Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض بروفيلات التفكير ومهارات القراءة لدى العاديين وذوى صعوبات الفهم القرائى فى الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
حافظ، شيماء سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سيد أحمد حافظ
مشرف / امام مصطفي سيد
مناقش / محمود محمد شعيب
مناقش / خضر مخيمر ابو زيد
الموضوع
القراءة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التعليمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة : شيماء سيد أحمد حافظ
عنوان الدراسة : بعض بروفيلات التفكير ومهارات القراءة لدى العاديين وذوي صعوبات الفهم القرائي في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية .
جهة الدراسـة : كلية التربية – جامعة أسيوط .
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض بروفيلات التفكير ومهارات القراءة لدى التلاميذ العاديين، والتلاميذ ذوى صعوبات الفهم القرائي في الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي ، وتكونت الدراسة من (800) تلميذ وتلميذة من الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي من عمر (6-8) سنوات بمحافظة أسيوط مركز ديروط ، وتم استخدام الأدوات التالية : اختبار بروفيلات التفكير ، واختبار مهارات القراءة ، واختبار الوعي الصوتي (الفونيمى) ، واختبار الطلاقة اللغوية ، واختبار تشخيص صعوبات التعلم ، واختبار الفهم القرائي ، واختبار المصفوفات المتتالية (رافن) للذكاء .
أسفرت نتائج الدراسة الحالية إلى :
- توجد بروفيلات تفكير مفضلة لدى التلاميذ العاديين وذوى الفهم القرائى فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية .
- توجد علاقة إرتباطية دالة بين بروفيلات التفكير ومهارات القراءة لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات الفهم القرائى في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات القراءة لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات الفهم القرائى فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية باختلاف بروفيلات التفكير لديهم .
- يمكن التنبؤ بمهارات القراءة لدى التلاميذ العاديين وذوى صعوبات الفهم القرائى في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية من بروفيلات التفكير لديهم .
الكلمات المفتاحية :
- بروفيلات التفكير.
- مهارات القراءة.
- صعوبات الفهم القرائى.