Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي /
المؤلف
محمد, علياء عبد المنعم إسماعيل
هيئة الاعداد
باحث / علياء عبد المنعم إسماعيل محمد
مشرف / يوسف سيد محمود
مناقش / نعمت أحمد حافظ هارون
مناقش / محمد فوزي عبد المقصود
الموضوع
التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
371 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
7/5/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي
مقدمة :-
يشهد التعليم العالي محاولات جادة لتطويره وتحديثه، من بينها محاولة تقييم الأداء الجامعي وتحسينه من خلال التأكيد على مفاهيم الكفاية والجودة كاتجاهات تطويرية معاصرة تمثل إطارا محوريا في معظم دول العالم0
إذ تهدف دراسات اقتصاديات التعليم الجامعي إلى تحقيق رسالة الجامعة بأعلى مستوى من الكفاءة , وبأقل قدر من التكلفة، وبأعلى جودة ممكن؛ بمعني ترشيد الإنفاق على التعليم الجامعي على نحو يؤدي إلى الحصول على أفضل النتائج بأقل قدر من التكاليف 0
لذلك تحاول هذه الدراسة التعمق في دراسة البعد الاقتصادي للتعليم الجامعي من خلال تكريس ثقافة الجودة، ليس من زاوية محاكاتها للنماذج والمعايير العالمية، بل من زاوية قياس هذه الجودة عبر المعايير القومية للجودة ومؤشرات الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم0
مشكلة الدراسة :
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية :
1. ما مفهوم الكفاية الداخلية لمؤسسات التعليم الجامعي؟ وما المقصود بمفهومها وأنوعها ومؤشراتها وطرق قياسها ؟
2. ما مفهوم ومعايير الجودة في التعليم الجامعي ؟
3. ما واقع الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم ؟
4. ما واقع تطبيق معايير جودة التعليم الجامعي بكليات جامعة الفيوم ؟
أهداف الدراسة : -
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلى :
1. التعرف على الإطار النظري لكفاية التعليم الجامعي ( مفهومها ،أنواعها ،طرق قياسها، مؤشراتها ) 0
2. تحديد مفهوم ومعايير الجودة في التعليم الجامعي 0
3. الكشف عن واقع الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم 0
4. رصد مدى تطبيق معايير جودة التعليم الجامعي بكليات جامعة الفيوم0
أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة فى النقاط التالية :
1- الأهمية النظرية : وهي إضافة للأدب التربوي في الكشف عن مستوى الكفاية الداخلية لكليات جامعة الفيوم في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي 0
2- الأهمية التطبيقية : قد تسهم هذه الدراسة فى مساعدة المسئولين في كليات – جامعة الفيوم فى التعرف على أهم المشكلات التى تؤثر سلبا على الكفاية الداخلية والجودة للتعليم الجامعي بها ،كما أن هذه الدراسة تعطى الفرصة - إلى حد ما – لواضعى السياسات التعليمية ومتخذى القرار فى كليات جامعة الفيوم للاستفادة من نتائج هذه الدراسة ،لتصبح هذه الكليات قادرة على أداء مهامها وتحقيق أهدافها والانتقال بالتعليم الجامعي إلى وضع أفضل 0
حدود الدراسة :
تقتصر الدراسة على بعض كليات جامعة الفيوم وهي كليات (التربية، الزراعة، العلوم ،السياحة والفنادق ) والدراسة بذلك تكون قد جمعت بين الكليات العملية والنظرية .
كما اقتصرت الدراسة على طلاب الفرقة الرابعة فقط بكل كلية من كليات الدراسة 0
منهج الدراسة :
وفقا لطبيعة الدراسة ومتطلبات الاجابه عن تساؤلاتها سوف تستخدم الباحثة المنهج الوصفي الذي يقوم على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها0
أدوات الدراسة :
تتمثل أدوات الدراسة فيما يلي :
1- استبانة موجهه لأعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الفيوم ، بهدف التعرف على آرائهم وتصوراتهم حول واقع الكفاية الداخلية في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي بكليات جامعة الفيوم 0
2- استبانة موجهة لطلاب الفرقة الرابعة بكليات جامعة الفيوم ، بهدف التعرف على تقديرهم لواقع الكفاية الداخلية في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي بكليات جامعة الفيوم0
وفي هذه الدراسة تناولت الباحثة ما يلي :-
في البداية قدمت الباحثة لهذه الدراسة بإطار عام، تناولت فيه أهم الدراسات السابقة، ثم استعرضت مشكلة الدراسة وحدودها وأهدافها والأهمية والمنهج وأدوات ومصطلحات الدراسة 0
ثم قامت الباحثة بدراسة نظرية تناولت فيها :-الكفاية الداخلية ، مفهومها , وأنواعها ، وطرق قياسها ، ومؤشراتها ، كما تناولت معايير الجودة في التعليم الجامعي 0
ثم قامت الباحثة بدراسة الكفاية الداخلية الكمية لكليات جامعة الفيوم من خلال التعرف على نشأة كليات الجامعة وأهدافها ، وقياس الكفاية الداخلية الكمية لكليات جامعة الفيوم – عينة الدراسة -وهي كلية(التربية والزراعة والعلوم والسياحة والفنادق ) من خلال الخطوات الآتية :جمع البيانات الإحصائية، استخراج المعدلات الفعلية لتدفق الطلاب وهي معدلات الترفيع والرسوب والتسرب ، تحديد المدة التي يمكن أن يقضيها الطالب في صفوف الدراسة ،إعادة تركيب الحياة الدراسية للفوج الدراسي المفترض ورسم الهيكل البياني للتدفق الطلابي .
ومن خلال الشكل البياني (الموضح بالشكل مع كل كلية ) يمكن استنتاج مؤشرات الكفاية الداخلية الكمية ، والتي تدل على مستوى الكفاية الداخلية الكمية لكليات جامعة الفيوم حيث توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية :
- إن كلية السياحة والفنادق قد حققت أعلى معدل للكفاية الداخلية بين كليات جامعة الفيوم – عينة الدراسة – وذلك بنسبة 83.2 % أي انه يوجد هدر 16.8 % 0
- تليها كلية العلوم بنسبة 81.9 % و بنسبة هدر 18.9 % 0
- وتليها كلية الزراعة بنسبة 71.8 % أي انه يوجد هدر بنسبة28.8 % 0
- تأتي كلية التربية في المرتبة الأخيرة بنسبة 71% بنسبة هدر 29 %0
ثم قامت الباحثة بدراسة ميدانية تهدف إلى الكشف عن واقع الكفاية الداخلية النوعية لكليات جامعة الفيوم في ضوء معايير الجودة 0وأوضحت نتائج أراء عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب تحقق معايير جودة التعليم العالي في كليات الجامعة – عينة الدراسة – ولكن بنسب متفاوتة فهناك معايير تحققت كل بنودها ومعايير لم تتحقق على الإطلاق مما يشير إلى ضرورة إعادة هيكلة نظام الجودة بالجامعة ككل 0