Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم بوابة سلطنة عمان التعليمية الإلكترونية في ضوء المعايير الإقليمية والعالمية /
المؤلف
الجهوري, علي بن سيف بن ناصر.
هيئة الاعداد
باحث / علي بن سيف بن ناصر الجهوري
مشرف / محمد رضا البغدادي
مناقش / على على عبد التواب العمدة
مناقش / ناجي خليل الطحاوي
الموضوع
التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
318 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/5/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في النمو المتزايد في عدد الطلاب والطالبات في سلطنة عمان، وما يصاحبه من نمو عدد المعلمين والمعلمات والوظائف التربوية المساندة، مما يتطلب إنشاء بوابة تعليمية على مستوى عال تدمج التقنية الحديثة في العملية التعليمية. كما أن بناء المدارس بسلطنة عمان في ازدياد مستمر عاماً بعد عام، مما يستلزم معه وضع أسس ومبادئ محددة لتخطيط وتطوير المواقع التعليمية؛ لتوفير فرص متكافئة وعادلة بين جميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والإدارات المدرسية وإدارات التعليم، بما يخدم العملية التعليمية، ولكي تصل إلى المستوى العالمي المطلوب. ولذلك كله بدأت وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في بناء نظام بوابة سلطنة عمان التعليمية من بداية عام 2006م، ولم يتم حتى الآن تقييم هذه البوابة على ضوء معايير دولية وعالمية لتواكب التقنيات المعاصرة، ولرفع مستوى البوابة مقابل البوابات التعليمية المعاصرة في بعض الدول العربية ومواكبتها للمعايير العالمية، مما دفع الباحث إلى القيام بمحاولة تقييم البوابة الحالية في ضوء المعايير الإقليمية والعالمية وتقديم مقترحاً لتطويرها .
وحاول الباحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لتطوير بوابة سلطنة عمان التعليمية في ضوء المعايير الإقليمية والعالمية؟ وهذا يتطلب دراسة الواقع ، وتحديد المعايير الإقليمية والعالمية.
بناءاً على ما استفاد به الباحث من تحليل الأطر النظرية، وواقع البوابات التعليمية على شبكة الإنترنت، وسؤال المستفيدين من البوابات التعليمية عموماً، والاسترشاد بالنماذج التي قدمها الأساتذة والخبراء، اقترح الباحث خمس مراحل كأساس لنموذج مقترح لتطوير بوابة سلطنة عمان التعليمية توضح أهم عناصر النموذج المقترح، وعلاقتها ببعضها، ومخرجات كل مرحلة في علاقاتها بالمنتج النهائي الذي يمثل النموذج المقترح كالتالي: مرحلة التحليل، ومرحلة التصميم، ومرحلة الإنتاج، ومرحلة النشر على شبكة الإنترنت، ومرحلة التقويم