الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن للفهم القرائى دورا فعالا فى السيطرة على فنون اللغة لأنه ثروة مهارات القراءة وأساس جميع العمليات القرائية وتزداد أهميته فى المرحلة الاعدادية ولذلك تعتبر تنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية هدفا اساسيا وساميا من اهداف تدريس اللغة العربية، وللقراءة أربع مهارات رئيسية هى (التعرف والنطق والفهم والسرعة) ويحتل الفهم القرائى مكانة بارزة بين مهارات القراءة لأنه غاية عملية القراءة فالقراءة بلا فهم لاتعد قراءة بمفهومها الصحيح لانها لاتتوقف عند حد تعرف الرموز والنطق بها، وإنما هى عملية معقدة تسير فى مستويات متتابعة وتتطلب قدرات وامكانات عقلية خاصة بالاضافة إلى أن الفهم القرائى هو المهارة المستهدفة من تعليم القراءةالتى تهتم بتمكين التلاميذ من معرفة معنى الكلمة ومعنى الجملة وربط المعانى بعضها بالبعض الآخر وتنظيمها فى تتابع منطقى متسلسل كما تهتم بالاحتفاظ بالمعانى والافكار واستخدامها فى انشطة الحياة. |