Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح في كليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
إبراهيم، سحر تونى سالم.
هيئة الاعداد
باحث / سحــــــر تونى ســالم إبراهيم
مشرف / بهاءالدين عبدالرحمن محمد
مشرف / أمانى شعبان عبداللطيف
مشرف / --
الموضوع
التربية البدنية. الترفيه.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
397 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

يُعد هذا البحث محاولة لتوثيق وتحليل رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الترويح كأداة من أدوات جمع البيانات وتقسيم الرسائل وفقا لمجالات الترويح ومعرفه مدى تركيز الباحثين على مجالات الترويح سواء (رياضي ، فني ، إجتماعى ، ثقافي ، ترويح خلوى) ومدى إسهام الباحثين في دراسات الترويح وارتباطه بالمجالات الأخرى سواء (السياحة ، الدين ، علم النفس ، علم الصحة ، الفن ، التجارة ، الثقافة ، علم الطبيعة ، الرياضة) ثم إخراج ذلك فى شكل ببليوجرافيا وتظهر أهمية البحث في الآتى :
1 ـ إمداد المستفيدين بالمصادر في مجالات اهتمامهم لكي يُقرروا مدى حاجتهم للرجوع إلى المادة الأصلية ومصدر المعلومات الحقيقي مثل (اسم الباحث ، عنوان الرسالة ، السنة ، الكلية ، الجامعة ، نوع البحث ”ماجستير ، دكتوراه ”) .
2 ـ لها دور هام في تفعيل البحث العلمي حيث تساعد الباحثين في إعداد الدراسات الأكاديمية والرسائل الجامعية من خلال إحاطتهم بأحدث المصادر في مجالات اهتماماتهم بالرسائل العلمية ” ماجستير أو دكتوراه ” .
3 ـ توفير إحصاءات وأرقام عن رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ليستفيد منها الباحثون في مجال البحث العلمى .
4 ـ المساهمة فى التقدم العلمي للمجتمع والارتقاء بخدمات المعلومات وتنويعها وتوفير الوقت والجهد من خلال الاطلاع على احدث الدراسات فى مجال الترويح .
5 ـ عرض الرسائل التي أجيزت في مجال الترويح قد يفيد الباحثين الجدد في عدم تكرار الموضوعات السابقة والاستفادة من توصيات هذه البحوث الحصول على موضوعات جديدة والبحث فيها .
6 ـ إعداد ببليوجرافيا تساعد الباحثين فى سرعة التعرف على الرسائل فى مجال الترويح .
هدف البحث:
1 ـ توثيق رسائل الماجستير والدكتوراه المتناولة للترويح ببعض كليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية من حيث (اسم الباحث ـ جنس الباحث ـ عنوان البحث ـ السنة ـ الكلية ـ الجامعة ـ نوع البحث) .
2 ـ تحليل محتوى هذه البحوث من حيث المناهج ، مجتمع البحث ،حجم العينة ونوعها ، ومن ثم إجراء المقارنات اللازمة والعرض الناقد التحليلي لهذه الرسائل .
تساؤلات البحث :
1 ـ ما عدد رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الترويح ؟
2 ـ ما هو نوع معدى رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الترويح ؟
3 ـ ما هي توزيع رسائل الماجستير والدكتوراه حسب الفترات الزمنية بالسنوات في مجال الترويح ؟
4 ـ ما هو التوزيع الجعرافى الخاص برسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
5 ـ ما هي المناهج المستخدمة في كل من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجال الترويح ؟
6 ـ ما هى المجتمعات المستهدفة التى تمت دراستها فى رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
7 ـ ما هو حجم العينات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
8 ـ ما هى طرق اختيار العينات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
9 ـ ما هي أدوات جمع البيانات المستخدمة فى رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
10 ـ ما هى مجالات البحث فى رسائل الماجستير والدكتوراه فى مجال الترويح ؟
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى بأسلوب المسح (تحليل المحتوى) نظراً لملائمته لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على رسائل الماجستير والدكتوراه المجازة فى مجال الترويح والتى بلغ عدد رسائل الماجستير المجازة من سنة 1976م إلى عام 2014م وبلغت (158) رسالة ، بلغ عدد رسائل الدكتوراه من سنة 1978م إلى عام 2014م وبلغت (75) رسالة .
أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات التالية لمناسبتها لطبيعة البحث :
1 ـ استمارات جمع البيانات .
2 ـ المقابلة .
الاستخلاصات والتوصيات :
أولاً : الاستنتاجات :
1 ـ بلغ عدد رسائل الماجستير والدكتوراه المجازة من قسم الترويح بكليات التربية الرياضية على مستوى جمهورية مصر العربية التى تحصلت عليهم الباحثة بلغ (233) رسالة منهم (158) رسالة ماجستير ، (75) رسالة دكتوراه .
2 ـ الذكور كان لهم النصيب الأكبر فى الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه عن الإناث بقسم الترويح الرياضى بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية .
3 ـ تزايد أعداد أبحاث الماجستير والدكتوراه بكليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية منذ عام 1971م وحتى 2014م .
4 ـ جامعة حلوان حصلت على أكبر عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه المجازة فى الترويح ، تليها جامعة الإسكندرية ، تليهم جامعة طنطا ، وتليهم جامعة المنيا ، تليهم جامعة المنصورة ، تليهم جامعة أسيوط ، تليهم جامعة الزقازيق وجامعة بنها ، تليهم جامعة السادات والوادى الجديد
5 ـ أن أكثر المناهج استخداماً هو المنهج الوصفي ، يليه المنهج التجريبي ، ويليهم المنهج التاريخي ، يليها المنهج التجريبى والوصفى ، يليه المنهج التاريخى والوصفى .
6 ـ أن أكثر العينات استهدافاً كانت طلبة وطالبات الجامعة يليها العاملين ، تليهم عينة العاملين بالقطاعين العام والخاص ، تليهم عينة القدرات الخاصة ، تليهم المرحلة الاعدادية ، تليهم المرحلة الثانوية ، تليهم عينة أعضاء الأندية ، تليهم عينة المسنين ، وتتساوى عينة السياح والمرحلة الابتدائية ، وتتساوى عينة اللاعبين والسكان ومرحلة ما قبل المدرسة ، تليهم عينة المرأة والمرضى ، تليهم عينة الأيتام ، تليهم عينة الأحداث ، تليهم عينة مرتادى المقاهى
7 ـ بلغ النصيب الأكبر لحجم العينات التى استخدمها الباحثين لرسائل الماجستير والدكتوراه أقل من 100 فرد ، تليهم العينات التى بلف حجمها من 100 : 200 فرد ، تليهم العينات التى بلغ حجمها 200 : 300 فرد ، تليهم العينات التى بلغ حجمها من 300 : 500 فرد ، تليهما لعينات التى بلغ حجمها من 500 : 1000 فرد تليها العينات التى بلغ حجمها من 1000 : 3000 فرد ، اليها العينات التى بلغ حجمها من 3000 فرد .
8 ـ احتلت الطريقة العشوائية الاستخدام الأكبر من حيث عدد رسائل الماجستير والدكتوراه تليها الطريقة العشوائية الطبقية تليها الطريقة العمدية تليها الطريقة العمدية العشوائية تليها الطريقة الطبقية العمدية تليها طريقة الحصر الشامل تليها الطريقة الطبقية .
9 ـ أن أكثر الأدوات استخداماً لرسائل الماجستير والدكتوراه قيد البحث هى الاستبيانات والمقابلات ، يليها الاستبيانات ، يليها استخدام (اختبار ، مقياس ، برنامج ترويحى) كأدوات لجمع البيانات ، يليها المقاييس ، يليها البرامج الترويحية تليها الاختبارات ، نايها المقابلة واستخدام (الاستبيان ، البرنامج الترويحى) ، وأخيراً استخدام (برنامج ترويحى ، مقابلة) كأدوات لجمع البيانات .
10 ـ احتل مجال الأنشطة الترويحية المرتبة الأولى من حيث عدد الرسائل ، يليها تصميم البرامج الترويحية ، تليها الثقافة الترويحية وما تشمله من وعى ترويحى وتليها أنشطة الخلاء والمعسكرات يليها الأبحاث الخاصة بالألعاب الصغيرة وأوقات الفراغ ، تليها الأبحاث الخاصة بالسياحة ، يليها الترويح الرياضى ، يليها المقررات التعليمية (المنهاج) ، تليها الأبحاث الخاصة بالإعلام وأبحاث الرياضة للجميع تليها أبحاث رعاية الشباب ، تليها الأبحاث الخاصة بالموارد البشرية وأخيراً أبحاث الترويح والاقتصاد فى نهاية الترتيب .
ثانياً : التوصيات :
فى ضوء نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى :
1 ـ دعوة لأقسام الترويح الرياضى بالجامعات المصرية لإنشاء قاعدة بيانات حول الترويح الرياضى ، بحيث تشتمل القاعدة على أسماء المؤسسات العاملة في الميدان ، وأسماء الخبراء واهتماماتهم ومؤهلاتهم ، والأبحاث المجازة والقائمة والمشروعات المطروحة للبحث المشترك ، وتحديث رسائل الماجستير والدكتوراه باستمرار .
2 ـ ضرورة إنشاء مركز يعنى بنشر وتوثيق البحوث المتخصصة في مجال الترويح الرياضى ، وتساهم في إنشائه مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لخدمة الباحثين المهتمين بقسم الترويح الرياضى
3 ـ الاستفادة بإعداد خطط بحثية لأقسام الترويح لإجراء بحوث الترويح والتى يمكن أن تتمحور على عشر محاور هي فلسفته ، واقتصادياته ، وتمويله ، وإعداد معلميه ، وإدارته ، وتقدير احتياجات المنتسبين إليه ، والتقنيات المستخدمة فيه، وبرامجه، واستراتيجياته ، وأسسه النفسية والاجتماعية.
4 ـ دعوة كليات التربية الرياضية إلى الاهتمام بمسائلة البحث العلمي في مجال الترويح الرياضى من خلال تطوير برامج الدراسات العليا ، واستقدام الطلاب والطالبات المتميزين لدراسة هذا التخصص بما يسمح بتوفير كوادر بشرية قادرة على النهوض بهذا الميدان وتحريكه.
5 ـ العناية بمسألة تطوير أدوات ومقاييس البحث العلمي في مجال الترويح الرياضى حتى يتسنى للباحثين استخدامها للحاجة الماسة لذلك، بحيث تتناسب مع خصوصيته وطبيعته والظواهر التي يدرسها، والأشخاص الذين يتعامل معهم.
6 ـ الاهتمام والتركيز بمعالجة المشكلات التي تواجهه تطبيقات الترويح الرياضي في جميع مراحل التعليم العام أو العالي
7 ـ توصي الباحثة بضرورة تحديد التخصص الدقيق في مجال الدراسات في الترويح الرياضي