Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفـادة مـن أســس وقـواعـد بناء اللوحة الزخـرفيـــة في تحقيـق التكامـل بيـن العلـوم والفنـون /
المؤلف
حبيب، ناردين نادي نصري.
هيئة الاعداد
باحث / ناردين نادي نصري حبيب
مشرف / حنا حبيب رمله حنا
مشرف / رشا رجب عبـدالمقصـود
الموضوع
اللوحات الفنية. اللوحات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
14/6/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يهـدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إمكانية ابتكار لوحات فنية زخرفيه تخـدم مجال الهندسة وتساير طبيعة وفلسفة الإتجاة التكاملي وتحقق الجوانب التشكيليـة والوظيفيـة للوحة الزخرفية بصورة توضح العلاقة التفاعلية بين العلـوم والفنـون لدى تلميـذات الصف الثاني الاعدادى من خلال تدريس برنامج ” التكامـل بين العلـوم والفنـون من خلال اللوحة الزخرفيـه ” والذي يعتمد على الإفـادة من أسس وقواعد بناء اللوحة الزخرفيـة في تحقيـق التكامل بين العلوم والفنون .
ولقـد اختير لهذا البحث مجتمع تلميـذات الصف الثاني الاعدادى بمدرسـة المنيـا الحديثة الإعدادية بنات كعينة لتجربة البحث وبلغ عددهم ( 34 ) تلميـذة ، ولقد تم تطبيـق الاختبار القبلـي أولا على مجموعة البحث قبل إجـراء تجربة البحـث ثم تطبيق التصميـم التجريبي وأخيرا تطبيق الاختبار البعدى .
قامـت الباحثة بالتعاون مع معلمة الرياضيات ومع فريق العمل بتدريـس برنامـج ”التكامـل بين العلـوم والفنـون من خلال اللوحة الزخرفيـه ” لتلميذات مجموعة البحث مستخدمة في ذلك العديد من النماذج التي توضح مراحل بناء اللوحـة الزخرفيـة من خـلال دراسة الشكل الهندسي .
تـم تقويم الأداء الفني والهندسي لتلميذات مجموعة البحث فـي حالتي الأداء القبلـي والبعدى وفى الأداء الفني تم استخدام بطاقة تقويم اللوحات التي أعدتها الباحثة لهذا الغـرض ، ثم عولجت البيانات إحصائيا للوصول إلى النتائج .
ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي :-
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات فـي تصميـم وتنفيـذ اللوحة
الزخرفية في الأداء القبلي ومتوسط درجاتهن في الأداء البعدى لصالح الأداء البعدى كما
تقيسها بطاقة تقييم اللوحة الزخرفية .
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات في اختبار الهندسـةفـي الأداء
القبلي ومتوسط درجاتهـن فـي الأداء البعـدى لصالـح الأداء البعـدى كمـا يقيسهـا
اختبار الهندسة.
توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين درجـاتالتلميـذات فـي اللوحـة الزخرفيـة
ودرجاتهنفي الهندسة.