Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لواقع الخدمة الاجتماعية بمجال رياض الاطفال /
المؤلف
إبراهيم, نشوى جلال.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى جلال إبراهيم
مشرف / مصطفى احمد حسان
مشرف / احلام عبد المؤمن
مشرف / جمال شحاته حبيب
مناقش / محمد جمال الدين عبدالعزيز
الموضوع
الاطفال - رعاية. الخدمة الاجتماعية للاطفال. رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
476 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 476

from 476

المستخلص

مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية هامة في حياة الأطفال يعتمد عليها مستقبل الطفل وما يتعلمه فيها من مهارات وقيم وسلوكيات تؤثر في حياته بأكملها وتزداد انتشاراً مع الاهتمام العالمي والمحلي بها في المدارس الحكومية ويعد مجال رياض الأطفال احد المجالات التي تعمل بها الخدمة الاجتماعية ولكن بدون لائحة محددة لأدوار الأخصائي الاجتماعي بالروضة وما يتطلبه أداء هذا الدور من مهارات لازمة لتحقيق جودته ، كما انه تقابله العديد من الصعوبات والمعوقات التي يحتاج إلى حلها من اجل تحسين أداؤه فى عمله وتحسين صورة الخدمة الاجتماعية أمام المهن الأخرى فجاءت هذه الدراسة من اجل رصد و تحليل الواقع الذي يعيشه الأخصائي الاجتماعي يوميا في الروضة ثم الخروج بتصور مقترح لدليل عمل يوجه الأخصائي الاجتماعي بالروضة ويرسم له الأدوار التي من المفترض أن يؤديها
ثانيا : مفاهيم الدراسة
اعتمدت الدراسة على مفهومين رئيسيين هما :
مفهوم رياض الأطفال – مفهوم الخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال
كما اعتمدت أيضاً على مفهوم فرعي هو : رعاية الطفولة - الأداء المهني
ثالثا : أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدفين رئيسين هما:
الهدف الأول :
رصد الواقع الفعلي للخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية
وينبثق منه الأهداف الآتية :
‌أ. تحديد دور الأخصائية الاجتماعية مع طفل الروضة في المدارس الحكومية
‌ب. تحديد دور الأخصائية الاجتماعية مع أسرة طفل الروضة في المدارس الحكومية
‌ج. تحديد دور الأخصائية الاجتماعية مع إدارة الروضة وفريق العمل بها في المدارس الحكومية
‌د. تحديد دور الأخصائية الاجتماعية مع مؤسسات المجتمع المحيط بالروضة
‌ه. تحديد الصعوبات التي تواجه الأخصائية الاجتماعية أثناء عمله بالروضة في المدارس الحكومية .
‌و. تحديد متطلبات الدور المهني للأخصائية الاجتماعية في مجال رياض الأطفال .
‌ز. تحديد المهارات اللازمة للعمل بمجال رياض الأطفال .
الهدف الثاني :
التوصل لدور مقترح للخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال في المدارس الحكومية بما يحقق جودة التعليم في هذه المرحلة .
رابعا : تساؤلات الدراسة :
تتمثل في تساؤل رئيسي
1- ما هو الواقع الفعلي للخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية
وينبثق من هذا التساؤل تساؤلات فرعية هي :
‌أ. ما هو دور الأخصائية الاجتماعية مع طفل الروضة في المدارس الحكومية ؟
‌ب. ما هو دور الأخصائية الاجتماعية مع أسرة طفل الروضة في المدارس الحكومية؟
‌ج. ما هو دور الأخصائية الاجتماعية مع إدارة الروضة وفريق العمل بها في المدارس الحكومية ؟
‌د. ما هو دور الأخصائية الاجتماعية مع مؤسسات المجتمع المحيط بالروضة ؟
‌ه. ما الصعوبات التي تواجه الأخصائية الاجتماعية أثناء عمله بالروضة في المدارس الحكومية .
‌و. ما هي متطلبات الدور المهني للأخصائية الاجتماعية في مجال رياض الأطفال ؟
‌ز. ما هي المهارات اللازمة للعمل بمجال رياض الأطفال ؟
خامسا : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية
2- المنهج المستخدم :
استخدمت الباحثة المنهج العلمي بأسلوب الوصف والتحليل عن طريق المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين وموجهي التربية الاجتماعية ورياض الأطفال بالفيوم وبني سويف
3- أدوات الدراسة :
‌أ- أدوات جمع البيانات : تمثلت في ( استمارة استبيان – دليل مقابلة)
‌ب- أدوات تحليل بيانات تمثلت في (التكرارات والنسب المئوية - الأوزان المرجحة - القوة النسبية - والنسبة الفائية - معامل الارتباط والخطي لبيرسون - معامل ألفا)
4- مجالات الدراسة :
‌أ- المجال البشري :
تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (450) مفردة منها (327) مفردة من الأخصائيات الاجتماعيات برياض الأطفال الحكومية في محافظتي الفيوم وبني سويف, و(123) مفردة من الخبراء في التربية الاجتماعية ورياض الأطفال بمحافظتي الفيوم وبني سويف.
‌ب- المجال المكاني :
تم أجراء الدراسة في محافظتي الفيوم وبني سويف كالأتي:
عدد (6) إدارات تعليمية في الفيوم - عدد(7) إدارات تعليمية في بني سويف
‌ج- المجال الزمني :
تم تطبيق الدراسة علي مدار عام ميلادي كامل من أول شهر أغسطس 2013 وحتى شهر يوليو 2014
سادساً: الصعوبات التي واجهت الباحثة أثناء إجراء الدراسة:
قابلت الباحثة مجموعة من الصعوبات أثناء إجراء الدراسة الحالية يمكن إجمالها فيما يلي:
‌أ. صعوبة الوصول إلى كل مدارس المحافظتين لبعد المسافة لذلك لجأت الباحثة إلى عمل تدريب لكل الأخصائيين الاجتماعيين بكل الإدارات التعليمية بحيث تجمع هذه التدريبات أكبر عدد من الأخصائيين الاجتماعيين .
‌ب. عدم تعاون بعض الأخصائيين الاجتماعيين خاصة في إدارة غرب التعليمية بالفيوم.
‌ج. بعض الإدارات التعليمية اشترطت تقديم تدريب للأخصائيات الاجتماعيات كشرط للتعاون في ملء الاستمارة وكان لهذه الفكرة جانب ايجابي بحيث تم تجميع معظم الأخصائيين الاجتماعيين .
‌د. عدم تعاون بعض الموجهين خاصة موجهي التربية الاجتماعية ببعض الإدارات التعليمية بالفيوم وإدارة ببا ببني سويف .
سابعا : نتائج الدراسة :
1. أكدت الدراسة أن كل من يعمل من الأخصائيين الاجتماعيين بالفيوم وبني سويف في رياض الأطفال هم من الإناث (أخصائيات اجتماعيات)
2. أوضحت النتائج أن الخدمة الاجتماعية في رياض الأطفال ببني سويف أقدم من الخدمة الاجتماعية في رياض أطفال الفيوم (عام 2008 ببني سويف – عام 2012 بالفيوم)
3. أثبتت الدراسة عدم وجود دليل أو منهاج عمل للأخصائي برياض الأطفال
4. إن الأخصائيات الاجتماعيات في مدارس بني سويف أكثر عدداً من الفيوم وذلك لكثرة عدد المدارس التي بها رياض أطفال ببني سويف
5. أكدت الأخصائيات الاجتماعيات أنهن لم يتلقين تدريبات كافية للعمل مع رياض الأطفال
6. أوضحت أن الأخصائيات الاجتماعيات يشعرن بإهمال التوجيه لهم حيث أن الموجه عندما يأتي للمدرسة لا يطلبها لحضور أي اجتماع معه ويهتم فقط بأخصائيين المرحلة الابتدائية والإعدادية إذا كانت المدرسة للتعليم الأساسي
7. أكدت النتائج انه لا يوجد موجه اجتماعي خاص بمرحلة الروضة يتابع عمل الأخصائيات ويناقش معهن مشكلاتهن أو يوجههن
8. أظهرت الدراسة أن النسبة الأكبر من الأخصائيات حاصلات على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية 210 وان النسبة الأقل حاصلات على دبلوم متوسط في الخدمة الاجتماعية 20 أخصائية بينما 97 منهم حصلن على دبلوم الدراسات العليا
9. تأتي دراسات الحالات المحولة من معلمة القاعة أو وكيلة الروضة وتحويلها إلى جهة الاختصاص في المرتبة الأولى كأكثر دور تؤديه الأخصائية الاجتماعية في الروضة وفى المرتبة الثانية التسجيل و عمل البحث الاجتماعي يليه استقبال الأطفال في أول يوم دراسي ثم ملاحظة الأطفال أثناء ممارسة النشاط وفى المرتبة الخامسة إشراك الأطفال في الأنشطة والجماعات الموجودة بالروضة وفى المركز السادس تصميم البرامج التي تنمى مهارات التفاعل عند الأطفال
10. إن الغالبية العظمى من الأخصائيات جاءت خبرتهم من الدورات التدريبية أثناء العمل
ثامنا : توصيات الدراسة :
1- توصى الدراسة باعتماد دليل عمل أو لائحة للأخصائي الاجتماعي بالروضة من قبل وزارة التربية والتعليم
2- توصى الدراسة بإجراء المزيد من بحوث الخدمة الاجتماعية في مجال رياض الأطفال نظراً لأهمية هذه المرحلة وخطورتها
3- توصى الدراسة بتخصيص موجه تربية اجتماعية خاص بمرحلة رياض الأطفال لكل إدارة تعليمية
4- توصي الدراسة بتوفير قاعدة بيانات بكل إدارات التربية الاجتماعية بمديريات التربية والتعليم لخدمة الباحثين من أجل الحصول على الإحصائيات الخاصة بالأخصائيين الاجتماعيين وكذلك الموجهين .