولوجیـا التعلـیم التـي یجـب أن یـتمكن منهـا الطالـب المعلـم بكلیـة
التربیة؟
-٣ما نموذج التصمیم التعلیمي المقترح القائم على توظیف أدوات الجیل الثاني من الویب
لتدریس التطبیقات العملیة في تكنولوجیا التعلیم؟
-٤ما فاعلیة النموذج المقترح في تنمیة الإنتاج الإبداعي لدى الطلاب المعلمین؟
وتمثلت فروض البحث في:
/١یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج عروض تعلیمیة باستخدام برنامج (Microsoft
.”office power point)
/٢یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج الكتب الإلكترونیة باستخدام برنامج (flipping
.”book)
/٣یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج الدروس والمقررات الإلكترونیة باستخدام
.(course lab)برنامج
/٤یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج المدونات التعلیمیة باستخدام الموقع
.(blogger) المضیف
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٨
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه سار البحث وفقا للخطوات التالیة:
أولا: إعداد قائمة بمعاییر الإنتاج الإبداعي في تكنولوجیا التعلیم التي یجب أن تتوافر لدى
الطالب المعلم بكلیة التربیة وذلك من خلال:
-١دراسة الأدبیات السابقة.
-٢إعداد قائمة مبدئیة معاییر الإنتاج الإبداعي في تكنولوجیا التعلیم.
-٣عرض القائمة على الخبراء والمتخصصین.
-٤إعداد القائمة في صورتها النهائیة.
ثانیـا: إعـداد قائمـة بالتطبیقـات العملیـة فـي تكنولوجیـا التعلـیم التـي یجـب أن یـتمكن منهـا الطالـب
المعلم بكلیة التربیة وذلك من خلال:
-١دراسة الأدبیات السابقة.
-٢إعداد قائمة مبدئیة بالتطبیقات العملیة لأنماط تكنولوجیا التعلیم.
-٣عرض القائمة على الخبراء والمتخصصین.
-٤إعداد القائمة في صورتها النهائیة.
ثالثا: إعداد نموذج التصمیم التعلیمي القائم على التعلم التشاركي باستخدام بعض أدوات الجیل
الثاني من الویب في التطبیقات العملیة التي تم التوصل إلیها وذلك عن طریق:
-١تحدید فلسفة النموذج.
-٢دراسة وتحلیل نماذج التصمیم التعلیمي.
-٣تحدید الأهداف العامة والأهداف الإجرائیة.
-٤إعداد المحتوى العلمي.
-٥تحدید أدوات الجیل الثاني من الویب المناسبة للمحتوى العلمي المعد.
-٦إعداد النموذج المقترح وعرضه على الخبراء والمتخصصین، واجراء التعدیلات اللازمة.
-٧وضع النموذج في صورته النهائیة.
رابعا: قیاس فاعلیة النموذج المقترح في تنمیة الإنتاج الإبداعي لدى الطلاب المعلمین وذلك عن
طریق:
-١إعداد بطاقات تقویم المنتج الإبداعي.
-٢اختیار عینة عشوائیة من طلاب الفرقة الثالثة بكلیة التربیة جامعة عین شمس.
-٣تطبیق النموذج المقترح.
-٤التطبیق البعدي لأدوات البحث.
-٥رصد النتائج وتحلیلها وتفسیرها.
-٦تقدیم التوصیات والمقترحات.
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٦٩
ویقتصر هذا البحث على الحدود التالیة:
-١عینة من طلاب الفرقة الثالثة بكلیة التربیة جامعة عین شمس.
-٢بعض التطبیقات العملیة في تكنولوجیا التعلیم.
-٣بعض أدوات الجیل الثاني من الویب.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة إلى النتائج التالیة:
/١یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج عروض تعلیمیة باستخدام برنامج (Microsoft
.(٠.٠١) ” وذلك عند مستوى دلالةoffice power point)
/٢یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج الكتب الإلكترونیة باستخدام برنامج (flipping
) .”bookوذلك عند مستوى دلالة ).(٠.٠٥
/٣یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج الدروس والمقررات الإلكترونیة باستخدام
برنامج ) (course labوذلك عند مستوى دلالة ).(٠.٠١
/٤یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والمحك
) (%٨٠في أبعاد الإنتاج الإبداعي في إنتاج المدونات التعلیمیة باستخدام الموقع
المضیف ) (bloggerوذلك عند مستوى دلالة ).(٠.٠١
توصیات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه النتائج توصى الباحثة بما یلى:
· الاسـتفادة مـن نمـوذج التصـمیم التعلیمـي المعـد عنـد تصـمیم بیئـات تعلـم تشـاركیة قائمـة علـى
أدوات الجیل الثاني من الویب.
· إمكانیـة الاسـتفادة مـن بیئـة الـتعلم الالكترونـي التشـاركي القائمـة علـى أدوات الجیـل الثـاني مـن
الویب في تنمیة الإنتاج الإبداعي لدى الطلاب المعلمون بكلیة التربیة.
· الاهتمام باستخدام بیئات الـتعلم التشـاركي فـي تـدریس المقـررات التعلیمیـة لمـا لهـا مـن ممیـزات
عدیدة.
· تطـــویر أهـــداف مقـــرر تكنولوجیـــا التعلیمـــة لتتضـــمن الاهتمـــام بتنمیـــة الإنتـــاج الإبـــداعي فـــي
تكنولوجیا التعلیم لدى الطلاب.
· الاســتفادة مـــن قائمــة التطبیقـــات العملیــة فـــي تكنولوجیـــا التعلــیم، فـــي إعــداد الجانـــب العملـــي
لمقررات تكنولوجیا التعلیم بكلیة التربیة.
................................................................................ملخص البحث باللغة العربیة
٢٧٠
· الاستفادة من أدوات الجیل الثاني للویب في تقدیم حلول علمیـة متطـورة لمشـكلات المؤسسـات
التعلیمیة بما یواكب التطور التكنولوجي.
· إعـداد دورات تدریبیـة لأعضـاء هیئـة التـدریس والطـلاب لتنمیـة مهـارات اسـتخدام أدوات الجیـل
الثاني من الویب في العملیة التعلیمیة.
· توعیة أعضاء هیئة التدریس والطلاب بأهمیة التعلم التشاركي وأدوات الجیل الثاني من الویب
في العملیة التعلیمیة وتحقیق أهداف التعلم المنشودة.
البحوث المقترحة مستقبلاً:
في ضوء نتائج البحث والتوصیات یقترح إجراء مجموعة من البحوث مثل:
· إجراء بحوث شبیهه بالبحث الحالي في تطبیقات عملیة أخرى في تكنولوجیا التعلیم.
· توظیف بعض المستحدثات التكنولوجیة الأخرى مثل الفصول الافتراضیة والواقع الافتراضي
في تنمیة الإنتاج الإبداعي في تكنولوجیا التعلیم لدى الطلاب المعلمین.
· بحث فاعلیة استخدام بیئة تعلم تشاركي في تنمیة مهارات التصمیم التعلیمي لدى الطلاب
المعلمون بكلیة التربیة.
· بحث فاعلیة استخدام بیئات التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمیة مهارات التفكیر.
· بحث توظیف أدوات الجیل الثاني من الویب في تنمیة الإبداع ومهارات التعلم التعاوني لدى
طلاب المعلمون.
· برنامج تدریبي لأعضاء هیئة التدریس على التعلم الإلكتروني التشاركي لتدریس المقررات
المختلفة.
· برنامج تدریبي لأعضاء هیئة التدریس على استخدام أدوات الجیل الثاني من الویب في
تدریس المقررات المختلفة.
· إجراء بحوث تستهدف تطویر بیئات التعلم الإلكتروني.