Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر البيئـة الافتراضيـة في تدريـس العلـوم علي تنميـة أنمـاط التعلم والتفكير والميول العلمية لـدى تلاميذ الحلقة الثانيـة من التعليم الأساسي /
المؤلف
أحمـد ، نشــوي محمـد صبـري .
هيئة الاعداد
باحث / نشــوي محمـد صبـري أحمـد
مشرف / عبدالحفيظ محمود حفني همام
مشرف / سعـاد محمد مغربي احمد
مشرف / عبدالحفيظ محمود حفني همام
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
136ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/8/2010
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

إن التقدم العلمي الذي أحرزه الإنسان في العصر الحالي كان من الضخامة بحيث سمي هذا العصر بعصر العلم ، والذي من سماته الهامة التطور والتغير حيث يظهر كل يوم جديد في ميدان العلوم والتكنولوجيا ، ولقد كان من الطبيعي أن يتأثر تدريس العلوم بهذا التطور ، فلم يعد اكتساب التلاميذ للمعلومات هو الهدف النهائي ، بل أصبح هناك اهتمام بتنمية الجوانب الانفعالية في تدريس العلوم ومنها الميول العلمية ، فللميول أهميتها كقوة تدفع الفرد إلي بذل الجهد لاكتساب المعلومات والمهارات المرجوة ، كما أن تنمية الميول العلمية لدي التلاميذ قد تسهم في إعداد علماء المستقبل الذين يقوم عليهم تقدم المجتمع .
فقد أصبحت قوة الأمم تقاس بما لديها من عقول مبدعة ، قادرة على الاختيار والانتقاء ، واكتشاف المعارف الجديدة وإثرائها وتحويلها إلى أساليب تكنولوجية توجه بها حركة الحياة والأحياء (علي أحمد مدكور،۲٠٠٣:٣٣٥)
فتقدم أية دولة يقاس بمقدار تقدمها العلمي ، ولذلك ينبغي توفير فرص التربية العلمية السليمة وتنمية الميل العلمي للقاعدة العريضة من التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي والتي تعتبر فترة هامة فهي تسبق مرحلة التعليم الثانوي التي يتحدد فيها التحاق الطلاب بالشعب العلمية أو الأدبية .
ولذا يجب الاهتمام بتنمية الميول العلمية في هذه المرحلة حتى تكون هناك فرص اكبر لظهور العلماء ، فكلما اتسعت قاعدة الهرم زاد ارتفاعه .
كما يجب الاهتمام في هذه المرحلة بتنمية أنماط التعلم والتفكير حيث يذكر ( فهيم مصطفي ،2002 :19-18 ) أن تلميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي تنمو قدرته علي الانتباه لدرجة يستطيع معها أن يحل المشكلات المعقدة ، كمـا تزداد قدرته علي التذكر المبني علي الفهـم ، وربط الموضوعات التي يفهمها بخبراته السابقة ، كذلك يميل التلميذ إلي فرض الفروض لحل ما يقابله من مشكلات ، كما يميل إلي التحليل المنطقي والاستنتاج .
وقد ألقت بعض البحوث الحديثة الضوء علي الوظائف المعقدة للمخ ، والتي تتضمن مختلف جوانب التفكير التي يقوم بها كل نصف من نصفي المخ .
وقد قسم تورانس ”Torrance” أنماط التعلم والتفكير الخاصة بأداء النصفين الكرويين للمخ إلي ثلاثة أنماط هي: النمط الأيسر ”left style” والنمط الأيمن ”Right style” والنمط المتكامل”Integrated style” ( صلاح أحمد مراد ، ١۹۹٤:٤۲۹-٤٣٠)
ويتم في النمط الأيسر استخدام وظائف النصف الكروي الأيسر للمخ مثل الاستجابة للمثيرات اللفظية ، التعامل مع الرموز المجردة، التفكير المنطقي والتخيلي والتجريب في خطوات منظمة، وتفسير البيانات الخطية التتابعية ، أما النمط الأيمن فيتم فيه استخدام وظائف النصف الكروي الأيمن للمخ مثل التعامل مع مثيرات مصورة ومتحركة ، استخدام الخيال في التذكر ، التعامل مع الأشكال الفراغية والهندسية ، المبادأة والتفكير المجرد، استخـدام الصور والتصـورات ، إعطاء معلومات عن الحركـة والتمثيل ، والاستجابة للمثيرات الوجدانية ، أما النمط المتكامل فيعني التساوي في استخدام وظائف النصفين الكرويين الأيسر والأيمن معا . ( رفعت محمود بهجات، ١۹۹۹:١٦٦)
ويستخدم كل تلميذ النصفين الكرويين ولكن الاختلاف يكمن في سيادة نصف كروي علي النصف الآخر، فالأفراد ذوي النمط الأيسر يسيطر علي أدائهم وظائف النصف الكروي الأيسر ، والأفراد ذوي النمط الأيمن يسيطر علي أدائهم وظائف النصف الكروي الأيمن ، أما الأفراد ذوي النمط المتكامل فيتساوي عندهم استخدام النصفين الكرويين ، وتوجد نسبة كبيرة من الأفراد تستخدم الوظائف العقلية الكامنة في النصف الكروي الأيسر فقط ولا تستفيد من الطاقات الكامنة في النصف الكروي الأيمن ، مما يعمل علي استفادة الفرد فقط من 50% من الطاقات العقلية الموجودة لديه ، ولذا ينبغي أن يهتم تدريس العلوم باستخدام أساليب تدريسية حديثة تقوم علي استخدام وظائف النصفين الكرويين الأيسر والأيمن معا حتى يمكن تنمية النمط التفكيري المتكامل .