Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إلكتروني مقترح لعلاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية /
المؤلف
عبدالرحمن, أشجان رضا أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أشجان رضا أحمد أحمد عبدالرحمن
مشرف / عطا إبراهيم إمام الألفى
مشرف / هناء عبده عباس
مشرف / سوزان عبدالملاك واصف
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية. الجامعات والكليات - مناهج. البرمجة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

أهداف الدراسة:  التعرف على أنواع الأخطاء الشائعة فى مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. بناء برنامج إلكتروني مقترح لعلاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية.  التعرف علي فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح في علاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. أهمية الدراسة: • تساعد الدراسة في تشخيص وعلاج الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • قد توجه الباحثين إلي إجراء الدراسات التى تتعلق بمقرر البرمجة بصفة خاصة ومقررات الحاسب الآلي بصفة عامة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • قد تسهم الدراسة في علاج الأخطاء الشائعة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • توجيه المتخصصين في البرمجة إلي بعض أنواع الأخطاء في البرمجة بكليات التربية النوعية.• تقديم برنامج إلكتروني قد يسهم في الحد من الأخطاء الشائعة في البرمجة وعلاجها. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة الحالية المنهجين التاليين: • المنهج الوصفي: لوصف وتحليل الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • المنهج شبه التجريبي: للتعرف علي فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح لعلاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. أدوات الدراسة: نظراً لأن الدراسة الحالية تهدف إلي تشخيص وعلاج الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية، فقد تطلب ذلك إعداد الأدوات التالية: • الاستبيان المفتوح: لاستطلاع الرأى حول الأخطاء الشائعة في البرمجة لدي الطلاب (إعداد الباحثة). • الاختبار التشخيصي: لتحديد الأخطاء الشائعة في البرمجة لدي الطلاب (إعداد الباحثة). • الاختبار التحصيلي في مقرر البرمجة(2) (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: • أثبتت النتائج إلي عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي. • كما أظهرت النتائج فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي علي الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. • كما دلت النتائج علي وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية علي الاختبار التحصيلي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.