Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام التعلم الخليط لتنمية مهارات التفكير التاريخي والتواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي /
المؤلف
زائد، هند يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هند يوسف محمد زائد
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / علي محمد دويدي
مناقش / هبة الله حلمي عبد الفتاح
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
417ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

يشهد العصر الحالي العديد من التغيرات والتطورات التي أوجبت علينا ضرورة التكيف معها لمواجهة التحديات العلمية والتعليمية لمسايرة النهضة العالمية, والنهوض بالأمة العربية عامة, والإسلامية خاصة, فكانت هناك حاجة ملحة لتطوير التعليم لتنمي التفكير بكافة أنواعه المبني على تهيئة المتعلم للتفسير وتحليل المادة التاريخية والتي بدورها تحسن عادات العقل للمتعلم. وفي ظل عصر المعلوماتية والإنترنت كانت الحاجة لاستخدام كل ما يتيحه العصر من أدوات وتقنيات وبرامج تعليمية من قبل الطلاب وتشجيعهم من قبل المعلم للاستفادة منها في تنمية تفكيرهم من خلال البحث واكتشاف المعلومات بطريقة رقمية بدلاً من إعطائهم المعلومات بطريقة أولية تؤدي إلى إخماد طاقتهم الفكرية.
ومن هنا جاءت الضرورة لاستخدام التعلم الخليط في تنمية مهارات التفكير التاريخي والتواصل الاجتماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي لمواجهة تحديات التطور الفكري والمعرفي.
تحديد المشكلة:
وتتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف أو قصور مناهج التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية مهارات التفكير التاريخي والتواصل الاجتماعي لدى الطلاب باستخدام الأسلوب التقليدي في التدريس.
يتمثل السؤال الرئيس للبحث في:
ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام التعلم الخليط لتنمية مهارات التفكير التاريخي والتواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التفكير التاريخي التي يمكن تنميتها لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
2- ما مهارات التواصل الاجتماعي التي يمكن تنميتها لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام التعلم الخليط في تدريس مادة التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي ومهارات التواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
4- ما فاعلية البرنامج القائم على استخدام التعليم الخليط لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
5- ما فاعلية البرنامج القائم على استخدام التعلم الخليط لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟
أهمية البحث:
تنبع أهمية هذا البحث من حيث كونه:
1.يساير الاتجاهات الحديثة في المملكة لتطوير التعليم الثانوي, وذلك من خلال تنمية مهارات التفكير لدى الطالبات والاستفادة منها في حياتهن العملية وعدم اقتصارها على الناحية التعليمية فقط.
2.يشجع المعلمين على استخدام التعلم الخليط أثناء تدريسهم وفي عمليات تقويمهم المختلفة.
3.قد يسهم هذا البحث في توجيه الأنظار لتطوير منهج التاريخ بما ينمي مهارات التفكير التاريخي والتواصل الاجتماعي للطلاب في جميع المراحل الدراسية.
4.تقديم اختبار لتحكيم مهارات التفكير التاريخي.
5.تقديم مقياس لتحكيم مهارات التواصل الاجتماعي.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1تحديد مهارات التفكير التاريخي اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي.
2.تحديد مهارات التواصل الاجتماعي اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي.
3.إعداد برنامج قائم على استخدام التعلم الخليط.
فروض البحث:
1.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بي متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في اختبار مهارات التفكير التاريخي ككل لصالح القياس البعدي.
2.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في كل مهارة من مهارات اختبار التفكير التاريخي لصالح القياس البعدي.
3.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في اختبار مهارات التواصل الاجتماعي ككل لصالح القياس البعدي.
4.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في كل مهارة من مهارات اختبار التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
عينة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث بطريقة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة (الثانوية الثالثة) بالمدينة المنورة في العام الدراسي 2013- 2014م، وقد بلغ حجم العينة (35) طالبة للمجموعة (التجريبية).
وتم توزيعها كالأتي:
المجموعة التجريبية:
تتمثل في طالبات الثانوية الثالثة فصل (1/5) وعددهن (35) طالبة.
أدوات البحث:
1-بناء قائمة مهارات التفكير التاريخي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
2-بناء قائمة مهارات التواصل الاجتماعي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
3-إعداد البرنامج المقترح و يشتمل على:
‌أ-تحديد فلسفة البرنامج المقترح.
‌ب-تحديد الأسس العامة للبرنامج المقترح.
‌ج-وضع الإطار العام للبرنامج المقترح.
4- إعداد اختبار مهارات التفكير التاريخي.
5- إعداد اختبار مهارات التواصل الاجتماعي.
6- تحديد مدى فاعلية البرنامج من خلال:
أ- تطبيق أدوات التقويم قبلياً.
ب- تطبيق البرنامج على مجموعة البحث.
ج- تطبيق أدوات التقويم بعدياً.
الأساليب الإحصائية:
قامت الباحثة باتباع الأساليب الإحصائية الوصفية والأساليب الاستدلالية مستعينة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss20، وتلك الأساليب هي:
-إيجاد الإحصاءات الوصفية المتمثلة في (المتوسطات الحسابية- الإنحرافات المعيارية)
-معامل الارتباط لبيرسون، حيث قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين أبعاد كل من المقاييس الثلاثة، وذلك لمعرفة مدى قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات البحث.
-اختبار (T- test) للمجموعات المرتبطة لمعرفة الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي.
-اختبار (T- test) لمعرفة الفروق بين المجموعات المستقلة (الضابطة والتجريبية) بعد تطبيق البرنامج علي طالبات الصف الأول الثانوي.
نتائج البحث:
1.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في اختبار مهارات التفكير التاريخي ككل لصالح القياس البعدي.
2.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في كل مهارة من مهارات اختبار التفكير التاريخي لصالح القياس البعدي.
3.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في اختبار مهارات التواصل الاجتماعي ككل لصالح القياس البعدي.
4.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي /البعدي في كل مهارة من مهارات اختبار التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي.