Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القلق والاكتئاب وعلاقتهما ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من الراشدين من الجنسين :
المؤلف
نصر, نانسى عبد المنعم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نانسى عبد المنعم حسن نصر
مشرف / مجدى أحمد محمد عبد الله
مناقش / مرزوق أحمد عبد المجيد أحمد مرزوق
مناقش / احلام حسن محمود
الموضوع
القلق (علم النفس) السلوك (علم نفس) علم النفس التربوى. الاكتئاب النفسى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
102 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
14/5/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها
تكمن مشكلة الدراسة الحالية فى الكشف عن طبيعة العلاقة بين القلق والاكتئاب وما يترتب عليها من تأثير على الصحة النفسية والجسمية وعلى ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى ) ما العلاقة بين القلق والاكتئاب وبعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من الذكور والاناث ـ دراسة عاملية مقارنة ) ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة التالية :
1 ـ ما أهم الفروق بين الذكور والإناث على مقياس القلق ( كحالة وكسمة ) ومقياس الاكتئاب (د) BDI ومقياس كورنل للنواحى العصابية والسيكوسوماتية لدى طلاب الجامعة ؟
2 ـ ما العلاقة بين القلق والاكتئاب والاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب الجامعة؟
3 ـ هل يختلف التركيب العاملى للشخصية لدى كل من الذكور والإناث على مقاييس الدراسة المختلفة ؟
أهداف الدراسة :
تتحدد أهداف الدراسة على النحو التالى :
1 ـ التعرف على بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من طلاب الجامعة من الجنسين .
2 ـ دراسة العلاقة بين القلق والاكتئاب وبعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب الجامعة من الجنسين .
أهمية الدراسة :
تتحدد أهمية الدراسة على النحو التالى :
أ ـ الأهمية النظرية :
1 ـ تكمن أهمية الدراسة فى تناولها للأطر النظرية والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات الدراسة ـ القلق ، الاكتئاب ، الاضطرابات السيكوسوماتية مما يسرى المكتبة النفسية بذلك .
2 ـ تكمن أهمية هذه الدراسة فى تناولها لفئة عمرية متمثلة فى طلاب الجامعة والتى تحتاج الى الاهتمام بدراسة المتغيرات ذات التأثير على شخصيتهم النفسية والاجتماعية .
ب ـ الأهمية التطبيقية :
قد تتيح الفرصة لمعالجتها واستفادة القائمين على رعاية الشباب والطلاب للاستفادة منها وتوظيفها فى مجالات عملهم المختلفة
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن لمدى مناسبته فى معالجة متغيرات الدراسة الحالية .
عينة الدراسة :
اقتصرت حدود الدراسة الحالية على عينة من الراشدين من الجنسين ، تتراوح أعمارهم من 18 ـ 30 عام وتم سحب هذه العينة من الكليات النظرية والعملية بجامعة الاسكندرية وتكونت عينة الدراسة من عينة قوامها ( 200) طالب وطالبة مقسمين الى (100) ذكور ، (100) إناث ، وتم التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة عن عينتين من الذكور والإناث قوام كل منهما (40) .

أدوات الدراسة :
1 ـ مقياس القلق ( كحالة وكسمة ) إعداد احمد محمد عبد الخالق ، 1992
2 ـ مقياس الاكتئاب (د) BDI ، إعداد غريب عبد الفتاح غريب ، 1999
3 ـ مقياس كورنل للنواحى العصابية والسيكوسوماتية . تعريب محمود السيد ابو الليل ، 2008
الأساليب الإحصائية المستخدمة :
1 ـ حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة لكلاً من الجنسين.
2 ـ حساب قيمة (ت) باستخدام اختبار T.test )) لبيان دلالة الفروق بين متغيرات الدراسة .
3 ـ حساب معاملات الارتباط بين المتغيرات بطريقة بيرسون من الدرجات الخام .
4 ـ حساب التحليل العاملى بطريقة المكونات الرئيسية لهوتيللنج .
5 ـ ونظراً لأن العوامل المستخلصة تفتقر المعنى النفسى ، يتم إجراء تدوير متعامد لها بطريقة فاريماكس لكايزر .
ويتم الاستعانه بحزمة التحليل الإحصائى Spss