Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية /
المؤلف
عبد الواحد، ظريف محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ظريف محمد محمد عبد الواحد
مشرف / صابر عبد المنعم محمد
مشرف / أحمد محمد عيسى
مشرف / أحمد محمد عيسى
الموضوع
اللغة العربية- طرق التدريس. طرق التدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

إن للفهم القرائى دورا فعالا فى السيطرة على فنون اللغة لأنه ثروة مهارات القراءة وأساس جميع العمليات القرائية وتزداد أهميته فى المرحلة الاعدادية ولذلك تعتبر تنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية هدفا اساسيا وساميا من اهداف تدريس اللغة العربية، وللقراءة أربع مهارات رئيسية هى (التعرف والنطق والفهم والسرعة) ويحتل الفهم القرائى مكانة بارزة بين مهارات القراءة لأنه غاية عملية القراءة فالقراءة بلا فهم لاتعد قراءة بمفهومها الصحيح لانها لاتتوقف عند حد تعرف الرموز والنطق بها، وإنما هى عملية معقدة تسير فى مستويات متتابعة وتتطلب قدرات وامكانات عقلية خاصة بالاضافة إلى أن الفهم القرائى هو المهارة المستهدفة من تعليم القراءةالتى تهتم بتمكين التلاميذ من معرفة معنى الكلمة ومعنى الجملة وربط المعانى بعضها بالبعض الآخر وتنظيمها فى تتابع منطقى متسلسل كما تهتم بالاحتفاظ بالمعانى والافكار واستخدامها فى انشطة الحياة.