Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الصداقة والصمود النفسى لخفض اعراض الاكتئاب لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
سرميني، إيمان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مصطفى سرميني
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / هيام صابر شاهين
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
374 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة في عدة اعتبارات يمكن الاشارة اليها فيما يلي :
1. تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تتناوله فهي تبحث بالاكتئاب , و الذي يعد الآن من أهم المخاطر التي يعاني منها جيل الشباب باعتباره أكثر الفئات تأثرا في الوقت الذي يقع على عاتقهم النهوض بالمجتمع , و خاصة أننا نعيش في عصر ثورة الاتصالات الالكترونية.
2. إن دراسة مهارات الصداقة و الصمود النفسي باعتبارها من محددات الصحة النفسية و من أهم مداخل العلاج للعديد من الاضطرابات السلوكية .مما جعل هذه الدراسة تتخذ من هذا المتغير مدخلاً لها.
3. إنّ هذا المجال يكاد يشكو من ندرة الأبحاث العربية التي تهتم بدراسة طبيعة مهارات الصداقة لدى المكتئبين و الصامدين نفسياً . مما شكل دافعية لتناول هذا الموضوع .
4. إن هذه الدراسة تجاوزت إطار الوصف و التشخيص لبناء برنامج لتنمية مهارات الصداقة و الصمود النفسي كمدخل لخفض أعراض الاكتئاب. كما أن المزاوجة بين المنهجين الوصفي و التجريبي يخلق عمقاً لهذه الدراسة و تمثل هاديات بحثيه لشتى الباحثين .
أهداف الدراسة : تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية .
1.هدف مقارن : يتمثل في الكشف عن الاختلاف في مهارات الصداقة و الصمود النفسي بصدد عدد من المتغيرات الديموغرافية ( النوع , التخصص , المستوى الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي للأسرة ).
2.هدف ارشادي : يتضح من خلال العمل على خفض أعراض الاكتئاب من خلال برنامج قائم على تنمية مهارات الصداقة و الصمود النفسي .
3.هدف سيكومتري : يظهر من خلال بناء عدة مقاييس , واحد لقياس الصمود النفسي, و ثاني لقياس الاكتئاب , و ثالث لقياس مهارات الصداقة .
4. هدف اكلينيكي : يتبلور في الوقوف على الجوانب الدينامية التي تقف وراء أعراض الاكتئاب , و ذلك من خلال تطبيق دراسة الحالة على حالتين من الحالات الطرفية .
مشكلة الدراسة : تتحدد بالتساؤلات التالية :
1. هل يختلف الصمود النفسي باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع – التخصص – المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة )؟
2. هل يتنبأ كلاً من مهارات الصداقة و الصمود النفسي بالاكتئاب ؟
3. هل تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيقين قبل البرنامج و بعد البرنامج ؟
4. هل تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيق البعد بعدي ؟
5. ما هي العوامل التي ترتبط بمهارات الصداقة و الصمود النفسي لدى المكتئبين ؟
منهج و اجراءات الدراسة : يتضمن عدد من المحاور يمكن الاشارة لها بالآتي :
أولاً: منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي و المنهج التجريبي .
ثانياً : عينة الدراسة : تشمل عينة الدراسة أربع عينات فرعية تمثل العينة الأولى” العينة الاستطلاعية ” التي تستخدم لجمع المعلومات حول الظاهرة موضوع و التي يبلغ قوامها ( ن = 20 ) طالبة جامعية . في حين تمثل العينة الثانية ” العينة السيكومترية ” التي تستخدم بهدف التحقق من صلاحية المقاييس في التشخيص ,و الاجابة عن فرضيات البحث الوصفية ,و يراعى في هذه العينة أن تمثل المتغيرات الديموغرافية المؤثرة في الظاهرة موضوع الدراسة و التي يبلغ عددها ( ن = 229 ) . أما العينة الثالثة فهي ”العينة التجريبية ” التي يتم اللجوء لها بهدف التجريب و تطبيق البرنامج الارشادي للاجابة عن التساؤلات المعنية بمدى فعالية البرنامج في خفض الاكتئاب لدى طلبة الجامعة و التي مجمل أفرادها ( ن = 10 ).و الرابعة ” العينة الاكلينيكية ” و تمثلها الحالات الطرفية بالنسبة لمتغيرات الدراسة ( ن = 2 ) .
ثالثاً : أدوات الدراسة : أعتمدت هذه الدراسة على اعداد عدد من الأدوات السيكومترية بما يتوافق و طبيعة المتغيرات النفسية و طبيعة تساؤلات الدراسة , لتتضمن أدوات الدراسة عدة أنواع هي:
1 _أدوات التجانس بين أفراد المجموعة التجريبية تتمثل في :
أ – مقياس المستوى الاقتصادي – الاجتماعي ( اعداد رزان كردي ).
ب – مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن ( اعداد علي السيد خضر ).
2 _أدوات تشخيصية و تتمثل في :
أ _ مقياس الصمود النفسي ( اعداد الباحثة ) .
ب _ مقياس مهارات الصداقة ( اعداد الباحثة ) .
ج _ مقياس الاكتئاب ( اعداد الباحثة ).
3 _أدوات إنمائية علاجية : تتمثل في برنامج تنمية مهارات الصداقة و الصمود النفسي لخفض أعراض الإكتئاب .
4 _ أدوات اكلينيكية : يعبر عنها من خلال نموذج دراسة الحالة .
رابعاً : فروض الدراسة : تتضمن الدراسة خمسة فروض أساسية هي :
1. يختلف الصمود لنفسي باختلاف المتغيرات الديموجرافية ( النوع , التخصص , الوضع الاقتصادي الاجتماعي للأسره).
2. يتنبأ كلاً من مهارات الصداقة و الصمود النفسي بالاكتئاب .
3. تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيقين قبل و بعد البرنامج .
4. تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيقين البعد بعدي للبرنامج .
5. ترتبط مهارات الصداقة و الصمود لدى المكتئبين بعدة عوامل يمكن قياسها كمياً و تحليلها كيفياً .
خامساً : نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج و هي :
1. يختلف الصمود لنفسي باختلاف النوع في اتجاه الذكور و لا يوجد اختلاف بين الصمود النفسي و المتغيرات الديموجرافية (, التخصص , الوضع الاقتصادي الاجتماعي للأسره).
2. يتنبأ كلاً من مهارات الصداقة و الصمود النفسي بالاكتئاب .
3. تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيقين قبل و بعد البرنامج .
4. لا تختلف أعراض الإكتئاب باختلاف التطبيقين البعد بعدي للبرنامج .
5. ترتبط مهارات الصداقة و الصمود لدى المكتئبين بعدة عوامل يمكن قياسها كمياً و تحليلها كيفياً .