Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في مكملات الملابس لتنمية الجانب المهاري لطالبات التعليم الثانوي العام /
المؤلف
خضر، سحرأحمد عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سحرأحمد عبد الفتاح خضر
مشرف / حنان حسني يشار
مشرف / هبه عاصم الدسوقي
مناقش / منصورة سليمان سيد
الموضوع
اقتصاد منزلى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
262ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - اقتصاد منزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تستحوذ الملابس في مرحلة المراهقة على مكانة خاصة لكى تلبي الأحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المراهقون من الجنسين، ويمكن للفتاه أن تتخذ لنفسها طابعاً مميزاً عن طريق حسن اختيار الملابس ومكملاتها.
فالمكملات تُعتبر عنصراً ذا قدرة على جذب الانتباه لذلك يمكن استخدامها لجذب الانتباه للمناطق الجمالية في الفرد والتأكيد عليها.
ومع ما يشهده القرن الذي نعيش فيه تقدماً هائلاً في مفهوم عملية التعلم وطرقها،أى التعلم عن طريق النشاط أو عن طريق الخبرة، أو بضرورة الممارسة، ويكون المتعلم فيه منتبهاً ومهتماً بما يفعل، مشاركاً فيه إيجابياً، ومتوقعاً أن تكون نتائجه ذات أهمية بالنسبة له، أي أن يتوافر لدى المتعلم دافع إيجابي لعملية التعلم نفسها.
وحيث أن الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي العام في مجال المكملات تقتصر على الجانب المعرفي فقط دون الجانب المهاري بما لايتناسب مع حاجة تلك المرحلة العمرية التي تحتاج فيها لأن تنمي مهارتها الإبداعية والتعبير عن ذاتها من خلال تنفيذ أعمال من المكملات تفخر بها.
من هنا جاءت مشكلة البحث.
مشكلة البحث:
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
1-ما المفاهيم والمهارات الواجب توافرها لدى تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام في مجال مكملات الملابس؟
2-ما التصور للبرنامج التدريبي المقترح لمكملات الملابس؟
3- ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في زيادة معدلات تحصيل تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام للجوانب المعرفية المتضمنة لمهارات مكملات الملابس؟
4-ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في زيادة معدلات أداء تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام لمهارات مكملات الملابس؟
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلي:
1-يُسهم البرنامج في رفع المهارات تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام في مجال مكملات الملابس.
2-يساعد البرنامج على زيادة التحصيل المعرفي تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام في مجال مكملات الملابس.
3-يسهم البرنامج التدريبي في اكساب تلميذات القدرة على التعلم ذاتيا معتمدا على قدراته وجهده تحت اشراف المدرس.
4-التأكيد على أهمية التطبيق العملي لدى المرحلة العمرية موضع الدراسة.
هدف البحث:
1-تحديد المفاهيم والمهارات اللازمة تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام في مجال مكملات الملابس؟
2-بناء برنامج تدريبي لمكملات الملابس.
3-قياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية المعارف والمهارات لدى تلميذات المرحلة الثانوية بالتعليم العام.
فروض البحث:
1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في المفاهيم.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة.
3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في مقياس التقدير لنواتج الأداء.
حدود البحث:
1-الحد المكانى: مدرسة البنات الثانوية بمنيا القمح - محافظة الشرقية
2-الحد البشرى: تلميذات الصف الثاني الثانوي العام
3-الحد الزمنى: العام الدراسى 2013/2014م
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج :
الوصفي: للتعرف على الجانب النظري، وبناء الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وتحديد مقياس التقدير.
التجريبي: للتعرف على فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمكملات الملابس لدى التلميذات التعليم الثانوي العام.
عينة البحث:
تتألف عينة البحث التجريبية من تلميذات الصف الثاني الثانوي العام وعددها 30 طالبة.
إجراءات البحث:
للاجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافة سوف تتبع الباحثة الاجراءات التالية:
1- الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث لوصف الخطوات الأساسية لإعداد البرنامج التدريبي.
2- إعداد أدوات القياس في البحث ] الاختبار التحصيلي –الاختبار المهاري- بطاقة ملاحظة الأداء- مقياس التقدير[.
3- إجراء الدراسة الاستطلاعية بهدف ضبط متغيرات التصميم التجريبي وكذلك التأكد من صدق وثبات الأدوات المستخدمة للقياس في التجربة، وإجراء التعديلات اللازمة بناء علي نتائج هذه الدراسة.
4- تحكيم أدوات قياس الدراسة.
5- تطبيق البرنامج بعد الانتهاء من تحكيمه.
6- تطبيق أدوات القياس.
7- رصد نتائج التجريب ومعالجاتها بالطرق الإحصائية الملائمة.
8-استخلاص نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
9-تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية في البحث:
1- البرنامج التدريبي Training Program .
2- مكملات الملابس Apparel Accessories .
4- تنمية Development .
3- المهارة Skill .
وتوصلت الدراسة إلي:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في المفاهيم.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في مقياس التقدير لنواتج الأداء.