Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للممارسات الديمقراطية بمدارس مرحلة
التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة /
المؤلف
مرزوق، نجلاء غريب ابراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء غريب ابراهيم السيد مرزوق
مشرف / جورجيت دميان جورج
مشرف / رانيا قدرى مرجان
مناقش / راشد صبرى القصبى
مناقش / ميادة محمد فوزى باسل
الموضوع
التعليم الاساسى. اليمقراطية التقليدية. اليمقراطية المطلقة. الممارسة السياسية - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ - د، 278، 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
14/12/2014
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المناخ التنظيمي المدرسي في إرساء ودعم الممارسات التربوية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي، وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، بينما تناول الفصل الثاني عرض نظري مفهوم الديمقراطية وآلياتها وكذلك أشكال الديمقراطية ومبادئها وأسسها وشروط الديمقراطية ودور المدرسة في دعم الممارسات الديمقراطية، في حين تناول الفصل الثالث المتغيرات التي حدثت في فترة الدراسة موضحا بعض المتغيرات وتأثيرها على ممارسة وتربية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي، وتناول الفصل الرابع عرض لأهم بعض الخبرات لنظم التعليم بمرحلة التعليم وكيف يمكن الاستفادة من تلك الخبرات الأجنبية في تحقيق الممارسات الديمقراطية في التعليم، أما الفصل الخامس فقد تناول الدراسة الميدانية ونتائجها المبينة علي استجابات أفراد عينة الدراسة، وفى الفصل السادس استعرضت الدراسة خلاصة ما توصلت إليه من نتائج بشقيها النظري والميداني، وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل للتصور المقترح الذي يمكن من خلاله تفعيل دور المناخ التنظيمي المدرسي في إرساء ودعم الممارسات التربوية الديمقراطية في مرحلة التعليم الأساسي.