Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى باستخدام الكورت فى تنمية السلوك القيادي لدى طلاب الجامعة الموهوبين وغير الموهوبين /
المؤلف
البهى، خالد عبدالرحمن إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبدالرحمن ابراهيم محمد البهى
مشرف / محمد محمد بيومى خليل
مشرف / فوقية حسن عبدالحميد رضوان
مشرف / صبحى عبد الفتاح الكفورى
مشرف / صبحى عبد الفتاح الكفورى
الموضوع
الطلبه الموهوبون. طلبة الجامعات - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية السلوك القيادى لدى طلاب الجامعة الموهوبين وغير الموهوبين من خلال استخدام برنامج الكورت ( الأجزاء الثلاثة : توسعة مجال الادراك – التنظيم –الابداع ) وتحقيقاً لهذا الهدف أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (20) طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين (18-22) سنة،. وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فروق دالة بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من طلاب الجامعة الموهوبين وغير الموهوبين فى السلوك القيادى والأنشطة السلوكية للابن الموهوب قيادياً بعد تطبيق برنامج الكورت لتنمية السلوك القيادى وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق داله بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب الجامعة الموهوبين وغير الموهوبين فى السلوك القيادى والأنشطة السلوكية للأبن الموهوب قيادياً قبل وبعد تطبيق برنامج الكورت، وذلك لصالح القياس البعدى.3- وجود فروق دالة بين متوسطى رتب درجات الطلاب الموهوبين وغير الموهوبين فى السلوك القيادى والأنشطة السلوكية للابن الموهوب قيادياً بعد تطبيق برنامج الكورت، وذلك لصالح الطلاب غير الموهوبين.4- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من طلاب الجامعة الموهوبين وغير الموهوبين فى السلوك القيادى والأنشطة السلوكية للأبن الموهوب قيادياً بعد تطبيق برنامج الكورت لتنمية السلوك القيادى وبعد مرور ثلاثة أشهر من التطبيق - استخدام مقياس السلوك القيادي إفادة للباحثين والباحثات فى مجال الموهبة.
2- يعد هذا البحث مدخلاً لإجراء دراسات مستقبلية للطلاب الموهوبين قيادياً.
3- استخدام أحد أحدث الإستراتيجيات – الكورت - للطلاب الموهوبين.
4- تعد فئة الموهوبين من أهم فئات المجتمع والتي تعمل على رقيه وازدهاره بما لديهم من مواهب ولهؤلاء الموهوبين خصائص تميزهم عن العاديين والتي قد تزيد من المشكلات التي تواجههم مثل :
oتعدد القدرات .
oالنضج العقلي المعرفي المبكر .
oالكمالية كبُعد من أبعاد العصابيه .
oالضغوط الناتجة عن التوقعات المرتفعة من الآخرين المهمين بالنسبة للفرد.