الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنطلق هذه الد ا رسة من فكرة أساسیة هي: طرق الاستدلال عند الإمام الق ا رفي تلك الطرق التي لها دورٌ كبیرٌ في تشكیل فك ره ؛ لاعتماد علم أصول الفقه على هذه الطرق الاستدلالیة والفروع التي تندرج تحت هذه الطرق واعتبارها مقدمات أولیة وضروریة ، یرجع إلیها الأصولیون في تقریر قواعد الاستنباط والأحكام الشرعیة .لقد كانت طرق الاستدلال عند الق ا رفي بمثابة الخطوات التي وضعها في منهجه الاستق ا رئي ، ولم یركن إلى منطق أرسطو في وضع أساسیات تلك الطرق الاستدلالیة؛ بل كان له منهجٌ مختلفٌ غیر فیه من سماتها، وحدد لها شروطاً جدیدة في إطار یخدم أصول الفقه ومباحثه ، فأثبت مهارته المنطقیة وسیادته في هذا المجال التي حملتها مؤلفاته في ثنایاهثنایاها ، حتى أصبح ا رئداً للمنهج التجریبي على نحو لم یسبق له مثیل في عصره. إن هذه الد ا رسة تتضمن وص فًا كاملًا لطرق الاستدلال عندالإمام الق ا رفي، وهي طریقة الحد، طریقة القیاس، طریقة الاستق ا رء، وطریقة العلة .طریقة الحد: وفیها عرض الإمام الق ا رفي لفكرة التصور والتصدیق، ومفهوم الحد وشروطه وأقسامه ، دلالته المنطقیة والفقهیة، كما عرض للمفاهیم الأخرى المرتبطة بمفهوم الحد، كمفهوم الرسم، والجنس، والنوع، والفصل، والخاصة، العرض العام، والأع ا رض الذاتیة والمفارقة، وسعى الق ا رفي إلى تطبیق هذه المباحث المنطقیة على المباحث الأصولیة ؛ وأشار إلى بعض هذه التقسیمات خاصة من حیث دلالتها اللفظیة ، وفى هذه الطریقة ظهر تأثره الواضح بنظریة الحد الأرسطیة، فجاءت بعض آرارئه متطابقة مع اراءأرسطو.وبالنسبة لطريقة القياس: وضح فيها الإمام الق ا رفي الفرق بين القياس المنطقي الأرسطي، الذي عده الق ا رفي عملية انتقال من العام إلى الخاص، وبين القياس الأصولي الذي سار في الاتجاه المعاكس ، وهو الانتقال منالخاص إلى، العام أي الوصول إلي قاعدة عامة .أما طريقة الاستق ا رء: قد استخدم فيها الإمام الق ا رفي نوعً ا من الاستق ا رء،يعتمد على الملًحظة والتجربة من خلًل مناظرته للحالات الجزئية، وتتبع الحكم فيها لتأخذ نفس حكم الجزئيات المتشابهة معها وهذا النوع من الاستق ا رء أقرب إلى الاستق ا رء العلمي الناقص لأنه اكتفي بأكثر أو أغلب الجزئيات للوصول إلى نتائج ظنية احتمالية بعكس الاستق ا رء عند أرسطو، الذي اشترط إحصاء جميع الجزئيات للوصول إلى نتيجة يقينية ، وفي هذه الطريقة اتضح لنا كيف كان للق ا رفي تأثي ر قو ي على نحو لم يسبق لهمثيل في فلًسفة العصر الحديث ، ونخص منهم_ بالذات_ فرنسس بيكون ، وجون ستيوارت مل في اتباع خطوات منهج القرافى الاستقرائى. |