Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الخرائط الذهنية لتعليم بعض المهارات الاساسية لدى ناشئى الملاكمة /
المؤلف
حلمى، شادى محمد العربى.
هيئة الاعداد
باحث / شادى محمد العربى حلمى
مشرف / محمد عبد العزيز عنيم
مناقش / كريمان عويضة منشار
مناقش / وائل مبروك ابراهيم
الموضوع
الملاكمة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث : يعتبر التعليم من أهم المظاهر والسمات التى تلعب دوراً كبيراً فى تقدم الشعوب ، فهو يأثر تأثيرا إيجابياً فى تنشئة الأجيال الجديدة على أسس علمية متطورة وحديثة ، ويقاس هذا التقدم بمدى معرفة هذه الشعوب بطرق ووسائل وأساليب ونظريات طرق التدريس والتعليم الحديثة وتعد التربية الرياضية أحد فروع التربية العامة إذ أنها تحاول تربية الفرد عن طريق النشاط البدنى مستخدمة فى ذللك أحدث النظريات التربوية ، والتى تواكب الثورة الهائلة فى التكنولوجيا والتقدم العلمى الواسع ، حيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساساً على القدرات والأمكانات العلمية والتكنولجيا والتطور سمة أساسية للحياة البشرية ، التى تعتمد على رقيها وتقدمها على الأستفادة القصوى من شتى فروع العلم وتوظيفه لصالح المجتمع الانسانى فى مجالاته المختلفة ، وبالرغم من التقدم الكبير الذى تشهده المؤسسات التربوية فى العملية التعليمية إلا انه يلاحظ استمرارية اعتماد طرق التدريس للمواد العملية التعليمية ، فيقدر انخفاض وقت التدريس بحوالى ( 30-35% ) فى حين يزيد معدل الاستيعاب والتحصيل بحوالى 20% وذلك مقارنة بأساليب التدريس التقليدية . وتتيح الوسائط التكنولجيا للمتعلم فرصة كبيرة لإستيعاب المراحل المتتابعة لأداء المهارة الحركية من خلال الرؤية الواضحة والوقت الكافى أثناء عرض النماذج المختلفة التى تتضمنها منظومة الحاسب الألى التى يتضمن بها الخرائط الذهنية . ومن خلال خبره الباحث كلاعب ومدرب قد لاحظ الباحث كلاعب ومدرب أن معظم اللاعبين من الناشئين فى بعض التدريبات خلال تدريباتهم الفنية فى مراحل الهجوم والدفاع فأنهم لا يجيدون الأوقات المناسبة أثناء عمليات الهجوم والدفاع بشكل جيد حيث أنهم لا يحق لهم الاشتراك فى البطولات التى تكون تحت سن ثلاثة عشرة سنة نظراً للحفاظ عليهم صحيا ونظراً للقوانين الخاصة بالملاكمة ونظرا لأهمية تلك المهارات الدفاعية والهجومية فقد يرى الباحث أن ابتكار طريقة جديدة للاعبين التى تكون أعمارهم تحت سن ثلاثة عشرة سنة، بتعليم الناشئين بدون الاشتباك الفعلى يقوم بتنفيذها المدربين ويطبقها اللاعبين وتكون بجانب التدريب الفعلى بالأدوات لهذه المهارات وهو ابتكار طريقة الخريطة الذهنية التى ابتكرها (تونى بوزان) والتى تعتمد على الورقة والقلم واستخدام العقل والتخيل ومن خلال هذا سيقوم الباحث بتصميم خرائط ذهنية لإتقان اللاعبين رياضة الملاكمة للناشئين للمهارات الفنية لمراحل الدفاع والهجوم وتقسيمها ثم يقوم اللاعبين بحفظ تلك الخرائط لسهولة تطبيقها حين اتخاذ عملية الالتحام الفعلى . وتوجد صعوبة ومشكلات تتضمن فى تعلم كل ما يدور فى الخطط الرياضية بشكل منظم وأغلبية كل ما يتعلق بالتربية الرياضية حيث ان هذه الطرق الجديدة متعلق ومستنده بالعلوم الأخرى وبأساليب التفكير والتخطيط وأنواع تعليمه وتنميه مهاراته بعلم النفس والعلوم الأخرى وأيضا جمع اكبر قدر من المعلومات والبيانات الخاصة بالرياضة وفى خلا الحقبة الأخيرة تمكنت من تشجيع المدربين على حل المشكلة بعرض طرق مختلفة وحلول متنوعة وتمكنك على أن تكون أكثر فاعلية و يكون الشكل ممتع للنظر والقراءة و التأمل بالمراد تطبيقه و بشكل جذاب ومريح للعين وللعقل (68: 1)، تسمح لك بمشاهدة الصورة الكاملة والتفاصيل في نفس الوقت وكل ذلك لكى يتم تحقيق الأساليب العلمية والتربوية فى المجالات المختلفة وبالعلوم الأخرى لكون التربية الرياضية أصحبت هى لغه وثقافة شعوب وتنميه دول اقتصاديا وتقدم الدول وهذا التقدم يقاس بالطرق ونظريات وبالطرق التدريبية الجديدة المرتكزة على سهولة التعلم ولذلك قمنا بدمج العلاقة بين المجال الرياضى والخرائط الذهنية فى رياضة الملاكمة عن طريق الخرائط الذهنية لسهولة التعلم المهارات الأساسية للعبة وستكون هذه من أفضل وسائل التعليم . ويعتمد أسلوب التدريب بالخرائط الذهنية ، على المتعلمين حيث يطلب المعلم منهم أن يلاحظوا المفهوم الرئيسى للدرس وكتابة قائمة بالمفاهيم العامة ، والمشتقات منها ، أى من الأكثر عمومية الى الأقل وهكذا تم عرض الأمثلة ، وبذلك يعمل على تنمية وتوصيل المفاهيم المترابطة أو ذات العلاقات المتداخلة حتى يصل المتعلمين الى خريطة المفاهيم المعرفية أو الذهنية ذات العلاقات الهرمية أو المتشجرة والروابط ذات المعنى بينهما . وتتضمن المشكلة أيضا من العملية التعليمية والتدريبية هو الوصول الى اتقان اللاعب للأداء من خلال الاقتصاد فى الجهد وتقليل الأخطاء واختصار زمن التعليم ، ويتحقق ذلك من خلال الاقتصاد فى الجهد وتقليل فى الجهد وتقليل الأخطاء واختصار زمن التعليم ، ، ويتحقق ذلك من خلال قدرة المعلم على توضيح وشرح جزيئات الأداء بأمثل الطرق التى تساهم فى تكوين البرنامج الحركى للطالب وتطويره والتى ينتج عنها اشتراك اللاعب بايجابية وأداء الواجبات المعرفية والحركية بصورة جيدة حتى يصل الى اتقان الأداء ، مما يستوجب التخطيط لتعليم رياضة الملاكمة فى ضوء الاتجاهات الحديثة للتدريس وتوظيف الوسائل والمستحدثات التكنولوجية التى قد يكون لها أثر ايجابيا على دور المعلم واللاعب خلال العملية التعليمية. هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى : استخدام الخرائط الذهنية لتعليم بعض المهارات الأساسية للناشئ فى الملاكمة من خلال : 1- تصميم برنامج باستخدام الخرائط الذهنية لبعض المهارات الاساسية للناشئ فى الملاكمة. 2- تأثير البرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية على تعلم بعض المهارات الاساسية للناشئ فى الملاكمة. فروض البحث : 1- توجد فروق داله إحصائية فى المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة للناشئين بين القياس القبلى والبعدى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق داله إحصائية فى المهارات الأساسية فى القياس البعدى بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
3/3 أهمية البحث :
• أهمية تعلم المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة .
• توجيه أسلوب جديد للمدربين فى تعليم اللاعبين بأسلوب سهل ومنظم ومطور من أساليب التدريب وأساليب تعلم الناشئين (أسلوب الجزئية الكلية)
• قله الأبحاث العربية التى تناولت دراسة الخرائط الذهنية وربطها برياضة الملاكمة مما دفع الباحث الاهتمام بدراسة الموضوع
• تقديم أداه جديدة لتعليم المهارات الفنية والأساسية باستخدام الخرائط الذهنية فى رياضة الملاكمة.
.إجراءات البحث : Research procedures
منهج البحث: Research curriculum
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريب القبلي- البعدي لمجموعة واحدة.
إعتمد إختيار الباحث للمنهج التجريبي على المبررات الآتية:
مناسبة المنهج لطبيعة الدراسة الحالية والتى تقوم على التطبيق العملي لبرنامج بدني يناسب أفراد العينة قيد البحث.
مجتمع وعينة البحث: Research community and Sample
مجتمع البحث: Research community
إشتمل مجتمع البحث على عدد (20) ناشئ من نادى بهتيم واتحاد الشرطة
عينة البحث : Sample of Research
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من نادى بهتيم واتحاد الشرطة حيث بلغ أفراد العينة الأساسية (20) استطلاعية من ناشئ ملاكمة .
وقام قام الباحث بإجراء تجانس أفراد العينة فى متغيرات النمو والسن والطول والوزن ومستوى الذكاء .
أدوات ووسائل جمع البيانات: Tools and means of data collection
قام الباحث بالإطلاع على المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتى تناولت أدوات ووسائل جمع البيانات التى إستخدمت فى قياس متغيرات مشابهة لمتغيرات الدراسة من مقاييس لتقييم المستوى الهارى لأفراد العينة قيد البحث، والتعرف على كيفية إعداد إستمارات وبطاقات تسجيل البيانات وإستمارات المحكمين، وذلك لأجل جمع البيانات الخام تمهيدا لإجراء المعاملات الإحصائية والحصول على النتائج لعرضها وتفسيرها ومناقشتها، وقد وجد الباحث أنه لابد من توافر بعض الشروط فى أدوات ووسائل جمع البيانات المستخدمة ألا وهى :
الشروط اللازم توافرها في أدوات ووسائل جمع البيانات:
أن تتوافر فيها المعايير العلمية (الصدق والثبات والموضوعية).
سهولة الإستخدام وإمكانية التنفيذ.
أن يكون أجمع على إستخدامها عدد كبير من علماء التربية الرياضية.
قام الباحث بتصنيف أدوات ووسائل جمع البيانات وفقا لآليات العمل داخل التطبيق العملى لتجربة البحث إلى ما يلي:
1. إستمارة تعارف وبينات الناشئين / مرفق رقم(2).
2. أختبار ” أحمد زكى صالح ” للذكاء مرفق رقم (5 ).
3. استمارة تقييم أداء ناشئ الملاكمة للمهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة تصميم ابراهيم ابراهيم عبده غنيم 2009 مرفق رقم (4).
4. البرنامج التعليمى بالخرائط الذهنية لبعض المهارات الأساسية من تصميم الباحث مرفق رقم ( 6) ، (7).
الدراسات الإستطلاعية: Surveys
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية على عينة بلغ قوامها (10) ملاكماً من لاعبى الملاكمة بنادى بهتيم وأتحاد الشرطة تحت (18) سنة ، ومن المسجلين بالاتحاد المصرى للملاكمة من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية فى الفترة من يوم السبت الموافق 4/9/2014م حتى يوم الأحد الموافق 7/9/2014م ، وذلك بهدف الأتى :
- إجراء المعاملات العلمية للاختبارات والمقاييس للتعرف على صلاحيتها .
- التأكد من مناسبة مكان إجراء الوحدات التدريبية من تهوية وإضاءة.
- التأكد من سلامة تنفيذ وتطبيق القياسات وما يتعلق بها من إجراءات
- التعرف على الزمن المستغرق فى إجراء القياسات قيد البحث.
تم أجراء القياس القبلى المتمثل فى تطبيق المقاييس والاختبارات المهارية قيد البحث، والمتمثلة فى القياسات التالية :
- اختبار أحمد ذكى صالح للذكاء.
- بطاقة تقيم المهارات الأساسية.
وقد أجريت هذه القياسات على عينة البحث الاساسية خلال الفترة من الخميس 9/10/2014م إلى يوم الأحد الموافق 11/10/2014م
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى المقترح على العينة قيد البحث فى الفترة من الخميس 16/10/2014م إلى الجمعة الموافق 31/12/2015 بنادى بهتيم وأتحاد الشرطة وتم تنفيذ البرنامج فى 10 اسابيع بواقع وحدتين فى الاسبوع بمجموع (20 ) وحدة وتستغرق كل وحدة 60 دقيقة .
القياس البعدى :
تم أجراء القياس البعدى بعد انتهاء من تطبيق البرنامج المقترح ، حيث تم إعادة تطبيق نفس المقاييس والاختبارات المستخدمة فى القياس القبلى ، وفى نفس الظروف التى أجرى فيها القياس القبلى ، حيث أجرى القياس البعدى فى الفترة من الخميس 3/1/2015م إلى السبت 5/1/2015م.
المعالجات الإحصائية: Used Statistical Coefficient
بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغيرات التى استخدمت فى هذا البحث تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهداف والبرنامج الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الذى يرمز له بالرمز ”SPSS” ، وقد تم معالجة البيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي . Mean Arithmetic
- الوسيط. Median
- الإنحراف المعياري . Deviation Standard
- معامل الإلتواء Skew ness
- معامل الإرتباط .Correlation Coefficient
- اختبار”ت” لمعرفة الفروق ”T” test
- النسب المئوية للتحسن % . progress percent
الإستخلاصات :
فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :
1- يؤثر البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الخرائط الذهنية تأثيرا إيجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة .
2- البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط الذهنية تفوق على الطريقة التقليدية فى تعلم بعض المهارات الأساسية لدى ناشئ الملاكمة.
3- تأثرت الطريقة التقليدية على تعلم بعض المهارات الأساسية برياضة الملاكمة من حيث الأداء المهارى لدى ناشئ الملاكمة .
ثانيا التوصيات :
1- إمكانية استخدام البرنامج التعليمى المقترح لتدريس محتوى المهارات الأساسية لدى ناشئ الملاكمة .
2- ضرورة توفير البنية الأساسية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لإنتاج واستخدام البرامج التعليمية المصممة بإستخدام الخرائط الذهنية داخل الجامعات والأندية ومدارس التربية الرياضية ومدارس التربية والتعليم .
3- فى ضؤ ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحث بما يلى :
استخدام الخرائط الذهنية فى المقررات والأنشطة المختلفة بالمدارس مثل الملاكمة، المصارعة، الكاراتيه، الجودو ا لمسايرة التقدم العلمى الهائل فى الدول المتقدمة.
4- الاهتمام بالتعرف على البنية المعرفية للناشئين وتدريب كل من المعلمين واللاعبين على بناء الخرائط الذهنية بأشكالها المختلفة.
5- العمل على إنتاج برامج تعليمية باستخدام الخرائط الذهنية فى الأنشطة الرياضية بمختلف المراحل التعليمية.
6- إجراء درأسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة بمراحل التعليم الأساسى والجامعى لمواكبة التطور الحديث فى عملية التعليم والتعلم.
المقدمة ومشكلة البحث :
يعتبر التعليم من أهم المظاهر والسمات التى تلعب دوراً كبيراً فى تقدم الشعوب ، فهو يأثر تأثيرا إيجابياً فى تنشئة الأجيال الجديدة على أسس علمية متطورة وحديثة ، ويقاس هذا التقدم بمدى معرفة هذه الشعوب بطرق ووسائل وأساليب ونظريات طرق التدريس والتعليم الحديثة وتعد التربية الرياضية أحد فروع التربية العامة إذ أنها تحاول تربية الفرد عن طريق النشاط البدنى مستخدمة فى ذللك أحدث النظريات التربوية ، والتى تواكب الثورة الهائلة فى التكنولوجيا والتقدم العلمى الواسع ، حيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساساً على القدرات والأمكانات العلمية والتكنولجيا والتطور سمة أساسية للحياة البشرية ، التى تعتمد على رقيها وتقدمها على الأستفادة القصوى من شتى فروع العلم وتوظيفه لصالح المجتمع الانسانى فى مجالاته المختلفة ، وبالرغم من التقدم الكبير الذى تشهده المؤسسات التربوية فى العملية التعليمية إلا انه يلاحظ استمرارية اعتماد طرق التدريس للمواد العملية التعليمية ، فيقدر انخفاض وقت التدريس بحوالى ( 30-35% ) فى حين يزيد معدل الاستيعاب والتحصيل بحوالى 20% وذلك مقارنة بأساليب التدريس التقليدية .
وتتيح الوسائط التكنولجيا للمتعلم فرصة كبيرة لإستيعاب المراحل المتتابعة لأداء المهارة الحركية من خلال الرؤية الواضحة والوقت الكافى أثناء عرض النماذج المختلفة التى تتضمنها منظومة الحاسب الألى التى يتضمن بها الخرائط الذهنية .
ومن خلال خبره الباحث كلاعب ومدرب قد لاحظ الباحث كلاعب ومدرب أن معظم اللاعبين من الناشئين فى بعض التدريبات خلال تدريباتهم الفنية فى مراحل الهجوم والدفاع فأنهم لا يجيدون الأوقات المناسبة أثناء عمليات الهجوم والدفاع بشكل جيد حيث أنهم لا يحق لهم الاشتراك فى البطولات التى تكون تحت سن ثلاثة عشرة سنة نظراً للحفاظ عليهم صحيا ونظراً للقوانين الخاصة بالملاكمة ونظرا لأهمية تلك المهارات الدفاعية والهجومية فقد يرى الباحث أن ابتكار طريقة جديدة للاعبين التى تكون أعمارهم تحت سن ثلاثة عشرة سنة، بتعليم الناشئين بدون الاشتباك الفعلى يقوم بتنفيذها المدربين ويطبقها اللاعبين وتكون بجانب التدريب الفعلى بالأدوات لهذه المهارات وهو ابتكار طريقة الخريطة الذهنية التى ابتكرها (تونى بوزان) والتى تعتمد على الورقة والقلم واستخدام العقل والتخيل ومن خلال هذا سيقوم الباحث بتصميم خرائط ذهنية لإتقان اللاعبين رياضة الملاكمة للناشئين للمهارات الفنية لمراحل الدفاع والهجوم وتقسيمها ثم يقوم اللاعبين بحفظ تلك الخرائط لسهولة تطبيقها حين اتخاذ عملية الالتحام الفعلى .
وتوجد صعوبة ومشكلات تتضمن فى تعلم كل ما يدور فى الخطط الرياضية بشكل منظم وأغلبية كل ما يتعلق بالتربية الرياضية حيث ان هذه الطرق الجديدة متعلق ومستنده بالعلوم الأخرى وبأساليب التفكير والتخطيط وأنواع تعليمه وتنميه مهاراته بعلم النفس والعلوم الأخرى وأيضا جمع اكبر قدر من المعلومات والبيانات الخاصة بالرياضة وفى خلا الحقبة الأخيرة تمكنت من تشجيع المدربين على حل المشكلة بعرض طرق مختلفة وحلول متنوعة وتمكنك على أن تكون أكثر فاعلية و يكون الشكل ممتع للنظر والقراءة و التأمل بالمراد تطبيقه و بشكل جذاب ومريح للعين وللعقل (68: 1)، تسمح لك بمشاهدة الصورة الكاملة والتفاصيل في نفس الوقت وكل ذلك لكى يتم تحقيق الأساليب العلمية والتربوية فى المجالات المختلفة وبالعلوم الأخرى لكون التربية الرياضية أصحبت هى لغه وثقافة شعوب وتنميه دول اقتصاديا وتقدم الدول وهذا التقدم يقاس بالطرق ونظريات وبالطرق التدريبية الجديدة المرتكزة على سهولة التعلم ولذلك قمنا بدمج العلاقة بين المجال الرياضى والخرائط الذهنية فى رياضة الملاكمة عن طريق الخرائط الذهنية لسهولة التعلم المهارات الأساسية للعبة وستكون هذه من أفضل وسائل التعليم .
ويعتمد أسلوب التدريب بالخرائط الذهنية ، على المتعلمين حيث يطلب المعلم منهم أن يلاحظوا المفهوم الرئيسى للدرس وكتابة قائمة بالمفاهيم العامة ، والمشتقات منها ، أى من الأكثر عمومية الى الأقل وهكذا تم عرض الأمثلة ، وبذلك يعمل على تنمية وتوصيل المفاهيم المترابطة أو ذات العلاقات المتداخلة حتى يصل المتعلمين الى خريطة المفاهيم المعرفية أو الذهنية ذات العلاقات الهرمية أو المتشجرة والروابط ذات المعنى بينهما .
وتتضمن المشكلة أيضا من العملية التعليمية والتدريبية هو الوصول الى اتقان اللاعب للأداء من خلال الاقتصاد فى الجهد وتقليل الأخطاء واختصار زمن التعليم ، ويتحقق ذلك من خلال الاقتصاد فى الجهد وتقليل فى الجهد وتقليل الأخطاء واختصار زمن التعليم ، ، ويتحقق ذلك من خلال قدرة المعلم على توضيح وشرح جزيئات الأداء بأمثل الطرق التى تساهم فى تكوين البرنامج الحركى للطالب وتطويره والتى ينتج عنها اشتراك اللاعب بايجابية وأداء الواجبات المعرفية والحركية بصورة جيدة حتى يصل الى اتقان الأداء ، مما يستوجب التخطيط لتعليم رياضة الملاكمة فى ضوء الاتجاهات الحديثة للتدريس وتوظيف الوسائل والمستحدثات التكنولوجية التى قد يكون لها أثر ايجابيا على دور المعلم واللاعب خلال العملية التعليمية.
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى : استخدام الخرائط الذهنية لتعليم بعض المهارات الأساسية للناشئ فى الملاكمة من خلال :
1- تصميم برنامج باستخدام الخرائط الذهنية لبعض المهارات الاساسية للناشئ فى الملاكمة.
2- تأثير البرنامج المقترح باستخدام الخرائط الذهنية على تعلم بعض المهارات الاساسية للناشئ فى الملاكمة.
فروض البحث :
1- توجد فروق داله إحصائية فى المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة للناشئين بين القياس القبلى والبعدى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق داله إحصائية فى المهارات الأساسية فى القياس البعدى بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية.
3/3 أهمية البحث :
• أهمية تعلم المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة .
• توجيه أسلوب جديد للمدربين فى تعليم اللاعبين بأسلوب سهل ومنظم ومطور من أساليب التدريب وأساليب تعلم الناشئين (أسلوب الجزئية الكلية)
• قله الأبحاث العربية التى تناولت دراسة الخرائط الذهنية وربطها برياضة الملاكمة مما دفع الباحث الاهتمام بدراسة الموضوع
• تقديم أداه جديدة لتعليم المهارات الفنية والأساسية باستخدام الخرائط الذهنية فى رياضة الملاكمة.
.إجراءات البحث : Research procedures
منهج البحث: Research curriculum
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريب القبلي- البعدي لمجموعة واحدة.
إعتمد إختيار الباحث للمنهج التجريبي على المبررات الآتية:
مناسبة المنهج لطبيعة الدراسة الحالية والتى تقوم على التطبيق العملي لبرنامج بدني يناسب أفراد العينة قيد البحث.
مجتمع وعينة البحث: Research community and Sample
مجتمع البحث: Research community
إشتمل مجتمع البحث على عدد (20) ناشئ من نادى بهتيم واتحاد الشرطة
عينة البحث : Sample of Research
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من نادى بهتيم واتحاد الشرطة حيث بلغ أفراد العينة الأساسية (20) استطلاعية من ناشئ ملاكمة .
وقام قام الباحث بإجراء تجانس أفراد العينة فى متغيرات النمو والسن والطول والوزن ومستوى الذكاء .
أدوات ووسائل جمع البيانات: Tools and means of data collection
قام الباحث بالإطلاع على المراجع العلمية المتخصصة والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتى تناولت أدوات ووسائل جمع البيانات التى إستخدمت فى قياس متغيرات مشابهة لمتغيرات الدراسة من مقاييس لتقييم المستوى الهارى لأفراد العينة قيد البحث، والتعرف على كيفية إعداد إستمارات وبطاقات تسجيل البيانات وإستمارات المحكمين، وذلك لأجل جمع البيانات الخام تمهيدا لإجراء المعاملات الإحصائية والحصول على النتائج لعرضها وتفسيرها ومناقشتها، وقد وجد الباحث أنه لابد من توافر بعض الشروط فى أدوات ووسائل جمع البيانات المستخدمة ألا وهى :
الشروط اللازم توافرها في أدوات ووسائل جمع البيانات:
أن تتوافر فيها المعايير العلمية (الصدق والثبات والموضوعية).
سهولة الإستخدام وإمكانية التنفيذ.
أن يكون أجمع على إستخدامها عدد كبير من علماء التربية الرياضية.
قام الباحث بتصنيف أدوات ووسائل جمع البيانات وفقا لآليات العمل داخل التطبيق العملى لتجربة البحث إلى ما يلي:
1. إستمارة تعارف وبينات الناشئين / مرفق رقم(2).
2. أختبار ” أحمد زكى صالح ” للذكاء مرفق رقم (5 ).
3. استمارة تقييم أداء ناشئ الملاكمة للمهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة تصميم ابراهيم ابراهيم عبده غنيم 2009 مرفق رقم (4).
4. البرنامج التعليمى بالخرائط الذهنية لبعض المهارات الأساسية من تصميم الباحث مرفق رقم ( 6) ، (7).
الدراسات الإستطلاعية: Surveys
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية على عينة بلغ قوامها (10) ملاكماً من لاعبى الملاكمة بنادى بهتيم وأتحاد الشرطة تحت (18) سنة ، ومن المسجلين بالاتحاد المصرى للملاكمة من نفس مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية فى الفترة من يوم السبت الموافق 4/9/2014م حتى يوم الأحد الموافق 7/9/2014م ، وذلك بهدف الأتى :
- إجراء المعاملات العلمية للاختبارات والمقاييس للتعرف على صلاحيتها .
- التأكد من مناسبة مكان إجراء الوحدات التدريبية من تهوية وإضاءة.
- التأكد من سلامة تنفيذ وتطبيق القياسات وما يتعلق بها من إجراءات
- التعرف على الزمن المستغرق فى إجراء القياسات قيد البحث.
تم أجراء القياس القبلى المتمثل فى تطبيق المقاييس والاختبارات المهارية قيد البحث، والمتمثلة فى القياسات التالية :
- اختبار أحمد ذكى صالح للذكاء.
- بطاقة تقيم المهارات الأساسية.
وقد أجريت هذه القياسات على عينة البحث الاساسية خلال الفترة من الخميس 9/10/2014م إلى يوم الأحد الموافق 11/10/2014م
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى المقترح على العينة قيد البحث فى الفترة من الخميس 16/10/2014م إلى الجمعة الموافق 31/12/2015 بنادى بهتيم وأتحاد الشرطة وتم تنفيذ البرنامج فى 10 اسابيع بواقع وحدتين فى الاسبوع بمجموع (20 ) وحدة وتستغرق كل وحدة 60 دقيقة .
القياس البعدى :
تم أجراء القياس البعدى بعد انتهاء من تطبيق البرنامج المقترح ، حيث تم إعادة تطبيق نفس المقاييس والاختبارات المستخدمة فى القياس القبلى ، وفى نفس الظروف التى أجرى فيها القياس القبلى ، حيث أجرى القياس البعدى فى الفترة من الخميس 3/1/2015م إلى السبت 5/1/2015م.
المعالجات الإحصائية: Used Statistical Coefficient
بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغيرات التى استخدمت فى هذا البحث تم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لتحقيق الأهداف والبرنامج الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الذى يرمز له بالرمز ”SPSS” ، وقد تم معالجة البيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي . Mean Arithmetic
- الوسيط. Median
- الإنحراف المعياري . Deviation Standard
- معامل الإلتواء Skew ness
- معامل الإرتباط .Correlation Coefficient
- اختبار”ت” لمعرفة الفروق ”T” test
- النسب المئوية للتحسن % . progress percent
الإستخلاصات :
فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية :
1- يؤثر البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الخرائط الذهنية تأثيرا إيجابياً على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة الملاكمة .
2- البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط الذهنية تفوق على الطريقة التقليدية فى تعلم بعض المهارات الأساسية لدى ناشئ الملاكمة.
3- تأثرت الطريقة التقليدية على تعلم بعض المهارات الأساسية برياضة الملاكمة من حيث الأداء المهارى لدى ناشئ الملاكمة .
ثانيا التوصيات :
1- إمكانية استخدام البرنامج التعليمى المقترح لتدريس محتوى المهارات الأساسية لدى ناشئ الملاكمة .
2- ضرورة توفير البنية الأساسية وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لإنتاج واستخدام البرامج التعليمية المصممة بإستخدام الخرائط الذهنية داخل الجامعات والأندية ومدارس التربية الرياضية ومدارس التربية والتعليم .
3- فى ضؤ ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحث بما يلى :
استخدام الخرائط الذهنية فى المقررات والأنشطة المختلفة بالمدارس مثل الملاكمة، المصارعة، الكاراتيه، الجودو ا لمسايرة التقدم العلمى الهائل فى الدول المتقدمة.
4- الاهتمام بالتعرف على البنية المعرفية للناشئين وتدريب كل من المعلمين واللاعبين على بناء الخرائط الذهنية بأشكالها المختلفة.
5- العمل على إنتاج برامج تعليمية باستخدام الخرائط الذهنية فى الأنشطة الرياضية بمختلف المراحل التعليمية.
6- إجراء درأسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة بمراحل التعليم الأساسى والجامعى لمواكبة التطور الحديث فى عملية التعليم والتعلم.