الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فروض الدراسة: • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير وكل من الدافعية للإنجاز وتوكيد الذات لدى عينة الدراسة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسيا في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتفوقين والمتأخرين دراسياً في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (300طالب وطالبة)من طلاب الصف الأول والثاني من الثانوية العامة،تتراوح أعمارهم ما بين (17:15)عام بمتوسط حسابي (م=16)وانحراف معياري(ع=1). أدوات الدراسة: 1-قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج وواجنر 2-مقياس المهارات التوكيدية إعداد طريف شوقي 3-مقياس الدافعية للإنجاز إعداد الباحث نتائج الدراسة: 1-تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير وكل من الدافعية للإنجاز وتوكيد الذات لدى عينة الدراسة. 2-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسيا في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات. 3-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتفوقين والمتأخرين دراسياً في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات. |