Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Friction stir processing of AA6063 aluminum alloy /
المؤلف
Al-Sayed, Basem Hamed.
هيئة الاعداد
باحث / باسم حامد السيد غنيم
مشرف / طارق احمد فؤاد خليفة
مشرف / تامر سمير محمود
مشرف / السيد حمزة منصور
مناقش / طارق احمد فؤاد خليفة
الموضوع
Friction stir.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
89 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 89

from 89

Abstract

فى البحث الحالى , تم تقييم البنية المجهرية والخواص الميكانيكية من حيث الصلادة وخصائص التآكل فى سطح الالومونيوم المؤتلف AA6063/Al2O3 ثم توزيع حبيبات Al2O3 ذات الحجم الصغير على سطح السبيكة AA6063 بإستخدام المعالجة بالإحتكاك التقليبي . تمت عملية المعالجة بإستخدام ثلاث سرعات دورانية وثلاث سرعات خطية مختلفة كما تم دراسة تأثير هذه العوامل على الخصائص المذكورة سابقا مثل البنية المجهرية والخصائص الميكانيكية. تشير النتائج الى ان المعالجة بالإحتكاك التقليبي هي اسلوب فعال لعمل الأسطح المؤتلفة . كما تشير النتائج الى ان توزيح الحبيبات Al2O3 على سطح السبيكة AA6063 كان منتظم الى حد ما ,كما وجد أن فى السرعات الدورانية العالية تتفتت جزيئات Al2O3 بسبب الاصطدام مع مقدمة العدة أو حبيبات أخرى .وقد وجد ان مع زيادة سرعة الدوران أدى الى خفض كبير فى حجم حبيبات (α) داخل طبقات السطح المؤتلف ,وأن السرعة الخطية ليس لها تأثير كبير على حجم الحبيبات. يعطى السطح المؤتلف AA6063/Al2O3 صلادة دقيقة أعلى بالمقارنة بالسبيكة AA6063 . والصلادة لهذا السطح تعتمد على العوامل المتغيرة فى عملية المعالجة (FSP) مثل السرعات الدورانية فبزيادة السرعة الدورانية تزيد الصلادة. تزداد مقاومة تآكل السطح فى AA6063/Al2O3 مع زيادة سرعة الدوران وانخفاض السرعة الحطية .وكانت آلية الكشط هى الآلية الرئيسية لغختبار التآكل كما لوحظت إنخفاض معدلات التآكل نسبيا مما يدل على تحسين خاصية مقاومة التآكل.