الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على المدخل متعدد الحواس بإستخدام الكمبيوتر فى تحسين الإنتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى, وبتطبيق الإختبارات والمقاييس التالية:إختبار تشخيص العسر القرائى إعداد/نصرة جلجل(2006),إختبار القدرة العقلية العامة(9-11)إعداد/فاروق موسى(2002),إختبار الإنتباه السمعى إعداد/السيد السمادونى(1990), إختبار الإنتباه البصرى إعداد/السيد السمادونى(1990), إختبار الإدراك السمعى إعداد/عبد الناصر أنيس(1992), إختبار(القرص الخشبى) إعداد/ معمل علم النفس, برنامج تدريبى قائم على المدخل متعدد الحواس لتحسين الإنتباه والإدراك لدى عينة من ذوى العسر القرائى إعداد/ الباحثة, على عينة تجريبية قوامها(18) تلميذ وتلميذة, ومجموعة ضابطة قوامها(18) تلميذ وتلميذة, وبلغ متوسط العمر الزمنى لهذه العينة(8, 126) شهرا, وبتحليل الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التاليةً- أ- التدريب القائم على البرنامج متعدد الحواس فعال فى تحسين الإنتباه(السمعى- البصرى) لدى التلاميذ المعسرين قرائيا, ويتفرع منها ثلاث نتائج فرعية هى: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإنتباه(السمعى- البصرى ) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدى للإنتباه (السمعى البصرى لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإنتباه( السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة الضابطة. ب- التدريب القائم على البرنامج متعدد الحواس فعال فى تحسين الإدراك(السمعى- البصرى) لدى التلاميذ المعسرين قرائياً. ويتفرع منها ثلاث نتائج فرعية: 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى الإدراك(السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدى للإنتباه(السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. 6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإدراك السمعى والإدراك البصرى لدى أفراد المجموعة الضابطة. الكلمات المفتاحية: المدخل متعدد الحواس, الإنتباه, الإدراك, العسر القرائى. |