Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى نفسى دينى فى خفض ضغوط الاقران لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسيوط /
المؤلف
على، سحر مصطفى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سحر مصطفى حسن على
مشرف / مصطفى عبد المحسن الحديبى
مناقش / عبد الرقيب احمد ابراهيم
مناقش / مشيره عبد الحميد
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
31/7/2015
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسم الباحثة : سحر مصطفى حسن على
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج إرشادى نفسى دينى فى خفض ضغوط الأقران لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسيوط
جهة الدراسة : قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة أسيوط
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف العلاقة بين ضغوط الأقران والوعى الدينى ، ومدى اختلاف مستوى ضغوط الأقران باختلاف التخصص ( الشعب العلمية ، الشعب الأدبية ) ، والصف الدراسى ( الصف الأول الثانوى ، الصف الثالث الثانوى ) ، ومدى فعالية برنامج للإرشاد النفسى الدينى فى خفض ضغوط الأقران لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسيوط ، وتكونت عينة الدراسة من 300 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة أسيوط ، مثلت المتغيرات الديموجرافية للدراسة الحالية ، وهى : الصف الدراسى ( الأول والثالث ) الثانوى ، والتخصص الدراسى (الشعب العلمية والشعب الأدبية) ، وقد طبق عليهن أدوات الدراسة المتمثلة فى : مقياس الوعـي الديني الصـورة ” أ ” إعداد / عبد الرقيب البحيري ، عادل دمرداش (1988) ، ومقياس ضغوط الأقران لطالبات المرحلة الثانوية ” إعداد الباحثة ” ، وتم تطبيق برنامج الإرشاد النفسي الديني لخفض ضغوط الأقران لطالبات المرحلة الثانوية ” إعداد الباحثة ” على العينة التجريبية البالغ عددها (6) طالبات من عينة الدراسة الأساسية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطالبات المشاركات بالدراسة الأساسية على مقياس الوعى الديني الظاهري وبعدى ضغوط المظهر ، وضغوط السلوك ، وضغوط الأقران ككل ، وسالبة بين الوعى الدينى الجوهرى وبعد ضغوط المظهر وضغوط الأقران ككل ، كما أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيرى التخصص (الشعب العلمية ، والشعب الأدبية) ، والصف الدراسى (الأول الثانوى ، والثالث الثانوى) على مقياس ضغوط الأقران وأبعاده ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى ضغوط الأقران وأبعاده الثلاث باختلاف التخصص لصالح الشعب الأدبية ، وبعد ضغوط الفكرة باختلاف الصف الدراسى لصالح الصف الأول الثانوى ، كما أشارت النتائج إلى فعالية برنامج الإرشاد النفسى الدينى فى خفض ضغوط الأقران لدى عينة الدراسة الإرشادية ، واستمرار هذه الفعالية بعد مضى شهر من انتهاء برنامج الإرشاد النفسى الدينى ، وتم تفسير نتائج الدراسة فى ضوء نتائج الدراسات ذات الصلة ، وطبيعة المفاهيم الأساسية للدراسة الحالية ، والدلالات الكلينيكية لضغوط الأقران لدى طالبات المرحلة الثانوية ، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات .
الكلمات المفتاحية : ضغوط الأقران ، الإرشاد النفسي الديني .