![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير منهج الحديث النبوي الشريف في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وأثره في تنمية الوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وقائمى مقاصد الشريعة الإسلامية المناسبة لكل صف دراسي من الصفوف الثلاثة الثانوية الأزهرية، وتحليل محتوى كتاب الحديث الشريف ومقياس الوعى ويشمل مقياس (مقياس اتجاه، ومقياس مواقف، واختبار تحصيلي) وذلك لتنمية الوعى فى مقاصد الشريعة الإسلامية، وتم تطبيق منهج مطور مكون من ثلاث وحدات على مجموعة من طلاب الصف الثانوى الأزهري وتكونت العينة من 42 طالبا قسمت إلى مجموعتين، وأظهرت النتائج أن المنهج المطور له تأثيرا كبيراً. |