Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير وعلاقتها بكل من الدافعية للإنجاز وتوكيد الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسياً /
المؤلف
عبد الجواد، حسين رمضان حسين،
هيئة الاعداد
باحث / حسين رمضان حسين عبد الجواد
مشرف / هبة إبراهيم القشيشي
مشرف / أحمد سيد التلاوي
الموضوع
الطلبة - علم نفس. التأخر الدراسي. الطلبة ضعاف التحصيل. التفكير. المتفوقون.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
178 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

فروض الدراسة:
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير وكل من الدافعية للإنجاز وتوكيد الذات لدى عينة الدراسة.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسيا في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتفوقين والمتأخرين دراسياً في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (300طالب وطالبة)من طلاب الصف الأول والثاني من الثانوية العامة،تتراوح أعمارهم ما بين (17:15)عام بمتوسط حسابي (م=16)وانحراف معياري(ع=1).
أدوات الدراسة:
1-قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج وواجنر
2-مقياس المهارات التوكيدية إعداد طريف شوقي
3-مقياس الدافعية للإنجاز إعداد الباحث
نتائج الدراسة:
1-تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التفكير وكل من الدافعية للإنجاز وتوكيد الذات لدى عينة الدراسة.
2-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسيا في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات.
3-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتفوقين والمتأخرين دراسياً في كل من أساليب التفكير والدافعية للإنجاز وتوكيد الذات.