![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التوحد من الإعاقات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم المبكرة ويتسمون بقصور واضح في المهارات البصرية والتفاعل الاجتماعي مع الآخريين والمهارات الإدراكية والنمائية والتواصل غير اللفظي كما يظهرون كثير من المشكلات السلوكية بالإضافة إلي قلة اهتماماتهم وأنشطتهم والانشغال بأنماط وطقوس سلوكية شاذة وهذه الأعراض تقف عائقا في طريق كل من يتعامل معهم داخل الأسرة أو في المراكز والجمعيات المتخصصة لمساعدتهم وهذا ما يجعلهم يشعرون بالإرهاق والملل، وبالتالي قد يقلل الحماس والجهد المبذول لمساعدة هؤلاء الأطفال، ومن جهة أخري فإن هذه الأعراض تقلل من مدي استفادة الأطفال أنفسهم الأطفال أنفسهم من الخدمات المقدمة لهم. ومن هذا المنطلق يهتم الباحث بتنمية مهارات الإدراك البصرى لدي الأطفال التوحديين، نظرا للقصور الواضح في مهاراتهم النمائية والإدراكية، ولأنها قد تنعكس بصورة سلبية علي كافة جوانب النمو الأخرى وذلك من خلال استخدام برنامج للتدخل المبكر لتنمية مهارات الإدراك البصرى لدي الاطفال التوحد . تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : تنمية مهارات الإدراك البصرى للأطفال التوحديين فى مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج للتدخل المبكر في ضوء عدد من المعايير والخطوات المقننة . معرفة أثر برنامج التدخل المبكر في تنمية مهارات الإدراك البصرى لدى الأطفال التوحديين. توجية نظر الأخصائيين النفسيين الي أهمية اشراك الوالدين في البرنامج كإأحدي إستراتيجيات الخدمات المساندة في تنمية مهارات الأدراك البصري لدس الأطفال التوحد. |