الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية كل من برنامج علاج كلامي وبرنامج سيكودرامي لتخفيف حدة اضطراب الأصوات الكلامية لدى الأطفال في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. وتضمنت ادوات الدراسة اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (ط4) ، مقياس الأصوات الكلامية ، برنامج للعلاج الكلامي ، برنامج للعلاج السيكودرامي. العينة: تضم (20) طفلا وطفلة بمدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية بمدرسة السلام للتعليم الأساسي بمحافظة كفرالشيخ من (8-11) سنة بمتوسط عمري 9.7 وانحراف معياري 2.043 بمحافظة كفرالشيخ في أربع مجموعات بالتساوي ، المجموعة التجريبية ”1” (علاج كلامي): بمتوسط عمر زمني 9.75 سنة وانحراف معياري 1.876، المجموعة التجريبية ”2” (علاج سيكودامي): بمتوسط عمر زمني 9.8 سنة وانحراف معياري 1.985، المجموعة التجريبية ”3” (دمج العلاجين): بمتوسط عمر زمني 9.77 سنة وانحراف معياري 1.954، المجموعة الضابطة: بمتوسط عمر زمني 9.6 سنة وانحراف معياري 1.811. النتائج : أسفرت أهم النتائج عن فاعلية كل من برنامج علاج كلامي وبرنامج سيكودرامي لتخفيف حدة اضطراب الأصوات الكلامية لدى الأطفال في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، كما كان لدمج العلاجين معا تأثيراً أفضل من كل برنامج على حدة ، كما أظهر برنامج العلاج الكلامي فعالية أفضل من برنامج العلاجي السيكودرامي. الكلمات المفتاحية: علاج كلامي - علاج سيكودرامي - اضطراب الأصوات الكلامية - مرحلة التعليم الأساسي |