Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح بالتعلـم الإلكتـرونى لـتدريس الأحياء فى التحصيل و تنمية التفكير الإبتكارى و دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
أحمد، سامية سويلم.
هيئة الاعداد
باحث / سامية سويلم أحمد
مشرف / محمد على نصر
مشرف / اسماعيل محمد الدرديرى
مشرف / إلهام محمد عبد التواب
الموضوع
الأحياء، علم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
444 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 456

from 456

المستخلص

التقدم الهائل فى العلوم المختلفة – خاصة العلوم الطبيعية والحيوية – قد أنتج ثروة كبيرة من
المعلومات تعجز المجلدات عن احتوائها ، ويعتبر التعلم الإلكترونى أنسب وسيلة تستخدم لمواجهة هذه
الظاهرة لما له من قدرة على تخزين المواد واسترجاعها بشكل أيسر وأدق من المصادر والمراجع الورقية .
ويستطيع التعلم الإلكترونى أن يسهم – بشكل كبير – فى تدريس مناهج البيولوجى ، وطريقة ظهور
النصوص والمؤثرات الصوتية من خلال استيعاب كمية كبيرة من المعلومات والموسوعات العلمية بما تشتمل
عليه من نصوص وصور ثابتة ومتحركة ، ومحاكاة الكثير من الظواهر الطبيعية مثل : عملية تكاثر النبات ،
تمكين كل متعلم من إجراء التجارب من خلال شاشة الحاسب الآلى ، والتعرف على كل ما هو جديد فى كافة
مجالات العلوم من خلال الإبحار عبر شبكة المعلومات الدولية ” الانترنت ” والاتصال بمراكز البحوث
والمعاهد والجامعات المختلفة
ويتيح التعلم الإلكترونى إمكانيات التصفح ، وتزويد المتعلم بمواقف قرائية تتضمن حوارات
ومناقشات واستنتاجات تساعد الطالب على توضيح أفكاره ، وصياغة العبارات بلغة سليمة ، وابتكار أفكار
جديدة ، وطرح حلول بديلة حول الموقف أو المشكلة المطروحة مما ينمى مهارات الطالب الإبتكارية .
تجعل إمكانيات التعلم الإلكترونى خبرات التعلم خبرات سارة وممتعه ، مما يولد لدي المتعلم إحساسًا بأنه
يمتلك القدرة على التحصيل وتحقيق التفوق ، مما يؤدى به إلى بذل مزيد من الجهد كى يحقق مزيدًا من
النجاح
كما أن تشجيع المعلم لسلوك المتعلمين بإرسال رسائل تشجيعية عبر البريد الإلكترونى الخاص بهم
وباستخدام عبارات الاستحسان على مستوى الأداء أو دقة العمل ، و تغذية الرجع التى توضح الأخطاء
للمتعلم عند أداء المهام الدراسية ، وتوجيهه للأداء السليم من خلال البريد الإلكترونى يساعد المتعلم على
التركيز على أداء المهام الدراسية المكلف بها ، أيضا عند استخدام أنشطة تنافسية يتنافس فيها الفرد مع
مجموعة أقرانه من الدارسين ، وإعلان اسم المتعلم المتفوق على الصفحة الرئيسية للموقع من شانه تحفيز
المتعلم على الاستمرار فى أداء المهام الدراسية بمثابرة وإصرار .
لذلك فإن البحث الحالى يعد محاولة من الباحثة لبناء موقع تعلم إلكترونى ، وقياس مدى فعاليته فى
التحصيل الدراسى لطالب الصف الأول الثانوى ، وتنمية قدرات تفكيره الابتكارى ، ودافعيته للإنجاز.
تحديد مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث الحالى فى تدنى مستوى تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى ، وتفكيرهم
الابتكارى، ودافعيتهم للإنجاز عند دراستهم لمادة الأحياء , وذلك يرجع إلى وجود قصور فى الأساليب المتبعة
فى تدريس مادة الأحياء لهم ،والتى لا تسمح بمشاركة الطالب فى الحوار والمناقشة ، وعدم تمكن المعلم من
- 429 -
تقويم طلابه تقويمًا مستمرًا . كما أن الوقت المحدد لتدريس المادة لا يتناسب مع حجمها.و لحل هذه
المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى :
ما أثر استخدام التعلم الإلكتروني لتدريس موضوع ( الخلية ) لطلاب الصف الأول الثانوى فى تحصيلهم
و تفكيرهم الابتكارى ودافعيتهم للإنجاز ؟
فروض البحث :
-1 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة التى
يدرس أفرادها موضوع ( الخلية ) بالطريقة التقليدية و درجات أفراد المجموعة التجريبية التى
يدرس أفرادها باستخدام برنامج التعلم الإلكترونى افى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح
المجموعة التجريبية .
-2 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة التى
يدرس أفرادها موضوع ( الخلية ) بالطريقة التقليدية و درجات أفراد المجموعة التجريبية التى
يدرس أفرادها باستخدام برنامج التعلم الإلكترونى فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابتكارى
لصالح المجموعة التجريبية.
-3 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة التى
يدرس أفرادها موضوع ( الخلية ) بالطريقة التقليدية و درجات أفراد المجموعة التجريبية التى
يدرس أفرادها باستخدام برنامج التعلم الإلكترونى فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح
المجموعة التجريبية .
-4 توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية
وتفكيرهم الابتكارى .
-5 توجد علاقة اربتاطية دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية
ودافعيتهم للإنجاز .
-6 توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين تفكير طلاب المجموعة التجريبية
الإبتكارى ودافعيتهم للإنجاز .
أدوات البحث :
تمثلت أدوات البحث – التى أعدتها الباحثة – فيما يلى :
( أ ) مادة المعالجة التجريبية :
وتتمثل فى بناء موقع تعلم الكترونى متضمنًا برنامج تعليمى عن موضوع ( الخلية ) لطلاب الصف
الأول الثانوى، يشمل الأهداف المرجوة من تدريس البرنامج ،و أساليب التعلم ، الأنشطة التى يقوم بها
الطالب ، والتقويم بأساليبه المختلفة ، ويتم تقديمه عبر شبكة الانترنت .
- 430 -
ب – أدوات التقويم وهى :
-1 اختبار تحصيلي للبرنامج المقترح،وقد توفرت له عوامل الصدق والثبات والموضوعية .
-2 مقياس الدافعية للإنجاز ،وقد توفرت له عوامل الصدق والثبات والموضوعية .
-3 اختبار التفكير الابتكارى ،وقد توفرت له عوامل الصدق والثبات والموضوعية .
حدود البحث :
-1 الحدود البشرية والجغرافية :
تم إختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرستى الثانوية بنين والثانوية بنات
– بمدينة المنيا لتوفر الامكانات والتجهيزات بهما ، ويقعان فى وسط مدينة المنيا ، مما يؤدى إلى تماثل
جميع المستويات فى العينة ، وبذلك تتحدد نتائج البحث فى إطار مجموعة البحث والأدوات المستخدمة فيه ،
ومن ثم فليس للنتائج صفة التعميم .
-2 الحدودا لزمنية :
تمثلت فى تحديد الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ البرنامج المقترح ،وتم ذلك بعد بنائه ، وقد استغرق
19 ) لقاء بواقع ( 35 ) دقيقة كحد أدنى لكل لقاء ، بإجمالى ( 17 ) ساعة متضمنه الفترة الزمنية للقاءات )
التمهيدية ، والتطبيق البعدى لأدوات التقويم . حيث تم تطبيق البرنامج للمجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة كل على حدة ، واستغرق تنفيذ تجربة البحث ( 14 ) ساعة ، و ( 15 ) دقيقة فى الفترة
2014 م . /4/ 3 إلى 14 / من 20
-3 الحدود التجربية :
تم التعامل مع ثلاثة متغيرات تابعة هى : التحصيل الدراسى ، و قدرات التفكير الابتكارى ، و دافعية
الانجاز .
منهج البحث :
استخدم البحث الحالى المنهج التجريبى ، حيث إن طبيعة البحث استهدفت تعرف فعالية موقع
التعلم الالكترونى متضمنًا البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى لطالب الصف الأول الثانوى ،
وتنمية دافعيتة للإنجاز ، وتنمية قدرات التفكير الابتكارى لديه ، وذلك من خلال اختبار مجموعة الفروض
الموضوعة للبحث باستخدام التطبيق البعدى لأدوات الدراسة التى عالجت المتغير التجريبى ( موقع التعلم
ائق 􀑧 الالكترونى ). كذلك استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى فى إعداد وبناء البرنامج عند تحديد الحق
،المبادئ والتعميمات ،المفاهيم ، القوانين والنظريات التى يجب تضمينها فى المحتوى العلمى ، وتعرف
معايير تصميم أدوات البحث ، وتحليل الأدبيات المرتبطة بمجال البحث .
- 431 -
إجراءات البحث :
تم اتباع الاجراءات التالية فى هذا البحث :
أ- الاجراء المسحى التحليلى :
-1 الاطلاع على الكتب و المراجع و البحوث و الدراسات التي تتعلق بمجال استخدام التعلم الإلكتروني
فى التدريس .
-2 الإطلاع على الكتب والمراجع المتعلقة بموضوع ( الخلية ) كوحدة بناء الكائن الحى لاستخراج
مجموعة الحقائق ،المبادئ والتعميمات ،المفاهيم ، القوانين والنظريات التى يجب تضمينها بالبرنامج.
-3 التوصل إلى قائمة من الحقائق ، المبادئ والتعميمات ، المفاهيم ، القوانين والنظريات التى يجب
تضمينها بالبرنامج .
-4 عرض هذه القائمة على المحكمين وتعديلها فى ضوء آرائهم .
ب - الإجراء التصميمى :
-1 إعداد برنامج تعليمى عن موضوع ( الخلية ) بأسلوب التعلم الإلكتروني يشمل : الأهداف المرجوة
من تدريس محتوى البرنامج ، و أساليب التعلم ،و الأنشطة التعليمية والتكليفات التى يقوم بها الطالب
، وأساليب التقويم المختلفة .
-2 وضع إطار تنظيمى للبرنامج المقترح ، وتحديد خطة زمنية مقترحة لتنفيذ البرنامج .
-3 عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحكمين لبيان مدى صلاحيته للتطبيق وإجراء
التعديلات المناسبة .
-4 بناء موقع التعلم الالكترونى .
-5 إعداد اختبار تحصيلي موضوعي في محتوى البرنامج المقترح من نوع الاختيار من متعدد ،
واستطلاع رآي مجموعة من المحكمين لبيان مدي صلاحيته للتطبيق ، وحساب ثباته وصدقه .
-6 إعداد اختبار التفكير الابتكارى ، واستطلاع رأي مجموعة من المحكمين لبيان مدى صلاحيته
للتطبيق وحساب ثباته وصدقه.
-7 إعداد مقياس دافعية الإنجاز واستطلاع رأي مجموعة من المحكمين لبيان مدى صلاحيته للتطبيق
وحساب ثباته وصدقه .
-8 اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرستى الثانوية بنات والثانوية بنين بمدينة
المنيا .
- 432 -
ج- الاجراء التجريبي :
-1 تنفيذ خطة البرنامج الموضوعة ، باستخدام مجموعة تجريبية تدرس البرنامج المقترح عن طريق
موقع التعلم الالكترونى ، ومجموعة ضابطة تدرس موضوع ” الخلية ” بالطريقة المعتادة .
-2 التطبيق البعدي لكل من : الاختبار التحصيلي ، واختبارالتفكير الابتكارى ،و مقياس دافعية الانجاز
على أفراد مجموعة البحث.
د- الاجراء التقويمي :
-1 إجراء المعالجة الإحصائية لاستخراج النتائج ومناقشتها وتفسيرها .
-2 تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث :
توصل البحث الحالى للنتائج التالية :
1) نتائج الفرض الأول : )
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة
و درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية
حيث بلغت قيمة ”ت” الحسابية ( 17.59 ) ، وهى دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) وذلك بمقارنتها
بقيمة ”ت” الجدولية عند نفس المستوى التى تساوى ( 2.62 )، مما يؤكد أن الفرق جوهري ولصالح
المجموعة التجريبية ،وبذلك يقبل الفرض الأول .
2) نتائج الفرض الثانى : )
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى( 01 .) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة
و درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الإبتكارى لصالح المجموعة
التجريبية . حيث بلغت قيمة ”ت” الحسابية ( 9.863 ) ،وهى دالة إحصائيًا عند مستوى( 01 .) بمقارنتها
بقيمة ”ت” الجدولية عند نفس المستوى ، فجاءت مساوية ( 2.62 ) ، ، مما يؤكد أن الفرق جوهري
ولصالح المجموعة التجريبية ، وبذلك يقبل الفرض الثالث.
3) نتائج الفرض الثالث : )
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى( 01 .) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة الضابطة
و درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة
التجريبية ، حيث بلغت قيمة ”ت” الحسابية ( 6.036 ) ، وهى دالة إحصائيًا عند مستوى( 01 .) بمقارنتها
بقيمة ”ت” الجدولية عند نفس المستوى ، فجاءت مساوية ( 2.62 ) ، مما يؤكد أن الفرق جوهري ولصالح
المجموعة التجريبية ، وبذلك يقبل الفرض الثانى.
- 433 -
4) نتائج الفرض الرابع : )
تبين وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة ببين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي لكل
من الاختبار التحصيلى و اختبار التفكير الابتكارى ، وبذلك يقبل الفرض الخامس .
5) نتائج الفرض الخامس : )
تبين وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي لكل من
الاختبار التحصيلى و مقياس دافعية الانجاز ، وبذلك يقبل الفرض الرابع .
6) نتائج الفرض السادس : )
تبين وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة ببين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي
لكل من مقياس دافعية الانجاز و اختبار التفكير الابتكارى ، وبذلك يقبل الفرض السادس .
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بما يلي :
1. توجيه المعلمين إلى استخدام التكنولوجيا لما لها من مكاسب يمكن الاستفادة منها فى مجال التعليم.
2. تدريب المعلمين على قواعد ونظم البحث عن المعلومات من خلال الشبكة الولية للمعلومات ” الانترنت ”
3. توافر الفنيين والدعم المستمر فى مجال التعلم الالكترونى بالمدارس لحل المشكلات التى يواجهها
المعلم والمتعلم أثناء استخدام التعلم الالكترونى .
4. إكساب المتعلمين مهارة ” تقويم المعلومة ” والتى من خلالها يتم تحديد مصادر المعلومات الموثوق
بها ، والوصول إليها بفعالية ، بالإضافة إلى فهمها ونقلها لزملائه .
5. تنمية مهارة التعلم الذاتى التى تربط المتعلم فى جميع المراحل الدراسية بالبحث فى مصادر
المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة والرجوع إليها وقت الحاجة .
6. تعدد مصادر التعلم المستخدمة لإثارة اهتمام الطالب وتفاعله وتجاوبه .
7. تبنى طرق تعليمية تجريبية ابتكاريه و  مدعمة لتنمية الابتكار .
8. خلق مناخ مدرسى خال من القيود والخوف ، ويشجع المتعلمين على حرية التعبير والمنافسة .
9. الحرص على تأكيد روح الصداقة والمودة والتعاون بين المتعلمين وبعضهم البعض بد ً لا من التنافس
والاهتمام الزائد بنتائج الامتحانات المرتكزة على الحفظ والاستظهار وكذلك التأكيد على الابتكار .
10 . العمل على نقل أثر ما يتعلمه المتعلمين فى قاعات الدرس إلى الحياة العامة ، والتطبيق فى
المجالات العملية .
11 . تطوير مهارات الاستماع عند المتعلمين وأدب الحوار والمناقشة .
- 434 -
12 . الإكثار من جلسات العصف الذهنى حول القضايا العلمية ،والتقنية ،والبيئية المختلفة المناسبة
لموضوع الدرس .
13 . استخدام أساليب تقويم تهتم بمهارات التفكير الإبتكارى ، والعمل على جعل المناهج الدراسية
أكثر مرونة .
14 . الاهتمام بالمتعلمين ذوى التفكير الإبتكارى على أن يشرف عليهم بعض المعلمين ذوى الميول
الإبتكارية .
15 . صياغة الدروس التعليمية لمادة العلوم فى صورة مشكلات حقيقية تتحدى قدرات المتعلمين ، مما
يولد لديهم الرغبة فى الاكتشاف وحب الاستطلاع ، ويدفعهم للتعرف على أسبابها و حلها .
16 . جعل الخبرات التعليمية لمادة العلوم مثيرة لاهتمامات المتعلمين وميولهم وقدراتهم ، وكذلك
تظهر قيمتهم واحترامهم لذاتهم .
البحوث المقترحة :
فى ضوء نتائج البحث الحالي يمكن إجراء الدراسات والبحوث التالية :
1. دراسة تشخيصية لأهم معوقات تطبيق التعلم الإلكترونى فى التعليم بصفة عامة .
2. تناول البحث الحالى فعالية التعلم الإلكترونى فى التحصيل الدراسى وتنمية دافعية الانجاز وتنمية
التفكير الإبتكارى لذا من الممكن أن تتناول البحوث المستقبلية متغيرات أخرى مثل الاتجاه ، تنمية
التفكير الناقد ، بقاء أثر التعلم .
3. تطبيق متغيرات هذا البحث فى مراحل تعليمية أخرى ، فمن المتوقع اختلاف النتائج نظرًا
لاختلاف المراحل العمرية ومستوى الخبرة .
4. دراسة تشخيصية لتحديد الكفايات اللازمة لمعلم العلوم لاستخدام التعلم الإلكترونى .
5. دراسة تشخيصية لتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير مناهج العلوم لتساعد فى تنمية التفكير الإبتكارى
6. مقارنة عدة طرق للتدريس من بينها التعلم الإلكترونى فى تدريس العلوم لتحديد مدى فعالية التعلم
الإلكترونى بالنسبة لها .