Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام الخرائط المعرفية لتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة /
المؤلف
عثمان، مصطفي رمضان علي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي رمضان علي عثمان
مشرف / محمد إبراهيم الباقيرى
مناقش / محسن حسيب السيد
مناقش / أسامة صلاح فـؤاد
الموضوع
المصارعة. التدريب الرياضي. المصارعة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
153 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات رياضات المنازلات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

تطورت المصارعة خلال العصور المختلفة من رياضة تعتمد على القوة والعنف إلى رياضة تنافسية تحكمها قواعد وقوانين الغرض منها المحافظة على سلامة اللاعبين وأصبحت الآن تستند على عدة علوم تخدم المجال الرياضي كعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس الرياضي وعلوم التشريح والميكانيكا الحيوية وعلم الت دريب الرياضي وغير ذلك من العلوم ( الأخرى.( ٢٥:٢٣
وترجع أهمية مادة المصارعة إلى أنها تدرس لطلاب الفرق الأربعة بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها ولقد لاحظ الباحث أثناء التدريس لمادة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها أن هناك انخفاض ملحوظ فى مستوى أداء
الطلاب للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة وقد يرجع الانخفاض في مستوى أداء الطلاب
إلى صعوبة الأداء الحركي للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة والذي يتكون من عدة مراحل
فنية لمهارات مرتبطة ومتصلة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض حتى يتحقق الأداء الجيد .
 
ان الخرائط المعرفية تعد وسيلة جيدة للتعلم فهى تعمل على تمكين الطلاب من اكتساب
المعلومات والاحتفاظ بها وتطبيقها فى مواقف مشابهة .
وتعتبر الخرائط المعرفية من افضل الطرق الحديثة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل
ذو معنى، وهو ان تجعلهم يدركون طبيعة ودور المفاهيم، وكذلك العلاقة بين المفاهيم كما توجد
فى اذهانهم او كما توجد فى المادة المكتوبة او المقروءة.
 
- يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية لإكساب الطلاب بعض
المعارف، وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة وذلك
للتعرف على تأثير استخدامه على - إكساب المعلومات والمعارف لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها تحسين مستوى أداء المهارات الفنية والمهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
 
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح
المجموعة التجريبية فى المهارات العقلية ومستوى التحصيل المعرفي والمهارات الفنية
فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات مستوى التحصيل المعرفي وكلا من درجات المهارات
الفنية ودرجات المهارات العقلية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة
بنها .

 
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي
لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكل من
المجموعتين .
 
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها والبالغ عددهم ( ٣٤٠ طالب) الذين يدرسون مادة المصارعة خلال
٢٠١٤ وقام الباحث با ختيار عينة البحث بالطريقة / النصف الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣
العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بواقع ( ٥٠ طالب ) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع
٢٥ طالب) لكل مجموعة ، إحداهما تجريبية والتي طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام )
الخرائط المعرفية ، والأخرى ضابطة ، كما تم الاستعانة بعينة من مجتمع ال بحث الأساسية
وخارج العينة الأصلية للبحث، وبلغ عددها ( ٢٠ طالب) من الفرقة الأولى وذلك لإجراء التجربة
الاستطلاعية
-شروط اختيار العينة:
اقتصر اختيار العينة على طلاب الفرقة الاولى حيث يدرس لهم مادة المصارعة منذ 
٢٠١٤ م لاول مرة. / بداية النصف الثانى من العام الدراسى ٢٠١٣
تم استبعاد الطلاب الباقون للاعادة فى الفرقة الأولى. 
تم استبعاد الطلاب المشتركين فى فريق الكلية وفرق الاندية للمصارعة. 
 
-ادوات قياس النمو :
قياس السن : بالرجوع الى تاريخ الميلاد لاقرب (شهر) 
قياس الطول: باستخدام جهاز الريستاميتر لاقرب (سم) 
قياس الوزن: باستخدام الميزان الطبى لاقرب (كجم) 
- ادوات قياس المهارات العقلية:
استخدم الباحث مقياس القدرة على الاسترخاء الذى اعده فرانك فيتال وتم تعريبه بواسطة
محمد حسن علاوى واحمد مصطفى السويفى مرفق ( ١٢ ) كما استخدم الباحث مقياس التصور
( العقلى فى المجال الرياضى الذى تم تعريبه بواسطة محمد العربى وماجدة اسماعيل مرفق ( ١٣
وتم اختيار هذه المقاييس لما لها من درجة عالية من الصدق والثبات، حيث اكدت على ذلك
العديد من الدراسات كما انه يناسب المرحلة السنية قيد البحث.
- اختبارات قياس الصفات البدنية:
لقياس القدرة العضلية لكل من الرجلين والمقعدة، والجذع، والذراعين والحزام الكتفى،
لقياس ،Standing broad jump test استخدم الباحث اختبار الوثب العريض من الثبات
القدرة العضلية للرجلين والمقعدة مرفق ( ٨) ، وقد استخدم الباحث اختبار دفع كرة طبية ( ٣كجم)
، Medicine ball put test لاطول مسافة ممكنة
لرسم الخرائط المعرفية I mind - برنامج 7
( - الاختبار المعرفى مرفق ( ٥
يهدف هذا الاختبار لقياس مستوي التحصيل المعرفي للاعبي رياضة المصارعة في
المهارات الفنية قيد البحث.
 
٢٠١٢ م وذلك بهدف التأكد من سلامه الأجهزة والأدوات المستخدمة في الدراسة /٢/١٨
بتطبيق وحده تعليمية تجريبية واستمارة تقييم الاختبارات المهارية قيد البحث والاختبارات
المستخدمة بالبحث.
 
قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية للبرنامج التعليمي والتي بلغت ٣٢ وحدة بواقع ٤
وحدات أسبوعيا وبلغ زمن الوحدة ٤٥ دقيقة بهدف إكساب المبتدئين الخطوات الفنية والتعليمة
والتسلسل الحركي والخبرات لبعض المهارات الفنية في المصارعة باستخدام الخرائط المعرفية
وقد استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية ٨ أسابيع وقد قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية علي
٢٠١٤ م. /٥/ ٢٠١٤ م إلي ٤ /٣/ المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المعرفية في الفترة من ٨
 
في تحليل البيانات مستخدما الأساليب الإحصائية التالية:- SPSS قام الباحث باستخدام برنامج
- المتوسط الحسابي - الوسيط
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- اختبار ت - تحليل التباين
- معامل الارتباط
: 
 
فى ضوء اهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ،ومن خلال
المنهج المستخدم واسلوب التحليل الاحصائى المستخدم ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ،
تمكن الباحث من التوصل للاستنتاجات الاتية :
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفى
للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات النفسية والفنية قيد البحث لرياضة المصارعة
  لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى اداء المهارات العقلية
والفنية قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
 
فى ضوء ما اسفرت عنھ نتائج الباحث یوصى الباحث بما یلى
- توفير الوسائط التعليمية اثناء المحاضرات العملية.
- تطبيق وسيلة الخرائط المعرفية على تدريس المواد العملية الاخرى.
- اجراء ابحاث يستخدم فيها الخرائط المعرفية فى المواد النظرية.
- عمل دورات للباحثين على كيفية استخدام الخرائط المعرفية فى المواد النظرية والعملية.
 
تطورت المصارعة خلال العصور المختلفة من رياضة تعتمد على القوة والعنف إلى رياضة
تنافسية تحكمها قواعد وقوانين الغرض منها المحافظة على سلامة اللاعبين وأصبحت الآن تستند
على عدة علوم تخدم المجال الرياضي كعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس الرياضي وعلوم
التشريح والميكانيكا الحيوية وعلم الت دريب الرياضي وغير ذلك من العلوم
( الأخرى.( ٢٥:٢٣
وترجع أهمية مادة المصارعة إلى أنها تدرس لطلاب الفرق الأربعة بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها ولقد لاحظ الباحث أثناء التدريس لمادة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها أن هناك انخفاض ملحوظ فى مستوى أداء
الطلاب للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة وقد يرجع الانخفاض في مستوى أداء الطلاب
إلى صعوبة الأداء الحركي للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة والذي يتكون من عدة مراحل
فنية لمهارات مرتبطة ومتصلة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض حتى يتحقق الأداء الجيد .
 
ان الخرائط المعرفية تعد وسيلة جيدة للتعلم فهى تعمل على تمكين الطلاب من اكتساب
المعلومات والاحتفاظ بها وتطبيقها فى مواقف مشابهة .
وتعتبر الخرائط المعرفية من افضل الطرق الحديثة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل
ذو معنى، وهو ان تجعلهم يدركون طبيعة ودور المفاهيم، وكذلك العلاقة بين المفاهيم كما توجد
فى اذهانهم او كما توجد فى المادة المكتوبة او المقروءة.
 
- يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية لإكساب الطلاب بعض
المعارف، وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة وذلك
للتعرف على تأثير استخدامه على :
- إكساب المعلومات والمعارف لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- تحسين مستوى أداء المهارات الفنية والمهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
 
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح
المجموعة التجريبية فى المهارات العقلية ومستوى التحصيل المعرفي والمهارات الفنية
فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات مستوى التحصيل المعرفي وكلا من درجات المهارات
الفنية ودرجات المهارات العقلية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة
بنها .

 
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي
لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكل من
المجموعتين .
 
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها والبالغ عددهم ( ٣٤٠ طالب) الذين يدرسون مادة المصارعة خلال
٢٠١٤ وقام الباحث با ختيار عينة البحث بالطريقة / النصف الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣
العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بواقع ( ٥٠ طالب ) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع
٢٥ طالب) لكل مجموعة ، إحداهما تجريبية والتي طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام )
الخرائط المعرفية ، والأخرى ضابطة ، كما تم الاستعانة بعينة من مجتمع ال بحث الأساسية
وخارج العينة الأصلية للبحث، وبلغ عددها ( ٢٠ طالب) من الفرقة الأولى وذلك لإجراء التجربة
الاستطلاعية
-شروط اختيار العينة:
اقتصر اختيار العينة على طلاب الفرقة الاولى حيث يدرس لهم مادة المصارعة منذ 
٢٠١٤ م لاول مرة. / بداية النصف الثانى من العام الدراسى ٢٠١٣
تم استبعاد الطلاب الباقون للاعادة فى الفرقة الأولى. 
تم استبعاد الطلاب المشتركين فى فريق الكلية وفرق الاندية للمصارعة. 
 
-ادوات قياس النمو :
قياس السن : بالرجوع الى تاريخ الميلاد لاقرب (شهر) 
قياس الطول: باستخدام جهاز الريستاميتر لاقرب (سم) 
قياس الوزن: باستخدام الميزان الطبى لاقرب (كجم) 
- ادوات قياس المهارات العقلية:
استخدم الباحث مقياس القدرة على الاسترخاء الذى اعده فرانك فيتال وتم تعريبه بواسطة
محمد حسن علاوى واحمد مصطفى السويفى مرفق ( ١٢ ) كما استخدم الباحث مقياس التصور
( العقلى فى المجال الرياضى الذى تم تعريبه بواسطة محمد العربى وماجدة اسماعيل مرفق ( ١٣
وتم اختيار هذه المقاييس لما لها من درجة عالية من الصدق والثبات، حيث اكدت على ذلك
العديد من الدراسات كما انه يناسب المرحلة السنية قيد البحث.
- اختبارات قياس الصفات البدنية:
لقياس القدرة العضلية لكل من الرجلين والمقعدة، والجذع، والذراعين والحزام الكتفى،
لقياس ،Standing broad jump test استخدم الباحث اختبار الوثب العريض من الثبات
القدرة العضلية للرجلين والمقعدة مرفق ( ٨) ، وقد استخدم الباحث اختبار دفع كرة طبية ( ٣كجم)
، Medicine ball put test لاطول مسافة ممكنة
لرسم الخرائط المعرفية I mind - برنامج 7
( - الاختبار المعرفى مرفق ( ٥
يهدف هذا الاختبار لقياس مستوي التحصيل المعرفي للاعبي رياضة المصارعة في
المهارات الفنية قيد البحث.
 
٢٠١٢ م وذلك بهدف التأكد من سلامه الأجهزة والأدوات المستخدمة في الدراسة /٢/١٨
بتطبيق وحده تعليمية تجريبية واستمارة تقييم الاختبارات المهارية قيد البحث والاختبارات
المستخدمة بالبحث.
 
قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية للبرنامج التعليمي والتي بلغت ٣٢ وحدة بواقع ٤
وحدات أسبوعيا وبلغ زمن الوحدة ٤٥ دقيقة بهدف إكساب المبتدئين الخطوات الفنية والتعليمة
والتسلسل الحركي والخبرات لبعض المهارات الفنية في المصارعة باستخدام الخرائط المعرفية
وقد استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية ٨ أسابيع وقد قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية علي
٢٠١٤ م. /٥/ ٢٠١٤ م إلي ٤ /٣/ المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المعرفية في الفترة من ٨
 
في تحليل البيانات مستخدما الأساليب الإحصائية التالية:- SPSS قام الباحث باستخدام برنامج
- المتوسط الحسابي - الوسيط
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- اختبار ت - تحليل التباين
- معامل الارتباط
: 
 
فى ضوء اهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ،ومن خلال
المنهج المستخدم واسلوب التحليل الاحصائى المستخدم ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ،
تمكن الباحث من التوصل للاستنتاجات الاتية :
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفى
للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات النفسية والفنية قيد البحث لرياضة المصارعة
  لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى اداء المهارات العقلية
والفنية قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
 
فى ضوء ما اسفرت عنھ نتائج الباحث یوصى الباحث بما یلى
- توفير الوسائط التعليمية اثناء المحاضرات العملية.
- تطبيق وسيلة الخرائط المعرفية على تدريس المواد العملية الاخرى.
- اجراء ابحاث يستخدم فيها الخرائط المعرفية فى المواد النظرية.
- عمل دورات للباحثين على كيفية استخدام الخرائط المعرفية فى المواد النظرية والعملية.
 
تطورت المصارعة خلال العصور المختلفة من رياضة تعتمد على القوة والعنف إلى رياضة
تنافسية تحكمها قواعد وقوانين الغرض منها المحافظة على سلامة اللاعبين وأصبحت الآن تستند
على عدة علوم تخدم المجال الرياضي كعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس الرياضي وعلوم
التشريح والميكانيكا الحيوية وعلم الت دريب الرياضي وغير ذلك من العلوم
( الأخرى.( ٢٥:٢٣
وترجع أهمية مادة المصارعة إلى أنها تدرس لطلاب الفرق الأربعة بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها ولقد لاحظ الباحث أثناء التدريس لمادة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها أن هناك انخفاض ملحوظ فى مستوى أداء
الطلاب للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة وقد يرجع الانخفاض في مستوى أداء الطلاب
إلى صعوبة الأداء الحركي للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة والذي يتكون من عدة مراحل
فنية لمهارات مرتبطة ومتصلة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض حتى يتحقق الأداء الجيد .
 
ان الخرائط المعرفية تعد وسيلة جيدة للتعلم فهى تعمل على تمكين الطلاب من اكتساب
المعلومات والاحتفاظ بها وتطبيقها فى مواقف مشابهة .
وتعتبر الخرائط المعرفية من افضل الطرق الحديثة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل
ذو معنى، وهو ان تجعلهم يدركون طبيعة ودور المفاهيم، وكذلك العلاقة بين المفاهيم كما توجد
فى اذهانهم او كما توجد فى المادة المكتوبة او المقروءة.
 
- يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية لإكساب الطلاب بعض
المعارف، وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة وذلك
للتعرف على تأثير استخدامه على :
- إكساب المعلومات والمعارف لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- تحسين مستوى أداء المهارات الفنية والمهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
 
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح
المجموعة التجريبية فى المهارات العقلية ومستوى التحصيل المعرفي والمهارات الفنية
فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات مستوى التحصيل المعرفي وكلا من درجات المهارات
الفنية ودرجات المهارات العقلية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة
بنها .

 
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي
لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكل من
المجموعتين .
 
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها والبالغ عددهم ( ٣٤٠ طالب) الذين يدرسون مادة المصارعة خلال
٢٠١٤ وقام الباحث با ختيار عينة البحث بالطريقة / النصف الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣
العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بواقع ( ٥٠ طالب ) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع
٢٥ طالب) لكل مجموعة ، إحداهما تجريبية والتي طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام )
الخرائط المعرفية ، والأخرى ضابطة ، كما تم الاستعانة بعينة من مجتمع ال بحث الأساسية
وخارج العينة الأصلية للبحث، وبلغ عددها ( ٢٠ طالب) من الفرقة الأولى وذلك لإجراء التجربة
الاستطلاعية
-شروط اختيار العينة:
اقتصر اختيار العينة على طلاب الفرقة الاولى حيث يدرس لهم مادة المصارعة منذ 
٢٠١٤ م لاول مرة. / بداية النصف الثانى من العام الدراسى ٢٠١٣
تم استبعاد الطلاب الباقون للاعادة فى الفرقة الأولى. 
تم استبعاد الطلاب المشتركين فى فريق الكلية وفرق الاندية للمصارعة. 
 
-ادوات قياس النمو :
قياس السن : بالرجوع الى تاريخ الميلاد لاقرب (شهر) 
قياس الطول: باستخدام جهاز الريستاميتر لاقرب (سم) 
قياس الوزن: باستخدام الميزان الطبى لاقرب (كجم) 
- ادوات قياس المهارات العقلية:
استخدم الباحث مقياس القدرة على الاسترخاء الذى اعده فرانك فيتال وتم تعريبه بواسطة
محمد حسن علاوى واحمد مصطفى السويفى مرفق ( ١٢ ) كما استخدم الباحث مقياس التصور
( العقلى فى المجال الرياضى الذى تم تعريبه بواسطة محمد العربى وماجدة اسماعيل مرفق ( ١٣
وتم اختيار هذه المقاييس لما لها من درجة عالية من الصدق والثبات، حيث اكدت على ذلك
العديد من الدراسات كما انه يناسب المرحلة السنية قيد البحث.
- اختبارات قياس الصفات البدنية:
لقياس القدرة العضلية لكل من الرجلين والمقعدة، والجذع، والذراعين والحزام الكتفى،
لقياس ،Standing broad jump test استخدم الباحث اختبار الوثب العريض من الثبات
القدرة العضلية للرجلين والمقعدة مرفق ( ٨) ، وقد استخدم الباحث اختبار دفع كرة طبية ( ٣كجم)
، Medicine ball put test لاطول مسافة ممكنة
لرسم الخرائط المعرفية I mind - برنامج 7
( - الاختبار المعرفى مرفق ( ٥
يهدف هذا الاختبار لقياس مستوي التحصيل المعرفي للاعبي رياضة المصارعة في
المهارات الفنية قيد البحث.
 
٢٠١٢ م وذلك بهدف التأكد من سلامه الأجهزة والأدوات المستخدمة في الدراسة /٢/١٨
بتطبيق وحده تعليمية تجريبية واستمارة تقييم الاختبارات المهارية قيد البحث والاختبارات
المستخدمة بالبحث.
 
قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية للبرنامج التعليمي والتي بلغت ٣٢ وحدة بواقع ٤
وحدات أسبوعيا وبلغ زمن الوحدة ٤٥ دقيقة بهدف إكساب المبتدئين الخطوات الفنية والتعليمة
والتسلسل الحركي والخبرات لبعض المهارات الفنية في المصارعة باستخدام الخرائط المعرفية
وقد استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية ٨ أسابيع وقد قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية علي
٢٠١٤ م. /٥/ ٢٠١٤ م إلي ٤ /٣/ المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المعرفية في الفترة من ٨
 
في تحليل البيانات مستخدما الأساليب الإحصائية التالية:- SPSS قام الباحث باستخدام برنامج
- المتوسط الحسابي - الوسيط
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- اختبار ت - تحليل التباين
- معامل الارتباط
: 
 
فى ضوء اهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ،ومن خلال
المنهج المستخدم واسلوب التحليل الاحصائى المستخدم ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ،
تمكن الباحث من التوصل للاستنتاجات الاتية :
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفى
للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات النفسية والفنية قيد البحث لرياضة المصارعة
  لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى اداء المهارات العقلية
والفنية قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
 
فى ضوء ما اسفرت عنھ نتائج الباحث یوصى الباحث بما یلى
- توفير الوسائط التعليمية اثناء المحاضرات العملية.
- تطبيق وسيلة الخرائط المعرفية على تدريس المواد العملية الاخرى.
- اجراء ابحاث يستخدم فيها الخرائط المعرفية فى المواد النظرية.
- عمل دورات للباحثين على كيفية استخدام الخرائط المعرفية فى المواد النظرية والعملية.
 
تطورت المصارعة خلال العصور المختلفة من رياضة تعتمد على القوة والعنف إلى رياضة
تنافسية تحكمها قواعد وقوانين الغرض منها المحافظة على سلامة اللاعبين وأصبحت الآن تستند
على عدة علوم تخدم المجال الرياضي كعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس الرياضي وعلوم
التشريح والميكانيكا الحيوية وعلم الت دريب الرياضي وغير ذلك من العلوم
( الأخرى.( ٢٥:٢٣
وترجع أهمية مادة المصارعة إلى أنها تدرس لطلاب الفرق الأربعة بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها ولقد لاحظ الباحث أثناء التدريس لمادة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها أن هناك انخفاض ملحوظ فى مستوى أداء
الطلاب للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة وقد يرجع الانخفاض في مستوى أداء الطلاب
إلى صعوبة الأداء الحركي للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة والذي يتكون من عدة مراحل
فنية لمهارات مرتبطة ومتصلة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض حتى يتحقق الأداء الجيد .
 
ان الخرائط المعرفية تعد وسيلة جيدة للتعلم فهى تعمل على تمكين الطلاب من اكتساب
المعلومات والاحتفاظ بها وتطبيقها فى مواقف مشابهة .
وتعتبر الخرائط المعرفية من افضل الطرق الحديثة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل
ذو معنى، وهو ان تجعلهم يدركون طبيعة ودور المفاهيم، وكذلك العلاقة بين المفاهيم كما توجد
فى اذهانهم او كما توجد فى المادة المكتوبة او المقروءة.
 
- يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية لإكساب الطلاب بعض
المعارف، وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة وذلك
للتعرف على تأثير استخدامه على :
- إكساب المعلومات والمعارف لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- تحسين مستوى أداء المهارات الفنية والمهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
 
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح
المجموعة التجريبية فى المهارات العقلية ومستوى التحصيل المعرفي والمهارات الفنية
فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات مستوى التحصيل المعرفي وكلا من درجات المهارات
الفنية ودرجات المهارات العقلية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة
بنها .

 
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي
لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكل من
المجموعتين .
 
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها والبالغ عددهم ( ٣٤٠ طالب) الذين يدرسون مادة المصارعة خلال
٢٠١٤ وقام الباحث با ختيار عينة البحث بالطريقة / النصف الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣
العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بواقع ( ٥٠ طالب ) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع
٢٥ طالب) لكل مجموعة ، إحداهما تجريبية والتي طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام )
الخرائط المعرفية ، والأخرى ضابطة ، كما تم الاستعانة بعينة من مجتمع ال بحث الأساسية
وخارج العينة الأصلية للبحث، وبلغ عددها ( ٢٠ طالب) من الفرقة الأولى وذلك لإجراء التجربة
الاستطلاعية
-شروط اختيار العينة:
اقتصر اختيار العينة على طلاب الفرقة الاولى حيث يدرس لهم مادة المصارعة منذ 
٢٠١٤ م لاول مرة. / بداية النصف الثانى من العام الدراسى ٢٠١٣
تم استبعاد الطلاب الباقون للاعادة فى الفرقة الأولى. 
تم استبعاد الطلاب المشتركين فى فريق الكلية وفرق الاندية للمصارعة. 
 
-ادوات قياس النمو :
قياس السن : بالرجوع الى تاريخ الميلاد لاقرب (شهر) 
قياس الطول: باستخدام جهاز الريستاميتر لاقرب (سم) 
قياس الوزن: باستخدام الميزان الطبى لاقرب (كجم) 
- ادوات قياس المهارات العقلية:
استخدم الباحث مقياس القدرة على الاسترخاء الذى اعده فرانك فيتال وتم تعريبه بواسطة
محمد حسن علاوى واحمد مصطفى السويفى مرفق ( ١٢ ) كما استخدم الباحث مقياس التصور
( العقلى فى المجال الرياضى الذى تم تعريبه بواسطة محمد العربى وماجدة اسماعيل مرفق ( ١٣
وتم اختيار هذه المقاييس لما لها من درجة عالية من الصدق والثبات، حيث اكدت على ذلك
العديد من الدراسات كما انه يناسب المرحلة السنية قيد البحث.
- اختبارات قياس الصفات البدنية:
لقياس القدرة العضلية لكل من الرجلين والمقعدة، والجذع، والذراعين والحزام الكتفى،
لقياس ،Standing broad jump test استخدم الباحث اختبار الوثب العريض من الثبات
القدرة العضلية للرجلين والمقعدة مرفق ( ٨) ، وقد استخدم الباحث اختبار دفع كرة طبية ( ٣كجم)
، Medicine ball put test لاطول مسافة ممكنة
لرسم الخرائط المعرفية I mind - برنامج 7
( - الاختبار المعرفى مرفق ( ٥
يهدف هذا الاختبار لقياس مستوي التحصيل المعرفي للاعبي رياضة المصارعة في
المهارات الفنية قيد البحث.
 
٢٠١٢ م وذلك بهدف التأكد من سلامه الأجهزة والأدوات المستخدمة في الدراسة /٢/١٨
بتطبيق وحده تعليمية تجريبية واستمارة تقييم الاختبارات المهارية قيد البحث والاختبارات
المستخدمة بالبحث.
 
قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية للبرنامج التعليمي والتي بلغت ٣٢ وحدة بواقع ٤
وحدات أسبوعيا وبلغ زمن الوحدة ٤٥ دقيقة بهدف إكساب المبتدئين الخطوات الفنية والتعليمة
والتسلسل الحركي والخبرات لبعض المهارات الفنية في المصارعة باستخدام الخرائط المعرفية
وقد استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية ٨ أسابيع وقد قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية علي
٢٠١٤ م. /٥/ ٢٠١٤ م إلي ٤ /٣/ المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المعرفية في الفترة من ٨
 
في تحليل البيانات مستخدما الأساليب الإحصائية التالية:- SPSS قام الباحث باستخدام برنامج
- المتوسط الحسابي - الوسيط
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- اختبار ت - تحليل التباين
- معامل الارتباط
: 
 
فى ضوء اهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ،ومن خلال
المنهج المستخدم واسلوب التحليل الاحصائى المستخدم ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ،
تمكن الباحث من التوصل للاستنتاجات الاتية :
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفى
للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات النفسية والفنية قيد البحث لرياضة المصارعة
  لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى اداء المهارات العقلية
والفنية قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
 
فى ضوء ما اسفرت عنھ نتائج الباحث یوصى الباحث بما یلى
- توفير الوسائط التعليمية اثناء المحاضرات العملية.
- تطبيق وسيلة الخرائط المعرفية على تدريس المواد العملية الاخرى.
- اجراء ابحاث يستخدم فيها الخرائط المعرفية فى المواد النظرية.
- عمل دورات للباحثين على كيفية استخدام الخرائط المعرفية فى المواد النظرية والعملية.
 
تطورت المصارعة خلال العصور المختلفة من رياضة تعتمد على القوة والعنف إلى رياضة
تنافسية تحكمها قواعد وقوانين الغرض منها المحافظة على سلامة اللاعبين وأصبحت الآن تستند
على عدة علوم تخدم المجال الرياضي كعلم وظائف الأعضاء وعلم النفس الرياضي وعلوم
التشريح والميكانيكا الحيوية وعلم الت دريب الرياضي وغير ذلك من العلوم
( الأخرى.( ٢٥:٢٣
وترجع أهمية مادة المصارعة إلى أنها تدرس لطلاب الفرق الأربعة بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها ولقد لاحظ الباحث أثناء التدريس لمادة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة بنها أن هناك انخفاض ملحوظ فى مستوى أداء
الطلاب للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة وقد يرجع الانخفاض في مستوى أداء الطلاب
إلى صعوبة الأداء الحركي للمهارات الأساسية لرياضة المصارعة والذي يتكون من عدة مراحل
فنية لمهارات مرتبطة ومتصلة ولا يمكن فصل بعضها عن بعض حتى يتحقق الأداء الجيد .
 
ان الخرائط المعرفية تعد وسيلة جيدة للتعلم فهى تعمل على تمكين الطلاب من اكتساب
المعلومات والاحتفاظ بها وتطبيقها فى مواقف مشابهة .
وتعتبر الخرائط المعرفية من افضل الطرق الحديثة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل
ذو معنى، وهو ان تجعلهم يدركون طبيعة ودور المفاهيم، وكذلك العلاقة بين المفاهيم كما توجد
فى اذهانهم او كما توجد فى المادة المكتوبة او المقروءة.
 
- يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط المعرفية لإكساب الطلاب بعض
المعارف، وتحسين مستوى أداء بعض المهارات الفنية والعقلية في رياضة المصارعة وذلك
للتعرف على تأثير استخدامه على :
- إكساب المعلومات والمعارف لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- تحسين مستوى أداء المهارات الفنية والمهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة
الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
 
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس
البعدى فى المهارات العقلية فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية – جامعة بنها
- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح
المجموعة التجريبية فى المهارات العقلية ومستوى التحصيل المعرفي والمهارات الفنية
فى رياضة المصارعة لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة بنها
- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات مستوى التحصيل المعرفي وكلا من درجات المهارات
الفنية ودرجات المهارات العقلية لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية – جامعة
بنها .

 
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي
لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكل من
المجموعتين .
 
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية
الرياضية للبنين – جامعة بنها والبالغ عددهم ( ٣٤٠ طالب) الذين يدرسون مادة المصارعة خلال
٢٠١٤ وقام الباحث با ختيار عينة البحث بالطريقة / النصف الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣
العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بواقع ( ٥٠ طالب ) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع
٢٥ طالب) لكل مجموعة ، إحداهما تجريبية والتي طبق عليها البرنامج التعليمي باستخدام )
الخرائط المعرفية ، والأخرى ضابطة ، كما تم الاستعانة بعينة من مجتمع ال بحث الأساسية
وخارج العينة الأصلية للبحث، وبلغ عددها ( ٢٠ طالب) من الفرقة الأولى وذلك لإجراء التجربة
الاستطلاعية
-شروط اختيار العينة:
اقتصر اختيار العينة على طلاب الفرقة الاولى حيث يدرس لهم مادة المصارعة منذ 
٢٠١٤ م لاول مرة. / بداية النصف الثانى من العام الدراسى ٢٠١٣
تم استبعاد الطلاب الباقون للاعادة فى الفرقة الأولى. 
تم استبعاد الطلاب المشتركين فى فريق الكلية وفرق الاندية للمصارعة. 
 
-ادوات قياس النمو :
قياس السن : بالرجوع الى تاريخ الميلاد لاقرب (شهر) 
قياس الطول: باستخدام جهاز الريستاميتر لاقرب (سم) 
قياس الوزن: باستخدام الميزان الطبى لاقرب (كجم) 
- ادوات قياس المهارات العقلية:
استخدم الباحث مقياس القدرة على الاسترخاء الذى اعده فرانك فيتال وتم تعريبه بواسطة
محمد حسن علاوى واحمد مصطفى السويفى مرفق ( ١٢ ) كما استخدم الباحث مقياس التصور
( العقلى فى المجال الرياضى الذى تم تعريبه بواسطة محمد العربى وماجدة اسماعيل مرفق ( ١٣
وتم اختيار هذه المقاييس لما لها من درجة عالية من الصدق والثبات، حيث اكدت على ذلك
العديد من الدراسات كما انه يناسب المرحلة السنية قيد البحث.
- اختبارات قياس الصفات البدنية:
لقياس القدرة العضلية لكل من الرجلين والمقعدة، والجذع، والذراعين والحزام الكتفى،
لقياس ،Standing broad jump test استخدم الباحث اختبار الوثب العريض من الثبات
القدرة العضلية للرجلين والمقعدة مرفق ( ٨) ، وقد استخدم الباحث اختبار دفع كرة طبية ( ٣كجم)
، Medicine ball put test لاطول مسافة ممكنة
لرسم الخرائط المعرفية I mind - برنامج 7
( - الاختبار المعرفى مرفق ( ٥
يهدف هذا الاختبار لقياس مستوي التحصيل المعرفي للاعبي رياضة المصارعة في
المهارات الفنية قيد البحث.
 
٢٠١٢ م وذلك بهدف التأكد من سلامه الأجهزة والأدوات المستخدمة في الدراسة /٢/١٨
بتطبيق وحده تعليمية تجريبية واستمارة تقييم الاختبارات المهارية قيد البحث والاختبارات
المستخدمة بالبحث.
 
قام الباحث بوضع الوحدات التعليمية للبرنامج التعليمي والتي بلغت ٣٢ وحدة بواقع ٤
وحدات أسبوعيا وبلغ زمن الوحدة ٤٥ دقيقة بهدف إكساب المبتدئين الخطوات الفنية والتعليمة
والتسلسل الحركي والخبرات لبعض المهارات الفنية في المصارعة باستخدام الخرائط المعرفية
وقد استغرق تنفيذ الوحدات التعليمية ٨ أسابيع وقد قام الباحث بتطبيق التجربة الأساسية علي
٢٠١٤ م. /٥/ ٢٠١٤ م إلي ٤ /٣/ المجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المعرفية في الفترة من ٨
 
في تحليل البيانات مستخدما الأساليب الإحصائية التالية:- SPSS قام الباحث باستخدام برنامج
- المتوسط الحسابي - الوسيط
- الانحراف المعياري - معامل الالتواء
- اختبار ت - تحليل التباين
- معامل الارتباط
: 
 
فى ضوء اهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ،ومن خلال
المنهج المستخدم واسلوب التحليل الاحصائى المستخدم ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ،
تمكن الباحث من التوصل للاستنتاجات الاتية :
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى التحصيل المعرفى
للمعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات النفسية والفنية قيد البحث لرياضة المصارعة
  لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
- يؤثر البرنامج التعليمى باستخدام الخرائط المعرفية على مستوى اداء المهارات العقلية
والفنية قيد البحث لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها
 
فى ضوء ما اسفرت عنھ نتائج الباحث یوصى الباحث بما یلى
- توفير الوسائط التعليمية اثناء المحاضرات العملية.
- تطبيق وسيلة الخرائط المعرفية على تدريس المواد العملية الاخرى.
- اجراء ابحاث يستخدم فيها الخرائط المعرفية فى المواد النظرية.
- عمل دورات للباحثين على كيفية استخدام الخرائط المعرفية فى المواد النظرية والعملية.