Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لمواجهة الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية /
المؤلف
تنتوش، عمران جمعة على.
هيئة الاعداد
باحث / عمران جمعة علي تنتوش
مشرف / بثينة محمد فاضل
مشرف / سوزان مصطفي متولي
مناقش / محمد نصر الدين رضوان
الموضوع
التربية البدنية - جوانب نفسية .
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

- أهمية البحث:-
يستمد البحث الحالي أهميته من كونه يشخص أكثر مصادر الضغوط النفسية تأثيراً في حياة طلبة الدراسات العليا الجامعية، وهم شريحة مهمة فى المجتمع الليبي، لأنهم عماد المجتمع وقادة مستقبله ومركز طاقاته المنتجة بدورهم الهام فى إحداث التنمية الشاملة والبشرية للمجتمع فى مجال وتخصص مهم يسعى المجتمع الليبي من خلاله الى تكوين الكوادر، والعناصر والخبرات الأكاديمية والعلمية والفنية المدربة والمؤهلة والقادرة على نقل العلوم والمعرفة والخبرات الرياضية المتنوعة الى شرائح المجتمع المختلفة، بهدف إعدادهم لتنمية وقيادة المجتمع فى المستقبل فى مجال التربية البدنية والرياضة.
ومن ثم فإن الدراسة الحالية محاولة من الباحث للتعرف على مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، من خلال تحليل مصادر الضغوط التى تواجه طلبة الدراسات العليا باعتباره موضوعاً حيوياً يمكننا من موازنة الزيادة فى حدة هذه الضغوط، مع محاولة الحد منها والتغلب عليها بمعرفة أسبابها الحقيقية، وكذا التعرف على الفروق بين طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية وفقاً للمتغيرات التالية: ( نوع العينة - محل الإقامة – الجامعة - المرحلة العمرية - الحالة الاجتماعية – الوظيفة - سنوات الخبرة – التخصص - الفصل الدراسي ). وبالتالى إمكانية اقتراح إستراتيجية لمواجهتها والتخفيف من حدة تلك الضغوط لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير)، عينة البحث لمحاولة التغلب عليها أو تجنب حدوثها مستقبلاً.
وهذا ما دفع الباحث إلى إجراء هذا البحث لبناء مقياس مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وتتمثل هذه الأهمية فيما يلى:
- تقدم الدراسة إضافة جديدة للبنية المعرفية لمجال القياس والتقويم النفسى، حيث لم تهتم إى دراسة – على حد علم الباحث – بتحديد مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
- عدم توافر أدوات قياس مناسبة تسمح بالتعرف على مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وبناء عليه وجه الباحث دراسته الحالية لبناء مقياس نوعى خاص بطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
- أهداف البحث:-
يهدف البحث الى :-
1- التعرف على مصادر الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
2- التعرف على الفروق بين طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية وفقاً للمتغيرات التالية: ( نوع العينة - محل الإقامة - الجامعة - المرحلة العمرية - الحالة الاجتماعية - الوظيفة - سنوات الخبرة - التخصص - الفصل الدراسي ).
3- وضع إستراتيجية مقترحة لمواجهة وتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
- تساؤلات البحث:-
1- ما هى مصادر الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية ؟
2- هل توجد فروق فى مصادر الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية وفقاً للمتغيرات التالية : ( نوع العينة - محل الإقامة -الجامعة - المرحلة العمرية - الحالة الاجتماعية - الوظيفة - سنوات الخبرة - التخصص - الفصل الدراسي ) ؟
3- ما هى الإستراتيجية التى يمكن من خلالها مواجهة وتخفيف حدة مصادر الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية ؟
- منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفى بإستخدام الدراسة المسحية نظراً لملاءمته لطبيعة البحث.
- مجتمع وعينة البحث:
عينة عمديه قوامها (267) طالباً تمثل جميع أفراد المجتمع من (طلاب - طالبات) الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) تخصص تربية بدنية والدارسين فى كليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية للعام الجامعي (2012- 2013)، بـواقع (242) طالب، و(25) طالبة، وقد ثم استبعاد (9) طالب وطالبة من جامعة طرابلس وذلك للأسباب التالية
- الغياب وقت تطبيق المقياس.
- عدم استيفاء واستكمال البيانات الشخصية المطلوبة لمتغيرات البحث
- عدم الاجابة على جميع عبارات المقياس.
وبالتالى تصبح عينة البحت الاساسية (233) طالب وطالبة تم تقسيمهم الى (40) طالب وطالبة لإجراء الدراسة الاستطلاعية، و(193) طالب وطالبة لإجراء الدراسة الاساسية وذلك على النحو التالى: (25) طالب وطالبة للإجابة عن السؤال المفتوح، (40) طالب وطالبة لتقنين المقياس ( الصدق – الثبات)، (193) طالب وطالبة لإجراء الدراسة الاساسية.
- آداة البحث :
فى ضوء أهداف وطبيعة البحث قام الباحث ببناء مقياس الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وذلك بتحديد مصادر الضغوط النفسية الرئيسية للمقياس وذلك بالإعتماد على جانبين أساسيين:
- من خلال توجيـه سؤال إستكشافى (مفتوح) لعينـة الدراسة الاستطلاعية السابق الإشارة وقد وردت من المفحوصين سبعة مصادر مقترحة يمكن اعتمادها كمصادر للضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية هى:
1. الضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا.
2. الضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا.
3. الضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث.
4. الضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية.
5. الضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة.
6. الضغوط المرتبطة بنشر تقارير البحث والاستفادة من نتائجها.
7. الضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا.
- تم عرض مصادر الضغوط النفسية بصورتها الأولية على عدد (15) من الأساتذة الخبراء المتخصصين فى مجال علم النفس الرياضى، وبحساب الأهمية النسبية لمصادر الضغوط النفسية وفقاً لرأى الخبراء، تم قبول المصادر التى زادت نسبة الموافقة عليها (75%) من رأى الخبراء.
وقد أسفر هذا الإجراء عن قبول ستة مصادر للضغوط النفسية واستبعاد المصدر المتعلق بنشر تقارير البحث والاستفادة من نتائجها، وقد أجمع الخبراء على الإبقاء على مسميات باقي المصادر دون تغيير، ثم تم صياغة (76) عبارة موزعة على مصادر المقياس الست المستخلصة، وتم إعادة عرض المقياس فى صورته الأولى على السادة الخبراء السابق الإشارة إليهم، وتم وضع ميزان تقدير ثنائي (نعم ، لا) أمام كل عبارة من عبارات المقياس بغرض حساب درجات تصحيح المقياس حيث تمثل قيمة عددية (2،1) لكل إجابة على عبارات المقياس، حيث تحسب الاجابة بنعم تساوى (2) ، والإجابة بلا تساوى (1).
- المعاملات العلمية :
تم إيجاد المعاملات العلمية ( الصدق – الثبات ) لمقياس الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وذلك على النحو التالى: تم إيجاد صدق المقياس بأستخدام صدق الاتساق الداخلى، وصدق التمييز، كما تم إيجاد ثبات المقياس بأستخدام طريق التجزئة النصفية، ومعامل ثبات ”ألفا كرونباخ” ومعامل ”جوت مان”.
وبحساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة ودرجة المصدر الذى تنتمى اليه أتضح عدم وجود علاقة دالـة بينها وبين المصدر الذى تنتمى إليه العبارة، وبالتالى تم حذف (17) عبارة من المقياس، وبذلك اصبح المقياس فى صورته النهائية على درجة عالية من الصدق والثبات، مما يؤكد التقة فى النتائج التى يمكن الحصول عليها عند تطبيقه على عينة البحث الاساسية، وبالتالى اصبح المقياس يحتوى على (55) عبارة موزعه على ستة مصادر للضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية هى:
- الضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا. (9 عبارات)
- الضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا. (12 عبارة)
- الضغوط المرتبطة بإختيار موضوعات البحوث. (7 عبارات)
- الضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية. (10 عبارات)
- الضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة. (9 عبارات)
- الضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا. (8 عبارات)
- خطوات تطبيق المقياس والتحليل الإحصائى :
تم تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية (ن = 193) طالب وطالبة، فى الفترة من (29/12/2012 : 10/1/2013)، ووفق القواعد والشروط التى حددت لإستخدامه.
وقد تم التصحيح طبقاً لمفتاح التصحيح المعد لذلك وحساب الدرجات لكل مصدر على حدة، والمصادر ككل، كما أشتمل التحليل الإحصائى على الوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل الالتواء، معامل الارتباط، أختبار ” ت ” ، معامل ثبات ”ألفا كرونباخ” ومعامل ”جوت مان”، النسبة المئوية، أختبار مان ويتنى، أختبار كروسكال واليز، الانحدار المتعدد.
- عرض النتائج ومناقشتها والخطة الإستراتيجية المقترحة:
فى ضوء أهداف البحث وتساؤلاته وعينة البحث والإجراءات المستخدمة ومن خلال ما أمكن التوصل إلية من نتائج باستخدام المعالجات الإحصائية، يعرض الباحث نتائج الدراسة على النحو التالى:
_ تم بناء مقياس مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وفقاً للأسس العلمية لبناء المقاييس فى مجال القياس والتقويم النفسى، ويتكون المقياس من (55) عبارة موزعة على ستة مصادر وهى:
_ الضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا. (9 عبارات)
_ الضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا. (12 عبارة)
_ الضغوط المرتبطة بإختيار موضوعات البحوث. (7 عبارات)
_ الضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية. (10 عبارات)
_ الضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة. (9 عبارات)
_ الضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا. (8 عبارات)
_ تم إيجاد التكرارات والنسب المئوية والوزن النسبى لعبارات مصادر مقياس الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، للتعرف على أهم الضغوط النفسية التى تواجه طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وقد أتضح مايلى:
من خلال عبارات المصدر الأول الضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، أن العبارة رقم (7) كثرة السلبيات الإدارية الموجودة في الجامعة والكلية وعدم تقدير القيادات الإدارية لظروف طلبة الدراسات العليا، تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب عند التقدم للقيد وبوزن نسبى (350)، بينما تأتى العبارة رقم (1) أعاني من بعض الإجراءات البيروقراطية الإدارية الروتينية المعقدة عند التسجيل بالدراسات العليا فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى (302)، بينما فى عبارات المصدر الثاني ”الضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمي لطلبة الدراسات العليا”، يتضح أن العبارة رقم (4) يزعجني نقص المراجع والكتب المتخصصة والحديثة والمجلات العلمية والدوريات، وعدم وجود اتصال بالمكتبات العالمية عن طريق شبكة المعلومات الدولية، تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب والمرتبطة بالتأهيل العلمي لطلبة الدراسات العليا وبوزن نسبى (367)، بينما تأتى العبارة رقم (11) أتضايق من صعوبة أسئلة الامتحانات النصفية والنهائية فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى (284).
كما تأتى عبارات المصدر الثالث، والعبارة رقم (6) يضايقني عدم توفر الحوافز التشجيعية المناسبة التي تساعد طلبة الدراسات العليا على الإبداع والابتكار في مواضيع بحوثهم، تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب والمرتبطة باختيار موضوعات البحوث، وبوزن نسبى (360)، بينما تأتى العبارة رقم (7) لا أتلقى التشجيع من المشرفين وبعض الأساتذة في الكلية (القسم) على اختيار موضوع مميز للبحث والاستمرار في الدراسات العليا، فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى(302) كما يتضح من عبارات المصدر الرابع المرتبطة بالإشراف العلمي على الرسائل العلمية، أن العبارة رقم (4) يزعجني انشغال المشرفين بالمحاضرات وضعف مستوى المتابعة والإشراف وقلة دافعية الأساتذة المشرفين على البحث، تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب والمرتبطة بالإشراف العلمي على الرسائل العلمية، وبوزن نسبى (353) بينما تأتى العبارة رقم (3) أشعر بالضيق لعدم التعاون والانسجام بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية (القسم)، فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى (312)، بينما يتضح من المصدر الخامس الضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، أن العبارة رقم (7) يزعجني عدم وجود أماكن للصلاة والمرافق الصحية والحيوية للأنشطة إلا منهجية والرياضية الخاصة بطلبة الدراسات العليا في الكلية (القسم)، تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب والمرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، وبوزن نسبى (396)، بينما تأتى العبارة رقم (4) أشعر بالقلق وسرعة الغضب والتوتر وحدة المزاج وعدم التركيز في تعاملي مع الآخرين معظم الوقت دون مبرر فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى(303)، كما يتضح من عبارات المصدر السادس الضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، أن العبارة رقم (8) يضايقني اعتبار البعض أن التربية البدنية والرياضة ليست ذات قيمة علمية وتربوية للمجتمع تمثل أحد أهم الضغوط التى تواجه الطالب والمرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، وبوزن نسبى (355)، بينما تأتى العبارة رقم (2) أتمنى لو كنت أدرس كطالب دراسات عليا في تخصص أخر غير التربية البدنية والرياضة فى المرتبة الأخيرة وبوزن نسبى (240).
- التعرف على الفروق بين طلبة الدراسات العليا فى مصادر الضغوط النفسية وفقاً ( لنوع العينة - محل الإقامة – الجامعة - المرحلة العمرية - الحالة الاجتماعية – الوظيفة - سنوات الخبرة – التخصص - الفصل الدراسي ):
- طبقاً لنوع عينة البحث يتضح وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور ، والأنات عينة البحث فى مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا، وذلك لصالح عينة الذكور فى كل من المصدر الثانى والخاص بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا، والمصدر الثالث والخاص بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث، والمصدر الخامس والخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، والمصدر السادس والخاص بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا. بينما توجد فروق بين الذكور والأنات لصالح الانات فى كل من المصدر الاول والخاص بالضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، والمصدر الرابع الخاص بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية، كما توجد فروق دالة إحصائياً فى إجمالى مصادر الضغوط لصالح عينة الانات.
- طبقاً لمحل الإقامة، قريب، وبعيد يتضح وجود فروق دالة إحصائياً في مصادر الضغوط طبقاً لمحل الإقامة لعينة البحث فى مصادر الضغوط النفسية لطلبة الدراسات العليا،وذلك لصالح من يقيم (قريب) من الجامعة (الكلية – القسم)، وفى كل من المصدر الثالث والخاص بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوعات البحوث، والمصدر الرابع الخاص بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية، والمصدر الخامس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، والمصدر السادس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا،كما توجد فروق دالة إحصائياً فى إجمالى مصادر المقياس لصالح من يقيم (قريب) من الجامعة (الكلية – القسم)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً لصالح من يقيم (بعيد) عن الجامعة (الكلية – القسم)، وفى كل من المصدر الاول الخاص بالضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، والمصدر الثانى الخاص بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا.
- طبقاً للجامعة التى يدرس بها أفراد عينة البحث يتضح وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الطلبة الدارسين فى قسم التربية البدنية جامعة بنغازى في المصدر الثالث للضغوط والخاص بالضغوط المرتبطة باختيار موضوعات البحوث، والمصدر الخامس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، والمصدر السادس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا ، كما توجد فروق دالة إحصائياً فى إجمالى مصادر المقياس لصالح الطلبة الدارسين فى قسم التربية البدنية جامعة بنغازي، ويأتى الطلبة الدارسين فى جامعة الزاوية ثانياً فى الترتيب حيث يمثل المصدر الاول والخاص بالضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، والمصدر الثانى المتعلق بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا من أكثر المصادر للضغوط بالنسبة للطلبة الدارسين بها، وتأتى جامعة طرابلس ثالثاً حيث يمثل المصدر الرابع المتعلق بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية مصدراً أكبر للضغوط بالنسبة للطلبة الدارسين بها.
- طبقا للمرحلة العمرية لأفراد عينة البحث يتضح وجود فروق دالة إحصائياً في المصدر الثانى المتعلق بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا والمصدر الثالث المتعلق بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث والمصدر الرابع الخاص بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية والمصدر الخامس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة والمصدر السادس المرتبط بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، وفى اجمالى مصادر المقياس حيث تمثل مصدراً أكبر للضغوط بالنسبة للفئة العمرية من (41) سنة فأكثر من عينة البحث، كما يتضح: زيادة الضغوط لدى المجموعة الأكثر من (41) سنة عن المجموعة من (23- 30) سنة، وكذلك عن المجموعة من (31- 40) سنة، وزيادة الضغوط لدى المجموعة الأكثر من (23- 30) سنة عن المجموعة من من (31- 40) سنة.
- طبقا للحالة الاجتماعية لأفراد عينة البحث يتضح وجود فروق دالة إحصائياً لصالح فئة متزوج وله (3) ابناء فما أكثر في المصدر الاول والخاص بالضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، والمصدر الثانى الخاص بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا، والمصدر الثالث الخاص بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث، والمصدر السادس المتعلق بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا ، وكذلك فى اجمالى مصادر المقياس.
- طبقا للوظيفة التى يعمل بها أفراد عينة البحث يتضح وجود فروق دالة إحصائياً طبقاً للوظيفة التى يعمل بها أفراد عينة البحث فى متوسط الرتب لصالح فئة العاملين فى الجامعة اى المعيدين فى (الكلية او القسم) فى كل من المصدر الاول الخاص الضغوط المرتبطة بإجراءات القيد بمرحلة الدراسات العليا، والمصدر الثالث الخاص بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث، والمصدر الرابع الخاص بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية، والمصدر الخامس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، وكذلك فى إجمالي مصادر المقياس حيث يمثل مصدراً أكبر للضغوط بالنسبة للطلبة فئة العاملين فى الجامعة اى المعيدين فى (الكلية او القسم).
كما يتضح أيضا وجود فروق دالة إحصائياً فى متوسط الرتب لصالح فئة العاملين فى المجال الرياضى وتحديداً فى (مجال التدريب) فى كل من المصدر الثانى الخاص بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا، والمصدر السادس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، فى حين تأتى باقى الفئات متقاربة فى نسبة الضغوط النفسية موزعة على المصادر الست للمقياس.
- طبقاً لسنوات الخبرة فى العمل أو الوظيفة لأفراد عينة البحث يتضح وجود فروق دالة إحصائياً طبقاً لسنوات الخبرة لدى أفراد عينة البحث طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية فى متوسط الرتب لصالح فئة يعمل مع خبرة من (11) سنة فأكثر فى كل من المصدر الثانى الخاص بالضغوط المرتبطة بالتأهيل العلمى لطلبة الدراسات العليا، والمصدر الثالث الخاص بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث، والمصدر الرابع الخاص بالضغوط المرتبطة بالإشراف العلمى على الرسائل العلمية، وكذلك فى إجمالي مصادر المقياس حيث يمثل مصدراً أكبر للضغوط بالنسبة للطلبة فئة يعمل مع خبرة من (11) سنة فأكثر، ويتضح أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى مصادر الضغوط النفسية طبقاً لسنوات الخبرة لباقى فئات عينة البحث على مصادر مقياس الضغوط النفسية.
- طبقاً للتخصص الذى يدرس به الطالب فى مرحلة الماجستير يتضح وجود فروق دالة إحصائياً طبقاً للتخصص الذى يدرس به الطالب فى مرحلة الماجستير لدى أفراد عينة البحث طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية فى متوسط الرتب لصالح طلبة شعبة عامة فى جامعة بنغازي فى المصدر الثالث المتعلق بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث، والمصدر الخامس المتعلق بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، وكذلك المصدر السادس المتعلق بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، وكذلك فى إجمالى مصادر المقياس حيث يمثل مصدراً أكبر للضغوط بالنسبة للطلبة في الشعبة العامة فى جامعة بنغازي، ويتضح كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى مصادر الضغوط النفسية طبقاً للتخصص الذى يدرس به الطالب لباقى فئات عينة البحث على مصادر مقياس الضغوط النفسية.
- طبقاً للفصل الدراسي الذى يدرس به الطالب فى مرحلة الماجستير يتضح وجود فروق دالة إحصائياً طبقاً للتخصص الذى يدرس به الطالب فى مرحلة الماجستير لدى أفراد عينة البحث طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية فى متوسط الرتب لصالح الطلبة الدارسين بنظام سنة دراسية فى جامعة بنغازي فى المصدر الثالث المتعلق بالضغوط المرتبطة بإختيار موضوع الدراسة أو البحث وكذلك للطلبة في الفصل الرابع، والمصدر الخامس الخاص بالضغوط المرتبطة بالمعوقات المادية والبشرية للانتهاء من الرسالة، والمصدر السادس المتعلق بالضغوط المرتبطة بالمشكلات النفسية لطلبة الدراسات العليا، وكذلك فى إجمالى مصادر المقياس حيث تزداد الضغوط بصفة عامة لدى الطلبة في الفصل الثالث والرابع ونظام السنة الدراسية فى قسم التربية البدنية بجامعة بنغازي.
- التعرف على أكثر العوامل (التصنيفات) مساهمة في تفسير إجمالي الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، أمكن استخراج معادلة للتنبؤ بمستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، طبقاً للفصل الدراسي كالتالي:-
مستوى الضغوط النفسية = 36.658 + 0.948 × كود الفصل الدراسي.
- التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لمواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا (مرحلة الماجستير) بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية، وتتضمن:
( 1 ) المقدمة.
_ نبذة عن الدولة والجامعات الليبية.
_ الدرجات العلمية وأنواع برامج الدراسات العليا فى التربية البدنية والرياضة والتى تقدمها الجامعات الليبية.
( 2 ) منهجية الخطة.
_ مبررات وضع الخطة الإستراتيجية.
- مراحل إعداد الخطة.
- ضمانات تنفيذ الخطة.
- معوقات ومخاطر التنفيذ.
( 3 ) أين نحن الآن ؟
1- التحليل البيئى للدراسات العليا بأستخدام أسلوب SWOT ) ).
أ - تحليل البيئة الداخلية للدراسات العليا.
- نقاط القوة الداخلية للدراسات العليا Strengths ( S ) .
- نقاط الضعف الداخلية للدراسات العليا Weakness ( W ) .
ب - تحليل البيئة الخارجية للدراسات العليا.
- الفرص الخارجية للدراسات العليا Opportunities ( O ) .
- التهديدات الخارجية للدراسات العليا Threats ( T ) .
جـ - تحليل مصفوفة المسح البيئى للدراسات العليا.
د - البدائل الإستراتيجية .
- إستراتيجية النمو والتوسع ( SO ) .
_ إستراتيجيات التنويع والتجديد ( بناء مزايا تنافسية) ( ST ) .
_ إستراتيجيات بناء القوة / إعادة الهيكلة ( WO ) .
_ إستراتيجيات انكماشية / دفاعية ( WT ) .
2- تحليل الفجوة .
3- دور الخطة .
( 4 ) : ماذا نريد فى المستقبل ؟
1 – الرؤية والرسالة للدراسات العليا.
_ رؤية الدراسات العليا.
_ رسالة الدراسات العليا.
2 – مقومات نجاح الإستراتيجية.
3 – الغايات والأهداف الإستراتيجية للدراسات العليا.
• الغاية الأولى : خريج متميز بالدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية قادر على المنافسة والمساهمة فى تنمية المجتمع .
• الغاية الثانية : عضو هيئة تدريس متميز علمياً بالدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
• الغاية الثالثة : تطوير الدراسات العليا والبحوث بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
• الغاية الرابعة : المساهمة فى تنمية البيئة المحيطة .
• الغاية الخامسة : الإرتقاء بجودة الجهاز الإدارى بالدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
• الغاية السادسة : تنمية الموارد الذاتية للدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
( 5 ) كيف نصل إلى ما نريد ؟
1- القيم الحاكمة لعمل الدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
2 - آلية تنفيذ الخطة والمتابعة بالدراسات العليا بكليات وأقسام التربية البدنية والرياضة بالجامعات الليبية.
( 6 ) مقترحات عملية لتطبيق الإستراتيجية المقترحة.