Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتدخل المبكر لتنمية الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال التوحديين /
المؤلف
عليوة، محمود عبد العزيز حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد العزيز حسين عليوة
مشرف / بدرية كمال أحمد
مشرف / علي مفتاح
مناقش / نعمة عبد الكريم
مناقش / أمينة بدوي
الموضوع
المعوقون علم النفس. الإدراك البصري. الإدراك، اضطراب. الأطفال، علم النفس. الأطفال المعوقون تعليم. الأطفال أمراض علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

يعد التوحد من الإعاقات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم المبكرة ويتسمون بقصور واضح في المهارات البصرية والتفاعل الاجتماعي مع الآخريين والمهارات الإدراكية والنمائية والتواصل غير اللفظي كما يظهرون كثير من المشكلات السلوكية بالإضافة إلي قلة اهتماماتهم وأنشطتهم والانشغال بأنماط وطقوس سلوكية شاذة وهذه الأعراض تقف عائقا في طريق كل من يتعامل معهم داخل الأسرة أو في المراكز والجمعيات المتخصصة لمساعدتهم وهذا ما يجعلهم يشعرون بالإرهاق والملل، وبالتالي قد يقلل الحماس والجهد المبذول لمساعدة هؤلاء الأطفال، ومن جهة أخري فإن هذه الأعراض تقلل من مدي استفادة الأطفال أنفسهم الأطفال أنفسهم من الخدمات المقدمة لهم. ومن هذا المنطلق يهتم الباحث بتنمية مهارات الإدراك البصرى لدي الأطفال التوحديين، نظرا للقصور الواضح في مهاراتهم النمائية والإدراكية، ولأنها قد تنعكس بصورة سلبية علي كافة جوانب النمو الأخرى وذلك من خلال استخدام برنامج للتدخل المبكر لتنمية مهارات الإدراك البصرى لدي الاطفال التوحد . تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : تنمية مهارات الإدراك البصرى للأطفال التوحديين فى مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج للتدخل المبكر في ضوء عدد من المعايير والخطوات المقننة . معرفة أثر برنامج التدخل المبكر في تنمية مهارات الإدراك البصرى لدى الأطفال التوحديين. توجية نظر الأخصائيين النفسيين الي أهمية اشراك الوالدين في البرنامج كإأحدي إستراتيجيات الخدمات المساندة في تنمية مهارات الأدراك البصري لدس الأطفال التوحد.