Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على المدخل متعدد الحواس بإستخدام الكمبيوتر فى تحسين الإنتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى /
المؤلف
عثمان, رشا السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رشا السيد محمود عثمان
مشرف / خيرى المغازى بدير عجاج
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
23/5/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على المدخل متعدد الحواس بإستخدام الكمبيوتر فى تحسين الإنتباه والإدراك لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى, وبتطبيق الإختبارات والمقاييس التالية:إختبار تشخيص العسر القرائى إعداد/نصرة جلجل(2006),إختبار القدرة العقلية العامة(9-11)إعداد/فاروق موسى(2002),إختبار الإنتباه السمعى إعداد/السيد السمادونى(1990), إختبار الإنتباه البصرى إعداد/السيد السمادونى(1990), إختبار الإدراك السمعى إعداد/عبد الناصر أنيس(1992), إختبار(القرص الخشبى) إعداد/ معمل علم النفس, برنامج تدريبى قائم على المدخل متعدد الحواس لتحسين الإنتباه والإدراك لدى عينة من ذوى العسر القرائى إعداد/ الباحثة, على عينة تجريبية قوامها(18) تلميذ وتلميذة, ومجموعة ضابطة قوامها(18) تلميذ وتلميذة, وبلغ متوسط العمر الزمنى لهذه العينة(8, 126) شهرا, وبتحليل الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التاليةً-
أ- التدريب القائم على البرنامج متعدد الحواس فعال فى تحسين الإنتباه(السمعى- البصرى) لدى التلاميذ المعسرين قرائيا, ويتفرع منها ثلاث نتائج فرعية هى:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإنتباه(السمعى- البصرى ) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدى للإنتباه (السمعى البصرى لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإنتباه( السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة الضابطة.
ب- التدريب القائم على البرنامج متعدد الحواس فعال فى تحسين الإدراك(السمعى- البصرى) لدى التلاميذ المعسرين قرائياً. ويتفرع منها ثلاث نتائج فرعية:
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى الإدراك(السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدى للإنتباه(السمعى- البصرى) لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلى والقياس البعدى للإدراك السمعى والإدراك البصرى لدى أفراد المجموعة الضابطة.
الكلمات المفتاحية: المدخل متعدد الحواس, الإنتباه, الإدراك, العسر القرائى.