الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: التعرف على أنواع الأخطاء الشائعة فى مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. بناء برنامج إلكتروني مقترح لعلاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. التعرف علي فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح في علاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. أهمية الدراسة: • تساعد الدراسة في تشخيص وعلاج الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • قد توجه الباحثين إلي إجراء الدراسات التى تتعلق بمقرر البرمجة بصفة خاصة ومقررات الحاسب الآلي بصفة عامة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • قد تسهم الدراسة في علاج الأخطاء الشائعة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • توجيه المتخصصين في البرمجة إلي بعض أنواع الأخطاء في البرمجة بكليات التربية النوعية.• تقديم برنامج إلكتروني قد يسهم في الحد من الأخطاء الشائعة في البرمجة وعلاجها. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة الحالية المنهجين التاليين: • المنهج الوصفي: لوصف وتحليل الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. • المنهج شبه التجريبي: للتعرف علي فعالية البرنامج الإلكتروني المقترح لعلاج بعض الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية. أدوات الدراسة: نظراً لأن الدراسة الحالية تهدف إلي تشخيص وعلاج الأخطاء الشائعة في مقرر البرمجة لدي طلاب كلية التربية النوعية، فقد تطلب ذلك إعداد الأدوات التالية: • الاستبيان المفتوح: لاستطلاع الرأى حول الأخطاء الشائعة في البرمجة لدي الطلاب (إعداد الباحثة). • الاختبار التشخيصي: لتحديد الأخطاء الشائعة في البرمجة لدي الطلاب (إعداد الباحثة). • الاختبار التحصيلي في مقرر البرمجة(2) (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: • أثبتت النتائج إلي عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي. • كما أظهرت النتائج فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي علي الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. • كما دلت النتائج علي وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية علي الاختبار التحصيلي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. |