Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية اتجاهات الطلاب نحو المشاركة في نظام الجودة والاعتماد /
المؤلف
حسن, محمد حسن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن السيد حسن
مشرف / سالم صديق احمد بدر
مناقش / عادل محمود مصطفى
مناقش / محمد بهاء الدين بدر
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
466 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 466

from 466

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية:
1) مشكلة الدراسة:
تُعد قضية الاهتمام بالتعليم من القضايا القومية المرتبطة بمستقبل بناء المجتمع، لذا فإن أي مجتمع يتطلع إلى التقدم والرقي ينبغي أن يضع قضية التعليم في المقام الأول من اهتمامه.
ولقد بذلت جهود كبيرة في مجال التعليم على المستوى العربي والمحلي من أجل الاستفادة من مزايا تطبيق الجودة في مجال التعليم ويظهر ذلك من خلال العديد من المؤتمرات التي نظمتها العديد من الجامعات المصرية والعربية .
وأثناء الحديث عن الجودة في التعليم بشكل عام والتعليم العالي على وجه الخصوص تبرز مجموعة من المكونات الأساسية لهذا التعليم وهي الأستاذ الجامعي، والطالب، والمنهج الدراسي، والمؤسسة التعليمية.
وفي إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي ولضمان جودة الأداء والارتقاء بمؤسسات التعليم العالي، تمت الموافقة على برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد كأحد مشروعات وحدة تنفيذ مشروعات التعليم العالي. وخلال مدة تنفيذ أنشطة برنامج التطوير المستمر والتأهيل تأكدت أهمية تعظيم الاستفادة من القدرات الطلابية، لزيادة مشاركتهم في منظومة تطوير التعليم العالي.
والجدير بالذكر أن المشاركة الطلابية في نظام الجودة والاعتماد يهدف إلى الوصول إلى علاقة تفاعلية إيجابية بين المجتمع الطلابي والمؤسسات التعليمية أثناء الدراسة ومن ثم بعد التخرج.
وتُعد مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن والتخصصات الإنسانية الموجودة بالمجتمع والتي تهتم بمساعدة الأفراد والجماعات على مواجهة المشكلات وإشباع الحاجات الإنسانية وزيادة المشاركة.
وتعتبر طريقة خدمة الجماعة إحدى طرق الخدمة الاجتماعية التي تعمل على استخدام الجماعة ذاتها في تحقيق أهداف الطريقة وأهداف الأعضاء داخل الجماعة، ومن خلالها تساعد كل عضو من أعضاء الجماعة على إشباع حاجاته ورغباته وإحداث النمو والتغيير في أعضائها، وأحد جوانب ومؤشرات هذا التغيير والنمو في أعضائها هو تنمية المشاركة لديهم من خلال الجماعة.
ويُعد نموذج الأهداف الاجتماعية أحد نماذج خدمة الجماعة، حيث يهدف هذا النموذج إلى التعامل مع المشكلات المرتبطة بالنظام الاجتماعي والقيم الاجتماعية، كما يهدف إلى تنمية القدرة على المشاركة الفعالة في مواجهة المشكلات.
ومن هذا المنطلق تبلورت مشكلة الدراسة في ” استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية اتجاهات الطلاب نحو المشاركة في نظام الجودة والاعتماد”.
2) مفاهيم الدراسة:
‌أ- مفهوم نموذج الأهداف الاجتماعية.
‌ب- مفهوم المشاركة.
‌ج- مفهوم الاتجاه.
‌د- مفهوم ضمان الجودة والاعتماد .
3) أهداف الدراسة:
تنطلق أهداف هذه الدراسة من هدف رئيسى مؤداه:
”اختبار فاعلية نموذج الاهداف الاجتماعية فى طريقة العمل مع الجماعات وتنمية اتجاهات الطلاب نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد” وينبثق من هذا الهدف الرئيسى اهداف فرعية مفادها:
• اختبار فاعلية نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب المعرفى لدى طلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد .
• اختبار فاعلية نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب الوجدانى لدى طلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
• اختبار فاعلية نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب السلوكى لدى طلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد .
4) فروض الدراسة:
تنطلق هذه الدراسة من فرض رئيسى مؤداه:
”توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الاهداف الاجتماعية فى طريقة العمل مع الجماعات وتنمية اتجاهات الطلاب نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد”.
وينبثق من الفرض الرئيسى فروض فرعية مفادها:
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب المعرفي لدى طلاب الجامعة نحوالمشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب الوجداني لدى طلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
• توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الاهداف الاجتماعية وتنمية الجانب السلوكي لدى طلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
5) الإجراءات المنهجية:
‌أ- نوع الدراسة: دراسة تجريبية.
‌ب- المنهج المستخدم: المنهج التجريبي.
‌ج- أدوات الدراسة:
1- المقابلات.
2- تحليل مضمون التقارير الدورية.
3- مقياس اتجاهات طلاب الجامعة نحو المشاركة في نظام الجودة والاعتماد.
‌د- مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني: جامعة الفيوم.
2- المجال البشري: عينة عمدية من طلاب الجامعة، بلغ عددهم 30 عضواً،تم تقسيمهم إلى جماعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
3- المجال الزمني: فترة إجراء الدراسة التجريبية فى الفترة من 1/2/2014 إلى 24/7/2014.
6) نتائج الدراسة:
أثبت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسي والذي يتمثل في ” توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية اتجاهات الطلاب نحو المشاركة في نظام الجودة والاعتماد نتيجة التدخل المهني المعتمد على نموذج الأهداف الاجتماعية.
كما أثبتت الدراسة صحة الفروض الفرعية التالية :
• توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية الجانب المعرفي لدى الطلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
• توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية الجانب الوجدانى لدى الطلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.
• توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام نموذج الأهداف الاجتماعية في خدمة الجماعة وتنمية الجانب السلوكى لدى الطلاب الجامعة نحو المشاركة فى نظام الجودة والاعتماد.