Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مقارن لبعض برامج الدراسات العليا في الجمباز بجامعة تشرين وبعض الجامعات المعتمدة في ضوء التغيرات المستمرة للقانون باستخدام معايير الجودة الشاملة =
المؤلف
نصر، ماهر أحمد ماجد،
الموضوع
الإدارة الرياضية. الرياضة البدنية - تمرينات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
550ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 418

from 418

المستخلص

- عنوان البحث:-
تقويم مقارن لبعض برامج الدراسات العليا في الجمباز بجامعة تشرين وبعض الجامعات المعتمدة في ضوء التغيرات المستمرة للقانون باستخدام معايير الجودة الشاملة.
2- هدف البحث : -
- تشخيص وتحليل وتقييم البرنامج المعني بخريج الجمباز في القسم المسؤول بجامعة تشرين بسوريا.
- تصميم برنامج مقترح لمرحلة الماجستير.
- تحليل قوانين الجمباز الفني للاعوام ( 2005- 2013) .
- ايجاد منظومة معايير جودة شاملة مقترحة لقسم المناهج واصول التدريس و لكلية التربية الرياضية جامعة تشرين في سوريا .
3.الاستنتاجات والتوصيات:-
اولا”: اهم الاستنتاجات:
1- برنامج الجمباز في كلية التربية الرياضية بسوريا غير واضح الاهداف ولا يرتبط بمقترح رؤية المؤسسة.
2- ابراز اهمية تطبيق القدررة المؤسسية والفاعلية التعليمية في سوريا من اجل السعي نحو الاعتماد.
3- لا توجد مخرجات تعلم في منهاج الماجستير بسوريا وما لها من اهمية في جودة وكفاءة الخريج وقدرته على النجاح في سوق العمل سواءا ك : مدرب او مدرس او حكم او فني او مدير.
4- طرق التقييم التدريس المستخدمة في سوريا جيدة مقارنه بالجامعات غير السورية الاخرى.
5- لا تطبق معايير الجودة الشاملة في كلية الرياضة بسوريا حتى الان.
ثانيا”: اهم التوصيات:
1- زيادة المتخصصين في دراسة تخصص الجمباز في مرحلة الدراسات العليا والتشجيع على الانتساب للاقسام المعنية بتدريسه.
2- وضع لائحة داخلية لكلية التربية الرياضية تتمثل بالرؤية والرسالة والهدف.
3- استخدام معايير الجودة الشاملة في قسم الجمباز وفي الكلية عموما والاستفادة من التجربة المصرية والامانه العامة لاتحاد الجامعات العربية في ذلك.
4- تطبيق البرامج المقترحة ( العام - الخاص) المقدم من الباحث في القسم\ الاقسام المعنية عن تدريس تخصص الجمباز.
5- ادخال وربط مادة القانون الدولي في تدريس المقررات بمنهاج سوريا لمتخصصي الجمباز وفقا لمنهج الجامعات الاخرى العربية والاجنبية عن طريق الهدف والمحتوى للمقررات ونواتج التعلم المستهدفة.
6- الاستفادة من برامج الدراسات العليا للدول الاخرى كالتجربة الافريقية في مصر وهذا ما اوصت به وزير التعليم العالي السوري عام 2012 لتوصيف البرامج الدراسية وكذلك الاستفادة من التجربة الاسيوية في الصين والاوروبية في المانيا والامريكية في امريكيا وكذلك الاستفادة من التجربة البريطانية.
7- السعي نحو تطبيق المحاور الرئيسية لجودة البرامج الاكاديمية والعمل على تقييمها وتقويمها باستمرار.