Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنافسـية التجـارة الخـارجيـة الزراعيــة العـربية /
المؤلف
عبدالصبور، هبـه محمـد سـراج الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هبـه محمـد سـراج الدين عبدالصبور
مشرف / إبراهيم سليمان محمد عبده
مشرف / هالة السيد محمـــد بســيونــى
مشرف / هالة السيد محمـــد بســيونــى
الموضوع
مصر - التجارة الخارجية. مصر - التنمية الاقتصادية.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة الزراعـــة - الإقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

تعتبر التجارة الخارجية محورا هاما في التنمية الاقتصادية، ومن أهم تداعياتها في هذا الشأن هو تنمية الصادرات وتقليص العجز في الميزان التجاري وتحسين شروط التجارة، والتجارة الخارجية الزراعية هي قطاع رئيسي في تلك المنظومة عندما تستهدف برامج التنمية اقتصادا وطنيا حائزا لموارد زراعية معتبرة، خاصة أنه القطاع المنوط به تحقيق مستويات مناسبة من الاكتفاء الذاتي من المجموعات الغذائية الرئيسية.
اتسعت مفاهيم تقييم أداء التجارة الخارجية من قياس الميزة النسبية إلى تقييم التنافسية بمفهومها الواسع في مطلع هذا القرن، سواء القطاعي أو الدولي، ليشمل كافة نواحي الاقتصاد الوطني لأي دولة بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسية والسياسية، ومن ثم استهدفت الدراسة شمولية تحليل وتقييم تنافسية التجارة الزراعية العربية من خلال ثلاثة محاور، أولها تحليل عدة مؤشرات لأداء التجارة الخارجية الزراعية العربية خلال الفترة 2004-2011، وثانيها تقدير نموذج لدلائل التنمية الزراعية العربية، لتحديد الدول العربية المتصدرة لقاطرة التنمية الزراعية كمحصلة لهذه الدلائل، وثالثها تقييم مدى توافر الميزة النسبية للمجموعات السلعية الزراعية التي تصدّرها تلك الدول ومدى استمرارية هذه الميزة عبر فترة زمنية معتبرة وكذلك مدى استقرار تلك الميزة النسبية، بهدف تحديد مجموعات سلعية واعدة تصّدرها دول عربية تتميز من دول عربية بعينها لدى مواردها الزراعية وجدارتها الإنتاجية القدرة على تحقيق تنافسية عالية في الأسواق العالمية، كمدخل موضوعي لرسم مناهج التنسيق بين سياسات التجارة الخارجية العربية وربطها باستغلال الموارد الزراعية نحو تكامل عربي مبني على قواعد اقتصادية صحيحة.وتحقق صادرات كل من مصر وتونس من مجموعه الخضر والفاكهه لأسواق دول الاتحاد الاوروبي ميزة نسبية أكثر استقرارا من تلك الميزة لصادراتها لأسواق الدول العربيه، وبينما الميزة النسبية لصادرات تونس من الخضر والفاكهة أقل استقرارا من مصر في السوق العربية وتحقق صادرات الأخيرة من الخضر والفاكهة إلى السوق الأوروبي ميزة نسبية أقل استقرارا من تونس، إلا أن المغرب تحقق استقرارا للميزة النسبية في تصدير الخضر والفاكهة للسوق الأوروبي أعلى بكثير من استقرارا هذه الميزة النسبية لصادرات كلا الدولتين لهذا السوق، وتشير النتائج إلى أهمية التنسيق بين مصر وتونس في تصدير الخضر والفاكهة للسوق العربية ويجب أن تنضم لهما المغرب أيضا في هذا التنسيق عند التصدير للسوق الأوروبية. وتوصي الدراسة بالتنسيق بين مصر وتونس في تصدير الخضر والفاكهة للسوق العربية ويجب أن تنضم لهما المغرب أيضا في هذا التنسيق عند التصدير للسوق الأوروبية. ورغم أن المغرب حققت قدرة تنافسية مستمرة خلال العقد الماضي من صادراتها من الأسماك لكل من السوق العربي والأوروبي، إلا أن درجة استقرار هذه الميزة النسبية في السوق الأوروبية أعلى منها في السوق العربية نظرا لأن السوق الأوروبية يعطيها ميزة الشريك المفضل ، مما يشير لأن تسعى الدول العربية للعمل على إعطاء صادرات الدول العربية لأسواقها ميزة الشريك المفضل. يحقق السودان القدرة التنافسية المستدامة في تصدير الحيوانات الحية بدرجة عالية من الميزة النسبية للأسواق العربية. معظمه في موسم الحج كأضاحي لقربها من السعودية ومن ثم انخفاض تكاليف النقل إلى أن ميناء ”جدة، ويحقق السودان كذلك ميزة نسبية لصادراته من السكر والعسل إلى السوق الأوروبية ولكن بدرجة عالية من عدم الاستقرار مقارنة بمنافسه مصر، ومن ثم هناك فرصة لتدعيم القدرة التنافسية لهما من خلال سياسات متكاملة للتصدير إلى السوق الأوروبية.