الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي معرفة دور كل من (النصفين الكرويين للمخ، وأساليب التفكير) في طبيعة العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة وممارسة العنف المدرسي، كما هدفت الي قياس السيطرة المخية عن طريق بطارية قياس وظائف نصفي المخ من خلال: المجال البصري المنقسم (الأيمن والأيسر) والإسماع الأحادي والثنائي، كما تتناول هذه الدراسة موضوع أحداث الحياة الضاغطة التي تواجه معلمي الفئات الخاصة وكيفية إدراكها وعلاقتها بممارسة العنف المدرسي، وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للكشف عن طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة، وكذلك الكشف عن دور المتغيرات الوسيطة بين التابعة والمستقلة فى أداء العينة علي المقاييس المستخدمة في الدراسة والتي تكونت من(100معلم ومعلمه من معلمي الفئات الخاصة) وتم تطبيق: بطارية قياس واختبار السيطرة المخية (إعداد: الباحث)- اختبار أساليب التفكير- اختبار العنف المدرسي للمعلمين (إعداد: الباحث)، اختبار أحداث الحياة الضاغطة- استمارة تجميع البيانات(إعداد: الباحث) وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة بين اساليب التفكير(التحليلي والواقعي) والعنف المدرسي عند مستوي دلالة(0.001). بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العنف وسيطرة نصفي المخ، كما توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الإدراك السلبي لأحداث الحياة الضاغطة في ضغوط العمل والعنف ضد المعلم عند مستوي دلالة (0.001). وتوجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين الإدراك الإيجابي لأحداث الحياة الضاغطة (العمل– المنزل- الصداقة) والعنف الكلي عند مستوي دلالة (0.001)، وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الخمس ذوي اساليب التفكير في العنف ضد الطلاب والادارة المدرسية والعنف الكلي، وكانت الفروق في اتجاه أصحاب التفكير الواقعي ثم التحليلي. وجود فروق دالة عند مستوي دلالة(0.05) في الإدراك السلبي لضغوط العمل والمالية والصحية والزواج والأحداث الشخصية، وذلك في اتجاه الأفراد ذوي السيطرة النصفية اليمني، وجود فروق دالة عند مستوي دلالة (0.05) في ممارسة العنف المدرسي ضد الطلاب المعاقين، وذلك في اتجاه ذوي النمط الأيمن أو السيطرة المخية اليمني. كما يسهم أسلوب التفكير التركيبي في التنبؤ بدرجة العنف ضد الطلاب حيث كانت قيمة ت=4.26 وهي دالة عند مستوي دلالة (0.05) وبنسبة 17.3% بينما كان معامل التحديد المعدل 16.3%، بينما يسهم أسلوب التفكير التركيبي في التنبؤ بدرجة العنف المدرسي( ضد الطلاب والادارة المدرسية)، بينما يوجد إسهام لأسلوبي التفكير التركيبي والعملي في التنبؤ بممارسة العنف المدرسي ضد الادارة المدرسية، حيث كان دالاً عند مستوي(0.001). |