![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى تعرف طبيعة العلاقات بين أساليب التفكير لدى المعلمين فى التربية الخاصة واتجاهاتهم نحو تلاميذهم المعوقين ، وهدف ايضا الى تعرف تأثير اختلاف نوع المعلمين ( معلم – معلمة) على أساليب تفكيرهم ،كما هدف الى تعرف تأثير اختلاف نوع اعاقة التلاميذ على اساليب التفكير لدى المعلمين فى التربية الخاصة . وتكونت عينة البحث من (140) معلما ومعلمة من معلمى التربية الخاصة ببعض المدارس التابعة لإدارة التربية الخاصة بقنا ( مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنين ، مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنات ، مدرسة التربية الفكرية ، معهد النور للمكفوفين ) بقنا ، (109) ذكور ، و (81) أنثى للعام الدراسى 2012/2013 . وقد تم استخدام الأدوات الآتية : استبيان أساليب التفكير لدى المعلمين ( تعريب وتقنين : عبدالمنعم احمد الدردير ،2004 ب) ، ومقياس اتجاهات المعلمين فى التربية الخاصة نحو تلاميذهم المعوقين ، ونحو المهنة ( إعداد : الباحثة) . |