Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقنيات وعلاج وصيانة العصي الخشبية المزخرفة
تطبيقاً على نموذجين للملك توت عنخ آمون /
المؤلف
زيد, إيمان محمد نبيل إبراهيم كامل.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد نبيل إبراهيم كامل زيد
مشرف / نجلاء محمود على
مناقش / شعبان محمد محمود عبدالعال
مناقش / ناصف على
الموضوع
الاثار - ترميم. الاثار - ترميم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
317 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
22/4/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الآثار - قسم ترميم الاثار.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يتناول هذا البحث دارسة تقنيات العِصِي الخشبية وعلاجها وصيانتها المزخرفة تطبيقاعلى نموذجين للملك توت غنخ آمون من خلال ستة فصول رئيسية وهي كالآتى:-
الفصل الأول :- التطور التاريخي للعصي الخشبية.تناول هذا الفصل أهمية العصي الخشبية فى الحياة اليومية لدى المصرى القديم حتى أنها أصبحت ترافق حاملها فى حياته اليوميه وتوضع معه عند الدفن ويستخدمها فى مختلف المجالات لذلك تفنن فى تشكيل العصا بالشكل الذى يتناسب مع الوظيفة التى خصصت لها وظهرت أنواع مختلفة من العصي تختلف باختلاف الغرض المستخدمة من أجله وقد صنفت العصا بطريقتين هما .الأولى :- طبقاً لاستخدامها وصنفت إلى.عصا القتال وأنواعها المتعددة - عصا الصيد- عصا الرماية - عصا الألعاب الرياضيه- العصا الترفيهية - عصا رجال الشرطة - العصا المقدسة .الثانية :- طبقاً لأشكالها و صنفت إلى. العصا المنحنية : - وقد تطور شكل الانحناء وشدته على اختلاف العصور التاريخية فقد بدأ شكل الانحناء بالعصا بسيطاً فى الدولة القديمة ثم تطورت شكل العصا المنحنية فى الأسرة الحادية عشرة حيث أصبح الانحناء أكثر شدة ثم اتخذا الانحناء شكل نصف دائرة فى الأسرة الثانية عشر إلا أنه إتخذ شكل منفرج مره أخرى فى الدولة الحديثة.العصا المنتهية بشكل صولجان :- هى العصا المنتهية بشكل الصولجان .العصا المتفرعة( المتشعبة ): - وكانت ترمز للرجل العجوز إلا أنها استخدمت فى مختلف الأغراض. عصا تقليد القصب : وظهر بها براعة الفنان القديم فى النحت والتقليدعصا المعبودات: وهى تلك العصا التى اتخذت أشكالاً متعددة وكانت عادةً توضع مع المتوفى كجزء من الأثاث الجنائزى .الفصل الثانى :- تقنيات صناعة العصي الخشبية ومراحل تطورها .تناول هذا الفصل أهم الأخشاب المستخدمة فى صناعة العصي الخشبية و الطرق المختلفة لعملية تصنيع العصي الخشبية من أغصان الأشجار تطوراً إلى تصنيعها من قضيب من الخشب وإجراء عمليات التهذيب له , وعمليات التقوس لأحد أطراف العصا ثم تصليدها وتقسيتها وصولاً إلى طرق الزخرفة المختلفة للعصا والمواد المستخدمة فى عملية الزخرفة للعصي الخشبية حيث استخدم قلف الخشب بأسلوب منقطع النظير كما استخدم قشور العاج والأبنوس فى تطعيم تلك التحفة الفنية الفريدة من نوعها ولم يكتفِ بذلك بل قام باستخدام المواد الملونة المختلفة سواء بالتلوين على أرضية من الجسو تغطى سطح العصا أو تطبيق الألوان فوق النسيج المثبت فوق طبقة من الجسو أعلى سطح العصا أو التلوين مباشرةً فوق قلف الخشب كذلك استخدم الجلد فى عملية الزخرفة بطرق مختلفة إلى جانب أن المصرى القديم أبدع فى تذهيب العصي الخشبية بكل أساليب التذهيب المختلفة سواء باستخدام ورق الذهب أو رقائق الذهب وصولاً إلى استخدام أسلوب التلبيس للعصي الخشبيلة باستخدام المعادن المختلفة
الفصل الثالث:- دراسة مظاهر تلف العصي الخشبية وعواملها .تم تناول مظاهر تلف العصي الخشبية الداخلية والخارجية وعلاقة التلف المتبادلة بين الطبقات الزخرفية المختلفة للعصي وكذلك التلف البشرى المتعمد والغير متعمد وصولاً إلى عيوب التصنيع والترميم الخاطئ, حيث ثبت أن تعدد الطبقات الزخرفية بالعصي الخشبية يمكن أن يكون فيما بعد إحدى مسببات التلف .
الفصل الرابع:- التوثيق والفحص والتحليل.تناول هذا الفصل طرق التوثيق والفحص والتحليل الحديثة لنموذجين من العصي الخشبية للملك توت عنخ آمون وذلك للتعرف على التركيب الطباقي للعصي لنتمكن من وضع خطة علاج مناسبة. الفصل الخامس:- الدراسة التجريبية .تم تصميم نموذج تجريبي بتقنية العصي موضوع الدراسة ، وتتوافر فيه معظم مظاهر التلف التي يمكن أن توجد في العصا الخشبية . كما تم إجراء عمليات التنظيف والعلاج والتقوية بمواد الترميم المختلفة لاختيار أفضل المواد فى عملية العلاج للعصي محل الدراسة .الفصل السادس:- الدراسة التطبيقية .تم اختيار نموذجين من العصي الخشبية من مجموعة عصي الملك توت عنخ آمون وإجراء عمليات الترميم والعلاج المناسبة باستخدام أفضل النتائج التى تم التوصل إليها من خلال الدراسة التجريبية .
النتائج والتوصيات.حيث تم عرض النتائج التي تم التوصل إليها ، وعرض بعض التوصيات الخاصة بالعصي الخشبية .