الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية الى تحديد اساليب التدريس المستخدمه بواسطه المعلمين الليبين بالمـدارس الابتدائيه وكشف العلاقة بين اساليب تدريس المعلمين والتحصيل الدراسي للطلاب في اللغة الانجليزية , بالاضافة الى التحقق من العلاقة بين خبرات المعلمين وانواع اساليب التدريس. تشتمل الدراسة على اربع مئة وثمانى وعشرون طالبا من الصف الخامس الابتدائي من بعض المدارس الابتدائية بمدينة الزاوية وعلى تسعة عشر معلما ( ذكور / إناث ) من يدرسون الصف الخامس الابتدائي من عشرة مدارس ابتدائية. وقد تم استخدام قائمة الاستبيان لاساليب التدريس المرجعية لجراشا ( 1996-2002) لاستكشاف انواع اساليب التدريس لدى معلمى اللغة الانجليزية كلغة اجنبية , و قائمة مرجعية للمراقبة صممة بواسطة الباحث لتحديد اساليب التدريس المستخدمه من قبل معلمى اللغة الانجليزية كلغة اجنبية بالمرحلة الابتدائية خلال عملية التدريس. واكدت نتائج الدراسة اهمية اساليب التدريس وتحديد الاساليب الشائعه في الاستخدام من قبل المدرسين الليبيبن في اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في المرحلة الابتدائية وكان الاكثر شيوعا واستخداما هو الاسلوب التسلطى والاسلوب الشارح . بالاضافه الى ان الدراسة كشفت عن تاثير خبرة المدرسين على تحصيل الطلاب , بينما لايوجد اى اثر على تحصيل الطلاب من قبل نوع جنس المعلم ( ذكور / إناث). واخير ا جاءت الاقتراحات على الاسلوب الميسر وكذلك الاسلوب المفوض وتجشيعه في اساليب التدريس المؤثرة في عمليتى التعليم والتعلم. |